إلزام العاملين في المستشفيات والمراكز الصحية بالعمل 9 ساعات ونصف الساعة يومياً

طباعة ١ تعليق

الرياض- واس

اعتمد وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة التنظيم الجديد لمواعيد العمل في المراكز الصحية والمستشفيات التابعة لوزارة الصحة، وسيبدأ العمل به بدءًا من غرة شعبان 1435 هـ. وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني أن الوزير أصدر تعميمًا عاجلاً لكافة مديريات الشؤون الصحية بالمناطق والمحافظات لتطبيق التنظيم الجديد والتمشي بموجبه ومتابعته بكل دقة والذي سيكون على النحو التالي : المراكز الصحية في القرى والهجر التي لا تخدمها مستشفيات قريبة لتقديم الخدمات الإسعافية على مدار الساعة: تبدأ ساعات الدوام اليومي من الساعة السابعة والنصف صباحاً في جميع المناطق ويمكن تأخيرها لمدة نصف ساعة وفقاً لمصلحة العمل.
يكون دوام العمل الرسمي بواقع تسع ساعات ونصف يومياً من يوم الأحد إلى الأربعاء على فترتين (فترة صباحية من الساعة السابعة والنصف صباحاً إلى الثانية عشرة والنصف ظهراً وفترة مسائية من الساعة الخامسة عصراً إلى الساعة التاسعة والنصف مساءً)، وتسع ساعات فقط يوم الخميس على فترتين عدا الأطباء الاستشاريين السعوديين فتكون ساعات عملهم (176) ساعة عمل شهرياً بواقع ثماني ساعات يومياً من يوم الأحد الى الخميس على فترتين مع التزامهم ببقائهم رهن الطلب لمدة لا تزيد عن (10) أيام شهرياً لتغطية العمل عند الحاجة.
وقال :إنه سيتم تغطية الخدمات في هذه المواقع يومي الجمعة والسبت وبعد انتهاء ساعات الدوام الرسمي من قبل العاملين في هذه المراكز كمناوبة حسب ما تقتضيه حاجة العمل.
تبدأ ساعات الدوام اليومي من الساعة السابعة والنصف صباحاً في جميع المناطق ويمكن تأخيرها لمدة نصف ساعة وفقاً لمصلحة العمل. ويكون دوام العمل الرسمي بواقع تسع ساعات ونصف يومياً من يوم الأحد إلى الأربعاء وتسع ساعات فقط يوم الخميس وفقاً لأحد الخيارين التاليين :
الخيار الأول : يكون الدوام الرسمي بواقع تسع ساعات ونصف يومياً من يوم الأحد إلى الأربعاء (من الساعة الثامنة صباحاً إلى الساعة الخامسة والنصف مساءً)، و تسع ساعات فقط يوم الخميس (من الساعة الثامنة صباحاً الى الساعة الخامسة مساءً) عدا الأطباء الاستشاريين السعوديين فتكون ساعات عملهم (176) ساعة عمل شهرياً بواقع ثماني ساعات يومياً من يوم الأحد إلى الخميس.
الخيار الثاني: يكون الدوام الرسمي بواقع تسع ساعات ونصف يومياً من يوم الأحد إلى الأربعاء على فترتين وتسع ساعات فقط يوم الخميس على فترتين عدا الأطباء الاستشاريين السعوديين فتكون ساعات عملهم (176) ساعة عمل شهرياً بواقع ثماني ساعات يومياً من يوم الأحد إلى الخميس على فترتين مع التزامهم ببقائهم رهن الطلب لمدة لا تزيد عن (10) أيام شهرياً لتغطية العمل عند الحاجة .
وأضاف أن العمل بالنسبة لبقية الفئات غير المشمولة بالكادر الصحي سيكون وفقاً للنظام بواقع (155 ساعة شهرياً) ويتم تعويض الفئات التي تتطلب حاجة العمل بقائها لساعات إضافية ببدل خارج دوام عن ساعات العمل الفعلية التي عملوها خارج أوقات الدوام الرسمي لهم، فيما سيكون العمل في المراكز التي تعمل كمراكز إسعافية على الطرق على مدار الساعة وبنظام المناوبة عند الحاجة على أن يعوض الممارس ببدل خارج دوام عن أي عدد ساعات تفوق (208) ساعات شهرياً حسب النظام.
وفيما يختص بعمل المستشفيات والمرافق الصحية الأخرى فتكون على النحو التالي: تبدأ ساعات الدوام اليومي الرسمي في هذه المرافق من الساعة الثامنة صباحاً في جميع المناطق، ويكون دوام العمل الرسمي بواقع تسع ساعات ونصف يومياً من يوم الأحد إلى الأربعاء، وتسع ساعات فقط يوم الخميس.
وبين أن دوام العمل للأطباء الاستشاريين السعوديين سيكون(176) ساعة عمل شهرياً بواقع ثماني ساعات يومياً من يوم الأحد إلى الخميس بالإضافة إلى التزامهم بالمناوبة ببقائهم رهن الطلب لمدة لا تزيد عن عشرة أيام شهرياً
فيما سيكون العمل بأقسام المستشفيات والمرافق التي تعمل بنظام المناوبات وفقاً لجداول المناوبات التي تعدها إدارة المستشفى أو المرفق الصحي بما يكفل حسن سير العمل وبواقع (208) ساعات عمل ومناوبة في مقر العمل شهرياً بالإضافة إلى التزامهم بالمناوبة ببقائهم رهن الطلب لمدة لا تزيد عن عشرة أيام شهرياً.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٨٤١) صفحة (٤) بتاريخ (٢٤-٠٣-٢٠١٤)