على الرف

طباعة التعليقات

الكتاب: إرادة الكتابة.
المؤلف: بلقيس خالد الكركي.
الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر (2013م).

يحتوي كتاب «إرادة الكتابة» على دراسات معظمها حول علاقة الشعر بالفلسفة، والوظائف المعرفية للاستعارة والتناص.
ويعد هذا الكتاب، الصادر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، هو باكورة أعمال الأكاديمية الشابة المتخصصة في الدراسات الشرقية في جامعة كامبردج الدكتور بلقيس الكركي، التي ذيلته بالعبارات التالية:
«عالم رتيب من الفوضى، وآخر مشتهى من الإيقاع. صور مرتجلة، وصور مؤلفة. رقباء خارجك، رقباء داخلك، أخطاء مرت، وأخطاء على الطريق. حقائق لا بد من إخفائها، وأخرى من اختراعها. وجود على الواقع وضيع مشوه، وآخر في الوهم رفيع معدل. سلطة لغيرك تلقيك في الجب، وأخرى تلقي عند قدميك الكواكب».

 

اسم العربة

الكتاب: اسم العربة.
المؤلف: زيد الشهيد.
الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر (2013م).

سبق للمؤلف زيد الشهيد أن أصدر عن المؤسسة العربية، رواية «فراسخ لآهات تنتظر» ورواية «أفراس الأعوام»، وهو يمارس الترجمة والنقد الأدبي، إلى جانب كتابة الرواية والقصة والشعر.
ومن الكتاب الجديد للمؤلف: «هنا جاء إلينا رجلٌ مع الغيم./ زرع لنا قصيدةً على روابي القلوب. نثر همومه لا فتاتٍ على جبهة القدر. رشق ذاكرتنا بحفريات أزاميل لن تزول. تركنا نستدل على مصائرنا بخيبات لا تنتهي، وأيامنا بتضحياتٍ لابد منها.. هنا مر من أمام انحناءاتنا رجل. يرفع على كتفيه ستةً وعشرين حولاً من الآمال ثم، يتركنا بملايين الصرخات.. نتضور حزناً، ونتفجر ثورات.. نتعاطى غضباً، ونمزق آهات.. نرفع صوتاً، ونصرخ مرارات…).

 

571577.jpg

الكتاب: أقصى الحديقة.
المؤلف: ميسلون هادي.
الناشر: نشر مشترك (2013م).

بدعم من الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق)، صدرت عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت المجموعة القصصية الثامنة لميسلون هادي، بعنوان «أقصى الحديقة»، متضمنة 25 قصة قصيرة.
القاسم المشترك في المجموعة، هو التشبث الخفي ببساطة الحياة، ونبذ المبالغات في هذا العصر، سواء في العقيدة أو الاستهلاك أو التكنولوجيا.
في هذه المجموعة خليط لعدة شخصيات، فهي وإن كانت تبدو واقعية، إلا أنها تهكمية، وفيها تلوينات تتبنى خللاً ما في شخصيات القصة تجعلها تتعامل مع العالم على طريقتها الخاصة، فلا يمكن الجزم بمن تكون، ولا إدراك ما تريد، وإن تم إدراكه سيبدو أضعف وأقل مما ينبغي أن يكون عليه، ولكنه بالنسبة لهذه الشخصيات مكتمل داخلياً.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٦٩٦) صفحة (٢٠) بتاريخ (٣٠-١٠-٢٠١٣)