متحف القرآن الكريم بدوخلة سنابس يعرض 700 قطعة أثرية

طباعة التعليقات

متحف القرآن الكريم بدوخلة سنابس

القطيفالشرق

يعرض متحف القرآن الكريم في مهرجان الدوخلة المقام على الواجهة البحرية في بلدة سنابس بمحافظة القطيف 700 قطعة من نفائس النسخ للقرآن الكريم، إلى جانب بعض المقتنيات التي تتعلق به.

ويقول المشرف على المتحف سعيد آل طلاق إن المعرض لا يقام سنوياً إلا في حال توافر مقتنيات جديدة، ومميزة تثير التفاتة الجمهور، لافتاً إلى أن أحدث نسخة من المصحف يتجاوز عمرها 150 عاماً، وأن التحف والمصاحف والمقتنيات استغرق جمعها نحو خمسة أعوام.

ويتابع: يحتوي معرض هذا العام على 700 قطعة أثرية من مصاحف ومقتنيات متعلقة بالقرآن الكريم، على مساحة ثلاثين متراً، ويضم قبة على الطراز الإسلامي، ومحراباً منقوشاً، وباباً قديماً نحتت عليه آيات قرآنية كريمة.

ويضيف أن المعرض يتشرف بجزء من كسوة الكعبة المشرفة، ونماذج منها، كما تم تصميم جدار خاص لتعليقها عليه، إضافة إلى أجهزة الصوتيات والتكنولوجيا التي أسهمت في نشر القرآن الكريم، إضافة إلى 32 مصحفاً مترجماً إلى لغات أخرى غير العربية من إصدارات مطبعة الملك فهد لطباعة القرآن، إحداها بلغة برايل، كما يضم بدلة حربية من عصور إسلامية متأخرة تزينت بنقوش قرآنية، في دلالة واضحة على اهتمام المسلمين بالقرآن وفوائده في الحفظ، وعدد من القطع الفنية من جرار، ولوحات تشكيلية، وحرف يزينها الفنانون بآيات قرآنية.

الأكثر مشاهدة في ثقافة