جامعة الملك سعود تحصل على براءة اختراع نظام يحمي من الهجمات الإلكترونية

محمد الدفراوي

طباعة التعليقات

الرياضالشرق

حصل مركز التميز لأمن المعلومات في جامعة الملك سعود على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأمريكي عن «نظام المصادقة باستخدام كلمات المرور المؤقتة من خلال سلاسل التجزئة المتداخلة»، الذي يحمي من الهجمات الإلكترونية المختلفة وتوصل إليه كل من الدكتور محمد حمدي الدفراوي والدكتور خالد سليمان الغثبر، والدكتور محمد خرم خان.
وأشار مدير مركز التميز لأمن المعلومات في الجامعة الدكتور جلال بن فريد المهتدي، إلى أن نظم المصادقة العامة والتقليدية التي تستخدم كلمات المرور الثابتة تحتوي على كثير من نقاط الضعف، التي قد تتعرض لهجمات إعادة الإرسال، هجمات تخمين كلمة المرور وهجمات انتحال الشخصية.
وحيث إن كثيراً من التطبيقات، وعلى رأسها المواقع الإلكترونية الخاصة بالمال والأعمال مثل الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، تعتمد بشكل أساسي على المصادقة الثنائية باستخدام كلمات المرور المؤقتة، كانت الحاجة الملحة لهذا الاختراع الذي يحقق طريقة جديدة ومبتكرة في نظم المصادقة الديناميكية باستخدام كلمات المرور المؤقتة.
ويعتمد الاختراع في عمله بشكل أساسي على توفير عدد لا محدود من كلمات المرور المؤقتة يتم توليدها من خلال سلاسل التجزئة المتداخلة في كل مرة يرغب فيها المستخدم بالمصادقة باستخدام توثيق الحث والاستجابة، الذي يقوم فيه مزود الخدمة بإرسال سؤال عشوائي إلى المستخدم ليرد المستخدم بالاستجابة الصحيحة لهذا السؤال من خلال سلسة التجزئة المتداخلة نفسها.
الجدير بالذكر أن مركز التميز لأمن المعلومات لديه حالياً 13 اختراعاً مسجلاً أو تحت التسجيل، وحقق المركز عدة إنجازات منها حصوله على 11 جائزة علمية ونشر 256 بحثاً في دوريات ومؤتمرات دولية وخمسة كتب علمية.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٨٥٨) صفحة (٦) بتاريخ (١٠-٠٤-٢٠١٤)