المسؤولة الأمريكية تُطلِع مجلس التعاون على مفاوضات النووي الإيراني

الفيصل وشيرمان يبحثان في الرياض زيارة أوباما المرتقبة إلى المملكة

الأمير سعود الفيصل يستقبل وكيلة الخارجية الأمريكية أمس (واس)

طباعة التعليقات

الرياضمحمد الغامدي

التقت وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية ويتني شيرمان يوم أمس في الرياض الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية، وتم خلال اللقاء بحث القضايا الإقليمية، والتعاون الثنائي، والزيارات المرتقبة للرئيس أوباما وكبار المسؤولين الأمريكيين. كما أطلعت وكيلة وزارة الخارجية شيرمان أيضا المسؤولين في الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي والدول الأعضاء على المفاوضات التي عقدت بين مجموعة «5+1» وإيران في فيينا.
ويؤكد هذا الاجتماع الأهمية التي توليها الولايات المتحدة لمواصلة التشاور الوثيق مع جميع شركائها حول القضايا التي تؤثر على أمن منطقة الخليج، بما في ذلك تبديد مخاوف المجتمع الدولي بشأن البرنامج النووي الإيراني.

ومن جهة أخرى عقد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، وبحضور وفود رسمية من دول المجلس، في مقر الأمانة العامة بمدينة الرياض اجتماعاً مع السيدة ويتني شيرمان وكيلة وزير الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية.
وأطلعت السيدة شيرمان الأمين العام، ووفود دول مجلس التعاون على نتائج المفاوضات التي أجرتها مجموعة 5+1 مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية مؤخراً في جنيف بشأن الملف النووي الإيراني، والاتفاق الذي تم التوصل إليه مع إيران بشأن برنامجها النووي.

وأعرب الأمين العام لمجلس التعاون عن شكره وتقديره للسيدة شيرمان على إطلاع دول المجلس على سير المفاوضات مع إيران بشأن ملفها النووي وتقديره للجهود التي تبذلها مجموعة 5+1 لتسوية أزمة الملف النووي الإيراني، بما يحقق الأمن والاستقرار في المنطقة، ويجنبها مخاطر استخدامات الطاقة النووية، مؤكداً اهتمام دول المجلس بأن تواصل إيران حوارها الدولي بشأن برنامجها النووي، وأن تبدي تعاوناً كاملاً مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية والالتزام بالمعايير الدولية للوكالة، مؤكداً بأن دول المجلس حريصة على خلو المنطقة من أسلحة الدمار الشامل وألا تتعرض منطقة الخليج لأي إشعاعات نووية سيكون لها تأثيرات كارثية على البيئة الطبيعية في المنطقة وثرواتها البحرية.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٨١٤) صفحة (١٥) بتاريخ (٢٥-٠٢-٢٠١٤)