على الرف

طباعة التعليقات

الدمامالشرق

الكتاب: دمعة هجر
المؤلف: حسين الأمير
الناشر: الكفاح للنشر والتوزيع

تعتبر رواية الأمير من الروايات التاريخية التي تناولت الصراع على السلطة في منطقة هجر أثناء الحكم العثماني، وقال الأمير إن الرواية تحاكي أحداثاً واقعية وتاريخية مرتبطة بالحس الإنساني للتاريخ، وذلك في قالب اجتماعي مازالت بعض أو جوانب من آثاره باقية، وهي تستدعي حكاية أسرة رجل من رجالات هجر له دوره وكلمته بين أبناء بلدته هو عبدالله البن شجاع وولديه أحمد ومحمد، وقد عانوا كثيرا من ظلم ابن مشاري نائب الحاكم الذي عاث فساداً وظلماً، وحاول أن يستولي على الحكم لولا وقوف ابن شجاع وولديه.شارك الأمير في معرض الرياض الدولي من خلال هذه الرواية، التي اعتبرها خطوة كبيرة في مسيرته الأدبية، وهذا ما لمسه من خلال توقيع الجمهور الذين حصلوا على الرواية وسجلوا إعجابهم في سجل الكاتب، الذي وضعه أثناء توقيع الرواية. وتمنى الأمير أن تستمر الجهود المبذولة في تطوير وتنظيم المعرض لجعله الأفضل تنظيماً كما هو الأعلى زواراً بين المعارض العربية.

 

651374.jpg

الكتاب: بُردقانة
المؤلف: إياد برغوثي
الناشر: دار الآداب – 2014

عكّا، 1945. يحيا الكابتن فايز غندور، مدرّب فريق كرة القدم المحلّي، أجمل أيّام حياته بعد أن تمّ تعيينه مدرّبًا للمنتخب العربي الفلسطيني الجديد، وهو على وشك الزواج من خطيبته ثريّا، المعلّمة في مدرسة البنات.
إلاّ أنّ مطالبة جريدة معروفة بمنع تعيينه ونــشر صــورة لوالــده المقتــول في خضمّ الثــورة وقد عُلّقت على جثّته لافـــتة مكتـوب عليها «عميل»، سيقلبان حياته رأسًا على عقب.
رواية «بُردقانة» للكاتب الفلسطيني إياد برغوثي. أُنجزت هذه الرواية في إطار «محترف نجوى بركات» الذي أسّسته وتديره الروائيّة نجوى بركات.

 

651371.jpg

الكتاب: الإسلام والإيمان
المؤلف: محمد شحرور
الناشر: دار الساقي – 2014

لقد أحدثت مسألة الخلط بين مفهومي الإسلام والإيمان ارتباكات كثيرة في هيكلة المنظومة التراثية، فجعلت من الإسلام ديناً عنصرياً همّه الوحيد التفريق بين الناس: هذا مؤمن وهذا كافر، بدل أن يكون ديناً عالمياً وقادراً على احتواء الإنسانية والأخذ بيدها نحو التقدّم والرقي. يحرص الكاتب على بيان الفرق بين الاثنين، وتفكيك عقدة شديدة من عقد المنظومة التراثية، مما يسمح بالتقرّب من رؤيةٍ للإسلام أكثر عقلانيةً وإنسانية، تمنح له كدين المفهومَ الذي يستحقّه وتبعده عن المفهوم المسيّس له، وتُرجع إليه مصداقيته التي أفقده إياها الفهم التراثي له.
يعتبر محمد شحرور باحثاً ومفكّراً سورياً. حصل على الدكتوراة في الهندسة المدنية. بدأ بدراسة القرآن في العام 1970، ويعتبر اليوم مرجعاً أساسياً في العلوم القرآنية بعدما أوجد نهجاً جديداً وعلمياً لفهمها. من مؤلّفاته: «الدولة والمجتمع»، «نحو أصول جديدة للفقه الإسلامي»، «تجفيف منابع الإرهاب». صدر له عن دار الساقي «القصص القرآني» (جزءان)، «الكتاب والقرآن»، «السنّة الرسولية والسنّة النبوية»، «الدين والسلطة».

 

651414.jpg

الكتاب: أرض وسماء
المؤلف: سحر خليفة
الناشر: دار الآداب – 2014

هي قصة رجل قال لنا قبل رحيله، كأنّه يعرف ما حلّ بنا، ويحلّ بنا، إنّ اقتتالنا على السماء يُفقدنا الأرض، وبفضل الدين كما فُسّر وكما استُثمر، عدنا قبائلَ غلّفها الجهلُ والادّعاء والتناحر.
ذاك الرجل شبّهه البعض بجيفارا، وشبّهه البعض بأرسطو حين قتلوه لأفكاره؛ إذ قال لنا قبل رحيله: في صراع الدين على السلطة، تخسرون المال والبنين وأنفسكم، ولا يظلّ لكم، في هذا الوطن المتهتك، إلّا الشيطان وزبانيته.
هي قصة بطل يتحدّى، وشعب مهزوم متأزّم، وجيل جديد ورث المحنة، لكنّه ظلّ يحاول.
وحول الرواية تقول المؤلفة سحر خليفة أردت أن أقول: فلنتعلم من التاريخ وأخطائه. نحن ما زلنا نلف وندور في حلقات مفرغة من حيث هيمنة السياسيين التسلطيين النفعيين عديمي الكفاءة والنزاهة، ومن حيث الانقسام الطائفي وصراعاته، وتراجعنا الاجتماعي وانهياراته. كانت لدينا ثورات عظيمة، وثوار عظام جاؤوا بأرقى الأفكار والنظريات. لكن الجو المتخلف، وقصور معظم الشرائح الاجتماعية عن اللحاق بركب التحديث والتقدم، هزمنا. ولو أن مشروع إنطوان سعادة النهضوي لم يهزم، ولو عاش ليحقق أحلامه في الدولة المدنية الحديثة، هل كان لبنان كما هو الآن؟ هل كانت سوريا في هذا الدمار والرعب والعبثية؟ هل كنا أضعنا فلسطين؟ هل كنا خسرنا العراق؟ كل هذه الأسئلة وأكثر تدور في ذهني الآن، ولا بد من أنها تدور في ذهن الكثيرين أمثالي. أنا أحاول البحث عن أجوبة مدفونة في التاريخ، حتى أعرف ويعرف الكثيرون أمثالي لماذا نحن في هذه الحال، ماذا فعلنا؟ أو بالأحرى، ماذا لم نفعل حتى الآن؟ بماذا قصرنا؟ لماذا تعثرنا؟ ما هي الأسباب والنتائج؟ وفي هذا العمل الذي كان بطله سعادة، قرأت كثيرا جدا عنه، قرأت كل ما استطعت الوصول إليه من مراجع ومعلومات سواء تلك التي كتبت من قبل أناس عرفوه أو من قبل دارسين حللوه، وطبعا كل كتاباته منشورة في مجموعته الكاملة التي تتألف من 13 مجلداً.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٨٥٧) صفحة (٢٠) بتاريخ (٠٩-٠٤-٢٠١٤)