تسجيل أولى الحالات في القنفذة.. والعدَّاد يرتفع إلى 551 إصابة

05222014 MoH Daily
طباعة التعليقات

القنفذة، الرياضأحمد الناشري، الشرق

أعلن مستشفى القنفذة العام عن تسجيله أول حالة إصابة بفيروس “كورونا” المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، وذلك بعد أن أكدت التحاليل عن إيجابية الحالة التي كان مشتبهاً فيها في السابق، ليرتفع بذلك إلى 551 عدد المصابين بالفيروس، منذ شوال 1433هـ، من بينهم 177 حالة وفاة، بعد أن أعلنت وزارة الصحة على موقعها الإلكتروني أمس تسجيل 7 حالات إصابة جديدة من بينها إصابة القنفذة.
وقال الناطق الإعلامي لـ “صحة القنفذة” حسين العلواني لـ “الشرق” إن الحالة التي تم تسجيلها هي لرجل وتم تحويله إلى أحد مستشفيات المنطقة، لتقديم الرعاية العالية له، فيما تم التعامل مع مخالطيه المباشرين، ومنهم أفراد العائلة، لظهور بعض الأعراض عليهم، حيث أخذت العينات اللازمة منهم، وأُرسلت إلى المختبر الإقليمي لمعرفة النتائج.
وحول الإجراءات التي ستتخذها إدارة المستشفى، أشار العلواني إلى أنه تم توفير الإجراءات الوقائية للمرضى والمراجعين والكادر الطبي والتمريض وجميع متطلبات التعامل مع مكافحة العدوى للأشخاص. وتُجرى الآن دورة علمية لمدة يومين تتخللها ورش عمل فيما يخص التعامل مع المرضى وتثقيف العاملين بالطريقة العلمية الصحيحة تحت عنوان “الحملة الوطنية للتعريف بالوقاية التنفسية” من قبل المختصين في الإدارة العامة لمكافحة العدوى بالوزارة.
وجاء في تقرير الوضع اليومي لحالات فيروس كورونا ليوم أمس (12:00 ظهراً حسب التوقيت المحلي لمدينة مكة) حسب موقع الوزارة، أن الحالات التي تم تأكيد إصابتها خلال 24 ساعة بلغت 7، أما التي أكدت إصابتها بالفيروس في السابق وتماثلت للشفاء حالياً فبلغت حالتين، بينما سجلت حالة وفاة واحدة لحالة مؤكدة.
وجاءت تفاصيل الحالات على النحو التالي:
جدة: امرأة (50 سنة) ظهرت عليها الأعراض التنفسية في 10 مايو، وأدخلت إلى مستشفى خاص بتاريخ 20/5/2014، وتم تحويلها إلى مستشفى حكومي، وتتلقى العلاج في العناية المركزة، وهي مخالطة لحالة مؤكدة. امرأة (70 سنة) ظهرت عليها الأعراض التنفسية في 16 مايو، وأدخلت إلى مستشفى حكومي في 22 مايو، وتم تحويلها إلى مستشفى حكومي وحالتها مستقرة وعزلت في المنزل، وهي مخالطة لحالة مؤكدة. رجل (74 سنة) يعاني من سرطان الغدد اللمفاوية، ظهرت عليه الأعراض التنفسية في 18 مايو وأدخل إلى مستشفى حكومي في 19 مايو، ووافته المنية اليوم التالي “رحمه الله”. رجل (33 سنة) ظهرت عليه الأعراض التنفسية في 13 مايو وأدخل إلى مستشفى خاص في 19 مايو.
المدينة المنورة: رجل (75 سنة) يعاني من ارتفاع في ضغط الدم، ظهرت عليه الأعراض التنفسية بتاريخ 20 مايو، وأدخل إلى مستشفى حكومي اليوم التالي، وحالته مستقرة، وهو مخالط لحالة مؤكدة.
القنفذة: رجل (65 سنة) أدخل إلى مستشفى حكومي في 18 مايو لأسباب صحية، لا يوجد لديه أعراض وهو مخالط لحالة مؤكدة، وحالته مستقرة وعزل في المنزل.
الرياض: امرأة (38 سنة) لا توجد لديها أعراض وعزلت في المنزل، وهي مخالطة لحالة مؤكدة. الحالتان اللتان تم تأكيد إصابتهما بالفيروس في السابق وتماثلتا للشفاء حالياً: رجلان (22 – 60 سنة) خرجا من مستشفى حكومي.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٩٠١) صفحة (٣) بتاريخ (٢٣-٠٥-٢٠١٤)