إدارات المدارس: ضرورة التقيد بالزي الجديد للطالبات.. والحماد: يجب الالتزام بالقديم حتى عام 1436هـ

طفلة محتارة بين موديلات المراييل الوردية (تصوير: أمين الرحمن)

طباعة ٦ تعليقات

الدمامياسمين آل محمود

تشهد محلات بيع وتفصيل الزي المدرسي ازدحاماً ملحوظاً، مع اقتراب السنة الدراسية الجديدة، إلا أن بعض الأهالي وقعوا في الحيرة، ولم يقرروا بعد أي زي وأي لون سيختارون للمريول؟، خاصة مع ازدحام السوق بألوان جديدة للمراييل، كانت وزارة التعليم قد أعلنت أنه سيتم اعتمادها في عام 1436هـ، إلا أن كثيراً من الإدارات المدرسية تتعجل الأمر، وأمرت الطالبات بتجهيز الزي الجديد اعتباراً من مطلع العام الدراسي الحالي، وقد أعطتهن أوراقاً تشمل المواصفات الجديدة المطلوبة في المريول الجديد.

محلات مكتظة

تقول السيدة أم عادل» قدمت بناتي في آخر يوم دراسي، حاملات معهن أوراقاً تحتوي على شكل ولون المريول المطلوب للسنة الدراسية الجديدة، حيث إنهن في الصف الابتدائي، ومريولهن الجديد عبارة عن قطعتين، قميص أبيض بأكمام طويلة، يلبس عليه مريول وردي اللون»، مشيرة إلى أنها وقعت في حيرة حينما وجدت بعض قريباتها يفصلن المريول باللون الأزرق القديم، ولكنها لم تخالف طلبات المدرسة، وحين زارت محلات بيع الأقمشة، وجدتها مكتظة بالقماش الوردي، كما أنها وجدت كثيراً من الأهالي يبتاعونها، كذلك الأمر حين ذهبت بهن إلى محلات الخياطة، حيث إن جميع المحلات ازدحمت بالمراييل ذات اللون الوردي. مشيرة إلى أنها مازالت في حيرة من أمرها، وتنتظر افتتاح المدارس لتطمئن.

التزام بالزي القديم

بينما التزمت أم فايز بتفصيل الزي المدرسي القديم لبناتها، مشيرة إلى أن ابنتها في الصف الثالث ابتدائي أعطيت ورقة من إدارة المدرسة تنص على الحضور في العام الدراسي الجديد بمريول يحمل المواصفات الجديدة، ولكنها سرعان ما استدركت الأمر، وأبلغت الأهالي بتأجيل القرار لأنها لم تتسلم تعميماً من وزارة التربية والتعليم بخصوص ذلك.
فيما بيّنت السيدة أم عبدالله» انتهينا من التجهيزات للمدارس، والتزمنا بتفصيل الزي المدرسي القديم ذي اللون الكحلي لأن المدرسة لم تخبرنا بأي مستجدات عن مدى تفعيل القرار هذا العام».

لم يصدر قرار

إلى هنا، صرّح المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم في المنطقة الشرقية خالد الحماد، أن الوزارة لم تصدر أي جديد بشأن الزي المدرسي للبنات في جميع المراحل الدراسية، حيث إن قرار تغيير الزي سيطبق بداية عام 1436هـ، مضيفاً أن إلزام الطالبات بالزي الجديد هذه السنة هو اجتهاد شخصي من مديرات المدارس أو بعض التجار، مشدداً على ضرورة الإبقاء على الزي الحالي حتى نهاية العام الدراسي 1435/1436هـ.
وكان قد صدر تعميم إلحاقي من نائب وزيرالتربية والتعليم لشؤون تعليم البنات نورة الفايز قبل عام، بتأجيل قرار تغيير الزي لمدة عامين، وسيتم اعتماده في جميع المدارس الحكومية في المراحل الثلاث ابتداء من عام 1436هـ، ويأتي تأجيل الوزارة للقرار لرفع مستوى الجاهزية وتهيئة الميدان الدراسي.

وقد رصدت عدسة «الشرق»عدة محلات تجارية تباينت فيها البضاعة المعروضة بين اللون الكحلي للزي القديم واللون الزهري الجديد للمرحلة الابتدائية.
يذكر أن الوزارة حددت الزي الرسمي المدرسي للمراحل التعليمية الثلاث كالتالي: المرحلة الابتدائية: اللون الزهري (زي أساسي بدون أكمام) وبلوزة بيضاء، والمرحلة المتوسطة: اللون الأخضر الزيتي (تنورة) وبلوزة بيضاء، فيما سيكون لون زي المرحلة الثانوية الكحلي (تنورة) وبلوزة بيضاء، مع التأكيد على أن يكون الزي في جميع المراحل الثلاث طويلاً وساتراً والأكمام طويلة وساترة وغير شفافة.

عدسة الشرق رصدت محلات تجارية في الدمام تعرض مراييل لونها وردي (تصوير: أمين الرحمن)

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٦٢٨) صفحة (٩) بتاريخ (٢٣-٠٨-٢٠١٣)