وزارة الإسكان: آليات تسليم الأراضي لدى جهات الاختصاص

شويش الضويحي

طباعة التعليقات

الرياضعبدالله الغنمي

أنشئت وزارة الإسكان في المملكة بأمر من خادم الحرمين الشريفين في شهر مارس 2011 واختير لها رئيس هيئة الإسكان السابق الدكتور شويش الضويحي ليكون وزيرا للحقيبة الجديدة بعد أن رصد المقام السامي لها 250 مليار ريال سعياً للوصول إلى تحقيق هدف الملك ببناء وحدات سكنية للمواطنين.

وبدأت الوزارة في العمل على إنشاء 500 ألف وحدة سكنية وزعتها على كافة مناطق المملكة وفق جدول زمني معدّ لذلك تنفيذا لأمر الملك، وتسلمت عددا من المشاريع في الفترة الماضية، وهي الآن بصدد تسلّم المشاريع الباقية، وبلغت مشاريع الوحدات السكنية التي تحت التنفيذ في الوقت الراهن أكثر من 59 ألف وحدة سكنية في عدد من مناطق المملكة في ورشة عمل قائمة منذ أن بدأت الوزارة في العمل على إنجاز تلك المشاريع. في يوم الخامس من جمادى الآخرة 1434 جاء القرار باعتماد تنفيذ أمر خادم الحرمين الشريفين بإعطاء المواطنين أرضا وقرضا، وذلك بتسليم الأراضي من وزارة البلدية والقروية للإسكان لتوزع على المواطنين. وأكد وزير الإسكان حينها أن الوزارة ستخطط المواقع وتعمل على تطوير الأراضي وتسليمها لمستحقي الإسكان مع قرض للمستفيد ليبني به.

وبعد صدور قرار أرض وقرض، وقعت وزارة الإسكان بعد القرار مشروع واحة الرياض التي وقع الاختيار عليها، وحصلت الوزارة على أكثر من خمسة ملايين متر مربع، وبدأ العمل على إنجاز ذلك المشروع الذي سيحتوي على عدد من المدارس والمراكز الأمنية والأسواق، بالإضافة إلى حدائق تجعل للحي السكني متنفساً. وتؤكد الوزارة أن جميع الأحياء التي تعمل على إنشائها حاليا ستكون بشكل جديد يعطي للناس متنفساً في الأحياء التي يقطنونها في جميع مناطق المملكة.

كما وقعت الوزارة عددا من المشاريع في جدة ومكة والمدينة المنورة والدمام والقطيف والأحساء وتبوك، حيث تتنوع مشاريع الإسكان من حيث المدة ما بين 24 شهراً و18 لأغلب مشاريع البنية التحتية.
ورفعت وزارة الإسكان آلية الاستحقاق إلى جهات الاختصاص لاعتمادها وتنفيذها وتعتمد هذه الآلية على إعطاء المواطن المستحق الذي تقدم للصندوق العقاري دون أن يحصل على أرض؛ حيث وصل عدد المتقدمين لأكثر من مليونين.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٦٥٩) صفحة (١٧) بتاريخ (٢٣-٠٩-٢٠١٣)