تحديث 102 مواصفة قياسية لقطاع الكهرباء

نائب محافظ هيئة المواصفات لـ الشرق: 26 ألف طراز كهربائي تحمل بطاقة كفاءة استهلاك الطاقة

طباعة التعليقات

الرياضمحمد الغامدي

قال مصدر مسؤول في هيئة المواصفات والمقاييس، إن أنواع الطرازات من الأجهزة الكهربائية التي تحمل تراخيص باستخدام بطاقة كفاءة استهلاك الطاقة، بلغ 25975 طرازاً، موزعة على المكيفات 19.696 طرازاً، الثلاجات والفريزرات 3852 طرازاً، وغسالات الملابس 2427 طرازاً.

عبدالمحسن اليوسف

عبدالمحسن اليوسف

 

وأضاف نائب المحافظ عبدالمحسن اليوسف، لـ «الشرق»، أن الهيئة نسَّقت مع المركز السعودي لكفاءة الطاقة ووزارة التجارة ومصلحة الجمارك، وهي الجهات الرقابية المعنية بتطبيق المواصفات القياسية السعودية، ليكون موعد التطبيق الفعلي والإلزامي بداية ذي القعدة المقبل، بحيث يُمنع استيراد أو تصنيع أي أجهزة تكييف غير مطابقة لمتطلبات المواصفة القياسية السعودية م.ق.س (2663/2012)، الخاصة بـ «متطلبات الحدود الدنيا لكفاءة استهلاك الطاقة لمكيفات الهواء».
وأفاد بأنه سيعقب ذلك منع بيع وتداول أي أجهزة تكييف في الأسواق مخالفة للمواصفة القياسية المذكورة ابتداء من نهاية صفر، وستقوم الجهات الرقابية باتخاذ عديد من الإجراءات لضمان عدم تسويق أي من الأجهزة المخالفة في الأسواق، بما في ذلك سحب عينات منها لاختبارها والتحقق من مطابقتها.
وأوضح اليوسف أن المواصفات القياسية السعودية الخاصة بالمكيفات تضمنت عديداً من طرق الاختبار التي لابد أن تخضع لها أجهزة التكييف وتجتازها، وتشمل درجات الحرارة التي تصل إلى (46 ْس)، أن يرفق مع الإرسالية الواردة من المكيفات تقرير فني من بلد المنشأ، يثبت من خلاله اجتياز المكيفات الاختبارات الواردة في المواصفة القياسية السعودية، وخاصة اختبار درجة الحرارة (46 ْس) قبل شروع مصلحة الجمارك بفسحها لدخول الأسواق.
وأبان أن الهيئة حدَّثت في المرحلة الماضية (102) مواصفة قياسية لقطاع الكهرباء، ومنها المواصفات القياسية السعودية الخاصة بالقابسات والمقابس «الأفياش الكهربائية»، بحيث أضيفت لها بعض الاشتراطات والمتطلبات الفنية التي تُسهم في توفير عناصر السلامة والأمان والحفاظ على صحة وسلامة المستهلك، وقامت بالإلزام بتطبيق هذه المواصفات القياسية لأهميتها في الحفاظ على الصحة والسلامة والأمان.
ولفت نائب المحافظ إلى وجود تعاون وتنسيق بين الهيئة والجهات الرقابية ذات العلاقة، للحد من انتشار السلع والمنتجات غير المطابقة للمواصفات القياسية السعودية واللوائح الفنية، مفيداً بأن وزارة التجارة تتعاون مع الهيئة في مراقبة الأسواق والتأكد من مطابقة المنتجات المعروضة للمواصفات القياسية الخاصة بها، والتحقق من وجود بطاقة كفاءة استهلاك الطاقة على السلع والمنتجات الكهربائية وتطبيق العقوبات النظامية بحق المخالف منها، من خلال لجان الضبط التي تشارك الهيئة فيها بشكل أساس. ودعت الهيئة المستهلكين إلى شراء المكيفات التي تحمل بطاقة كفاءة استهلاك الطاقة، إذ يعتبر الجهاز الذي يحمل أكبر عدد من النجوم أقل استهلاكاً للطاقة إذا ما قُورن بنظيره الذي يحمل عدداً أقل من النجوم، وشدَّدت على اقتناء المنتجات والسلع التي تحمل «علامة الجودة» الصادرة عنها، التي يتم منحها تحت إشراف مباشر من الهيئة.
يُذكر أن بطاقة كفاءة استهلاك الطاقة هي بطاقة تُلصق على الأجهزة الكهربائية (المكيفات والثلاجات والغسالات) لتوعية المستهلك بأداء الجهاز وكفاءته في توفير استهلاك الطاقة، وتزويده ببعض المعلومات الضرورية لتمكينه من اختيار ما يناسبه من الأجهزة.

منع بيع المكيفات المخالفة للمواصفات مطلع ذي القعدة (الشرق)

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٦٤٣) صفحة (١٧) بتاريخ (٠٧-٠٩-٢٠١٣)
  • استفتاء

    ما هي التحديات التي تواجه نجاح التجارة الإلكترونية في السعودية ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...