على الرف

طباعة التعليقات

الكتاب: يا عصفورة الروح
المؤلف: مها قصراوي
الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2014

سبق للأكاديمية مها قصراوي أن صدر لها أيضاً رواية «صرخة عام 2004» وكتاب «الزمن في الرواية العربية 2005». تقول قصراوي عن ديوانها الجديد «يا عصفورة الروح»: «من لم يعشق الأرض لا يمكن أن يعيش حالة العشق». أين نحن الآن والموت يجوب شوارع أوطاننا يحصد كل شيء إلا ما كنا نسميه مغتصباً ومن رحم معاناة الوطن والإنسان انطلقت عصفورة الروح كالعنقاء تنفض مشاهد الدمار وتمزق الوطن والإنسان لتغني للعشق والوطن والإنسان. لعل من تجول روحه بين حروف الكلمات، تعيد الحياة لبذرة العشق فيها. وإن كان لا بد من الموت أن نموت عشقاً للوطن والإنسان.

 

621917.jpg

الكتاب: ميثولوجيا أديان الشرق الأدنى قبل الإسلام
المؤلف: محمد الناصر صديقي
الناشر: دار جداول للنشر والترجمة 2014

جاء في تعريف الكتاب «المبحث الذي نسعى لكشف الغطاء عنه وإعلان ظهوره حول عقائد الحمى القرامطيّ وأديانه علناً نظفر بمفاهيم جديدة لفهم الحركات السياسية والمنبثقات المذهبية الإسلامية التي نشطت في السواد العراقي وبالتالي لا يمكننا تفسير آراء هذه الجماعات وأعمالها إلّا بالعودة لمعرفة «كُنه» معتقدات الأجداد ومسح التراث العقائدي في ذلك الحمى وحدوده المؤثرة.
وبالتالي وممّا لا جدال فيه أنَّ للتراث العقائدي والديني السابق للإسلام آثاره في عديد المجموعات الفكرية الإسلامية على اختلاف مشاربها، ولمعرفة أيّ إشكال في آرائها لا بدّ من العودة إلى الأسلاف لمعرفة الدلالات والمعاني وتبيُّن الأهداف والغايات، ومن الضّروري الإشارة إلى تفادي التعامل مع المجموعات الكلامية والمذهبية الإسلامية على أنها مجالات منفصلة عن بعضها وعلى أنها بنى متمايزة بشكلٍ تام، وما يجب الالتفات إليه في المباحث والدراسات الحديثة القبول بالتداخل بين مختلف الآراء والطروحات المذهبية وتواصلها بأشكال مختلفة في ما بينها دون إقصاءٍ أو تهميش.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٧٩٤) صفحة (٢١) بتاريخ (٠٥-٠٢-٢٠١٤)