بريطانيا تحقق في 500 مخطط إرهابي رغم خفض مستوى التهديد الأمني

على الرف

طباعة التعليقات

الكتاب: الرواية النسائية السعودية
من 1958 إلى 2008م
المؤلف: خالد أحمد الرفاعي
الناشر: وزارة التعليم العالي السعودية 2014

صدرت عن الإدارة العامة للتعاون الدولي بوزارة التعليم العالي ترجمة إنجليزية لكتاب «الرواية النسائية السعودية من 1958 إلى 2008م: قراءة في التاريخ والموضوع والقضية والفنّ» للباحث خالد بن أحمد الرفاعي، والكتاب – في أصله – رسالة علمية، نال بها المؤلف درجة الماجستير في الأدب والنقد، وصدرت نسخته الأولى باللغة العربية عن النادي الأدبي بالرياض عام 1430هـ/ 2009م.
وقد اقتصرت الترجمة الإنجليزية على التمهيد الذي يقدِّم رصداً موسّعاً للرواية النسائية السعودية من زاوية تاريخية، والفصلين الأول والثاني المعنيّين برصد أبرز مواضيعها وقضاياها؛ ومن المتوقّع أن تصدر عن الإدارة نفسها ترجمةٌ أخرى للكتاب باللغة الإسبانية.
من جهة أخرى تعمل المحاضرة بقسم اللغة الإنجليزية بجامعة أم القرى بمكة المكرمة نادية عبدالوهاب خوندنة على ترجمة المجموعة القصصية الصادرة عن النادي عام2013م، وعنوانها «رجل لا شرقي ولا غربي» لزينب الخضيري إلى اللغة الإنجليزية؛ لقيمتها الفنية وجماليات النص فيها مما يسهم في نشر الأدب السعودي المعاصر عالميا كونه جزءا من الأدب العالمي الإنساني ويعزز من تواصلنا وحوارنا الفكري مع الآخر.

 

617705

الكتاب: سيرة الناطوري
المؤلف: مصطفى البلكي
الناشر: مجموعة النيل العربية للنشر 2014

صدرت اليوم عن مجموعة النيل العربية للنشر، رواية سيرة الناطوري لمصطفى البلكي، وهي رواية، اتخذت من لحظة انكسار الجد، حدثا، من خلال طقوس احتفالية للأم تقوم بها في مثل هذا اليوم، يستعيد الحفيد بعضا من سيرة الجد، ولأننا أحيانا لا نتحكم في الحكاية، تقوده طقوس يومه إلى البحث عن مجريات هذا اليوم المشهود، من خلاله يتعرف على المتخاذل، وكذلك من باع القضية منذ البداية، وخلال العمل يظهر صورة الحكاء الشعبي فى بعض مناطقها، وكأنها تأسس لصورة من صور البطولة …رواية مضمخة بنسيج من فيض بيئة ما زالت قادرة على البقاء، ففي العمل سجل لحياة ربما توارت قليلا، تكشف عنها الرواية، عبر سرد يقول بأن العبرة في التاريخ، كل هذا للوصول إلى حياة أفضل، تبعد عن الفرد عبء الندم. ومصطفى البلكي، قاص وروائي، من مواليد أسيوط، صدر له: ـ الجمل هام للنبي.. قصص قصيرة.. مركز الحضارة ـ تل الفواخير.. رواية.. الهيئة العامة لقصور الثقافة ـ رمسيس الثاني البناء الأعظم روايات الهلال ـ بياع الملاح.. . رواية.. .. مركز الحضارة ـ بينوزيم.. الكاهن الأكبر.. . روايات الهلال ـ طوق من مسد رواية سلسلة إبداعات الهيئة العامة لقصور الثقافة ـ الإضراب الأول روايات الهلال التاريخية ـ ساوتي رواية روايات الهلال التاريخية ـ صور مؤجلة للفرجة قصص دار شرقيات ـ دوامات الصمت والتراب قصور الثقافة سلسلة إبداعات الثورة.

 

617706

الكتاب: سقف من فراشات
الكاتب: نزار كربوط
الناشر: دار مرسم بالرباط 2014

تعد هذه المجموعة الشعرية «سقف من فراشات « الثالثة في مسيرة الشاعر بعد «رماد عاشق» و»أحمري يبتلعه السواد». في الفهرس نجد ستة عناوين أساسية هي كأنه شاعر، غياب صفر كالوري، مقص يلاحق معطفي، لماذا ترسمها عارية هكذا؟، للضوء حكمة أخرى ودانتيل. تتميز هذه المجموعة بنفس شعري خاص عند الشاعر نزار كربوط ومعظم القصائد ذات إيقاع شذري تتناول اليومي في حياة الإنسان ومركزية الأنا الشعرية وشعرنة المشهديات والتقاط التفاصيل والمفارقات إضافة أيضا إلى ذلك الشغف بالمتعة والحياة.
القصيدة عند الشاعر نزار كربوط، بمثابة ساعة ملازمة، لها سيرها الخاص، أو مرآة صغيرة تمتص الأشياء وبالأخص الحالات والهواجس، وتعيدها مهندسة العمق. بهذا قدمت الأنا المتكلمة في النصوص مسارات الذات المنغمسة تأملا في التفاصيل. وهي بذلك تداري التشابك، وبالتالي قلب وظائف الأشياء؛ لأن هذه الذات لا تجد نفسها إلا خارج النظافة المحروسة والضوابط القاتلة. كأن القصيدة في مواجهة دائمة ولو من خلال النقط الصغيرة الحميمية مع النمط والأنساق . ولأن هذه الملاذات على حميمية عميقة وعلى اتساع . فالأمر يقتضي بلاغات شعرية مركزة كومضات إشارية، يبدو أن الشاعر نزار كربوط كثف نصه الشعري وركزه كإناء يرشح بهندسات شعرية طاوية على التفاصيل المحيطة بالذات، وبقدر ما ترصد هذه القصائد فإنها تلامس تلك القيم الجوهرية التي تجعل القصيدة على الدوام كقيم مرتعشة وناضحة بأسئلة الكينونة والوجود.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٧٨٧) صفحة (٢٠) بتاريخ (٢٩-٠١-٢٠١٤)