بريطانيا تحقق في 500 مخطط إرهابي رغم خفض مستوى التهديد الأمني

على الرف

طباعة التعليقات

الكتاب: مملكة الإبداع
المؤلف: زيد الشهيد
الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر (2014)

يحاول المؤلف عبر هذا الإصدار عرض عادات الكتابة وهواجسها، رسائل الإبداع النهرية، متعة القراءة الأولى، يطلعنا على الفارغ والمملوء، على الفنتازيا، على كيفية الوصول إلى الذات القارئة، يدعونا لسماع الألوان وحوارية العطر، يدخلنا إلى التجريب وحداثة اللحظة لنعوم في فضاء البحث، مفعمين بجذل القراءة الهادفة.
يقول الشهيد عن كتابه الجديد: طواف أدبي على مرافئ الرواية والشعر.. شواطئ النص والتناص.. التحاور مع الزمان والتفاعل مع أبجديات المكان. قراءات لما أبدعته الذات الإنسانية وقدمته على طبق من لذاذات لقراء يراد لهم أن ينهلوا النهل العذب من بئر الإبداع وارتشاف عسل المعرفة.

 

647781.jpg

الكتاب: المنهج
المؤلف: خالد كساب
الناشر: دار الكرمة للنشر والتوزيع (2014)

يعد كتاب المنهج أحدث إصدارات دار الكرامة في المجال الأدبي.
ومن أجواء الكتاب: «الكتابة كانت هي الوسيلة الأهم من وسائل استمرار الجنس البشري على قيد الحياة. الكتابة هي أساس كل العلوم، وكل النظريات، وكل الفنون، وكل الأبنية، وكل الهندسة، وكل الدراما».
لهذا، بات لزاماً على أحد ما أن يتولى تدوين فصول الحكاية، لتجميع أجزاء منهجنا الدراسي البشري الذي نحاول من خلاله فهم علاقاتنا المختلفة: علاقتنا بأنفسنا وبالآخرين من حولنا، وعلاقتنا بالكائنات الأخرى على كوكبنا وسائر الكواكب والمجرات.

 

647783.jpg

الكتاب: دوامة الرحيل
المؤلف: ناصرة السعدون
الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر (2014).

رواية جديدة للكاتبة العراقية التي تقول عنها: غزو العراق واحتلاله زلزل حيوات كثير من أهله، ويمكن كتابة كثير من الروايات عما جرى بعده، من بينها حياة «إباء السالم» بطلة الرواية، هي بعض من وجع العراق وخساراته.
هي رواية رحيل يتكرر، ومعاناة لاتزال تتجدد، وقد تمثل بعض الوجع العراقي في المنافي. هي قصة حب قد يبدو استشرافاً يقرب من الواقعية لما قد يحدث لعديد من الشباب الذين اقتلعوا من أرضهم وأعيد زرعهم في أراض جديدة، معادية لوجودهم، ومناقضة لقيمهم. لكن إصرار العراقي على الحياة، ورفضه الرضوخ والانكفاء، هي أيضاً بعض من أحداث «دوامة الرحيل».

 

647787.jpg

الكتاب: الوتر السابع
المؤلف: ندى الهذال
الناشر: أثر للنشر والتوزيع 2014

استهلت المؤلفة كتابها بعبارة من كتاب «الأسود يليق بك» لأحلام مستغانمي، وتبعتها قائلة: «أنثر المجاز المستحيلة بتجلياتها في نصوص موسيقية قصيرة دندنها حلم ودوزنها حرف».. بهذه الجملة أعطت مفتاحا للدخول على مجموعة النصوص التي توزعت على 80 صفحة تحمل عناواين فرعية لمجموعة النصوص منها (وتريات، تراتيل، حوارات سماوية، أهازيج الربيع، سمفونية الصباح، وأماني الرمال) واختتمت مجموعتها بعنوان «الكاتبة الصغيرة».
مجموعة من النصوص النثرية ناعمة الطباع تحمل نفساً إنسانياً بين أوتارها، والقيثارة التي تكتمل من خلال النص.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٨٥٠) صفحة (٢٠) بتاريخ (٠٢-٠٤-٢٠١٤)