على الرف

637086.png
طباعة التعليقات

الكتاب: كيف تنعم بحياتك الزوجية
الكاتب: خالد عبد الرزاق الصفي
الناشر: شخصي 2014

يُعد كتاب «كيف تنعم بحياتك الزوجية» من إعداد المستشار الشرعي والقانوني بمركز الأبحاث والدراسات بمجلس الشورى الشيخ خالد بن عبد الرزاق الصفي، الذي صدر هذا العام 1435هـ من الكتب التي لاقت رواجا وخاصة من قبل السيدات بمعرض الرياض الدولي للكتاب. وركز الصفي في كتابه على أسباب السعادة الزوجية وأنه حلم ينشده كل زوجين ولكن المقاصد لا تنال إلا بالأسباب.
وجاء كتابة في 149 ورقة. وأوضح أن أسباب السعادة بكتابه يركز على سببين هما: القيام بكل ما يجلب الألفة والمودة، والسبب الثاني تجنب كل ما يسبب الخلاف، وأوضح الصفي أن ما ترده من استشارات جعلته يبادر لتأليف هذا الكتاب، الذي يعرض هذا العام بمعرض الرياض الدولي للكتاب، في جناح المؤلفين السعوديين.

 

637084.gif

الكتاب: ظاهرة الشعر المعاصر في المغرب
المؤلف: محمد بنيس
الناشر: دار توبقال – المغرب 2014

ظاهرة الشعر المعاصر في المغرب – مقاربة بنيوية تكوينية – من آخر مؤلفات الدكتور الشاعر محمد بنيس وقد جاء في الكتاب «لكن المستفيدين منه ظلوا حاضرين، والطلب استمر مع السنوات، واستمر الباحثون عنه يتصلون أو يسألون. وهو ما يدفعني لأقول إن الكتاب ليس في ملكية مؤلفه، بل في ملكية قرائه. فهم الذين قدروا ما جاء به هذا الكتاب من جديد في الثقافة العربية، وهم الذين أعطوه منزلته التي عثر عليها في نفوسهم وأعمالهم. فإليهم أتوجه بالتحية على ما منحوني من قدرة على مواصلة العمل. وها أنا الآن، بعد أكثر من ثلاثين سنة على صدور الطبعة الأولى، أقدم على إصدار طبعة جديدة. بهيبة أعيد اليوم نشر الكتاب، لأن هناك معطيات عديدة تغيرت كما تغيرت قناعات نظرية ومنهجية.

 

637085.png

اسم الكتاب: موسيقى سوداء
الكاتب: لوليام فوكنر
ترجمة: سامر أبو هواش
الناشر: كلمة للترجمة – أبو ظبي

عن مؤسسة «كلمة» للترجمة التابعة لهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة والوكيل الحصري في مصر وليبيا: مجموعة النيل العربية، صدر كتاب موسيقى سوداء وهي مجموعة قصصية للكاتب الأمريكي وليم فوكنر.
على الرغم من الشهرة الكبيرة التي تتمتع بها روايات فوكنر، ولاسيما روايته التأسيسية «الصخب والعنف» التي نقلها جبرا إبراهيم جبرا إلى اللغة العربية، فإن نتاجه القصصي – باستثناء القليل جداً – بقي مجهولاً بالنسبة إلى القارئ العربي. هذا العمل الذي يندرج في ثلاثة مجلدات ضخمة يكشف عن عبقرية فوكنر في فن القصة القصيرة الذي لا يقلّ ما أنجزه فيها عن إنجازه الروائي. عشرات الدراسات كتبت عن هذه القصص، التي كان بعضها نواة لأعمال روائية كتبها لاحقاً فوكنر، وركز كثير من هذه الدراسات على محورية هذه القصص في مسيرة فوكنر الإبداعية. وقد صدرت الأعمال القصصية الكاملة لفوكنر في العام 1951، أي بعد عامين من نيله جائزة نوبل للآداب، عندما قام أخيراً بمراجعة وتحرير ما كتبه من قصص قصيرة على مدى عقدين من الزمن، لتشكّل القصص مجتمعة عالماً آخر مميزاً، وشديد الارتباط من عوالم فوكنر الفريدة.

 

637087.jpg

الكتاب: لحياة زوجية أفضل
المؤلف: هيفاء صفوق
الناشر: طوى للثقافة والإعلام 2014

يتطرق الكتاب لحياة زوجية أفضل إلى توضيح دور الوعي والمعرفة والمهارة والأساليب الخاصة في الحياة الزوجية والغوص في الأعماق، يوضح أسس العلاقة الزوجية الإيجابية في كيفية التواصل الفعَّال بين الزوجين من خلال إظهار المشاعر الداخلية بوضوح وشفافية، يوضح الكتاب كيفية التعرف على طريقة وإداره الحوار بأسلوب ذكي وبسيط وعميق خال من التهديد واللوم والوعيد.
كما يتطرق الكتاب إلى المهارات الذكية للتقارب والتواصل بين الزوجين والقدرة على تفادي وتجنب المشكلات بعدة طرق وأساليب، ويوضح عدة نقاط منها: الفروق بين الجنسين والعلاقة الحميمة.
وتقول مؤلفة الكتاب هيفاء صفوق إن الكتاب يهدف إلى أن «يتعرف كلا الزوجين ماذا يريدان؟ وكيف يعبران عن مشاعرهما بصراحة؟ وكيف يتواصلان ويتفاهمان مع بعضهما، لاختصار الوقت في حل المشكلات والاختلافات قبل أن تصبح مشكلة حقيقية يصعب فيما بعد حلها.
وتضيف صفوق أن بعض الأزواج لا يدرك القاعدة الأساسية في الحياة الزوجية وهي أن يعطي الشريك حرية التعبير بعيداً عن التخويف والتهديد وهذا يساعد على الشعور بالأمان النفسي والمعنوي ويخلق لغة الحوار والتفاهم، بل ستصبح المشكلات العميقة والاختلافات العديدة قابلة للحل السريع، لأنهم امتلكوا أهم مقومات العلاقة وهي الحوار والتفاهم والتعبير.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٨٢٨) صفحة (٢٠) بتاريخ (١١-٠٣-٢٠١٤)