محمد الكندري لـ الشرق: اعتمدت في «بسمة منال» على عنصر المفأجاة والتشويق.. والعمل سيبهر الجميع

طباعة ١ تعليق

حوار : تركي المطيري

حرصت على الابتعاد عن التكرار «والتمطيط»!
أنا مَنْ رشحت هدى حسين لبطولة العمل

يحرص الكاتب والروائي الكويتي محمد الكندري على أن يظهر عمله الدرامي الجديد «بسمة منال» بأسلوب مختلف وجديد على الساحة الدرامية الخليجية، حيث اعتمد بأفكاره الجديدة والمختلفة على قتل النمطية والتكرار الموجوده في كثير من الأعمال التليفزيونية التي تعرض في شهر رمضان المبارك. مؤكداً في حواره لـ«الشرق» أن مسلسله «بسمة منال» سيبهر المشاهدين خصوصاً أنه يشارك فيه عدد من النجوم أبرزهم هدى حسين والقدير جاسم النبهان وبثينة الرئيسي مع عبدالرحمن العقل.

محمد الكندري

محمد الكندري

  • بداية لماذا اتجهت للتأليف الدرامي والأعمال التليفزيونية؟

- بسبب عشقي للدراما بشكل عام، سواء كانت دراما تليفزيونية أو مسرحية وهذا العشق كان منذ الصغر بالإضافة إلى دراستي في المعهد العالي للفنون المسرحية تخصص نقد وأدب، وكانت دراستي لها الأثر البارز في دخولي هذا المجال، وقد وجدت مجموعة من الأشخاص حولي كانوا يشجعونني دائما، ومن ضمن هؤلاء الأشخاص فنانون كبار وشباب وكان تشجيعهم منصب على استمراريتي ودخولي هذا المجال، وذلك من خلال قراءتهم للأعمال الروائية الخمس التي قدمتها وهي ليالي الشتاء وفرجينيا 999 ورصاصة منال وأسرار بنت أبوها وليالي 2 الشتاء.

  •  حدثنا عن مسلسل « بسمة منال»؟

- مسلسل بسمة منال هو أول تجربة فعلية لي في مجال الدراما التليفزيونية وقد استوحيت قصة المسلسل من روايتي الثالثة التي حملت اسم رصاصة منال التي وجدت إقبالا كبيرا داخل وخارج دولة الكويت .. المسلسل يسلط الضوء على جريمة قتل غامضة يتعرض لها رجل أعمال شاب ويتم اتهام زوجته بتلك الجريمة وهي منال شابة ناجحة وطموحة، ويتم تكليف محامية تدعى بسمة في الدفاع عن منال بعد ما أيقنت أن منال بريئة من هذه الجريمة ومن خلال الأحداث نجد أن ما حدث ليس فقط جريمة قتل فقط، بل هناك أسباب كثيرة وجوانب غامضة تصاحب وتسبق تلك الجريمة وأيضا وقوع أحداث غامضة بعد الجريمة ستحير المشاهد طوال 30 حلقة الجدير بالذكر أن المسلسل يختلف عن الرواية بنسبة 85%.

من رصاصة إلى بسمة

  •  .. وكم استغرق منك الوقت لتأليفه؟

سنة كاملة ومن خلالها قمت بالتحضير للعمل والكتابة، وكنت أحرص مع الفنانة هدى حسين والأستاذة نجاة حسين على أن يكون العمل مترابطا وقوي البنية الدرامية .
• إذن ماهو السبب وراء تغيير اسم العمل من «رصاصة منال « إلى «بسمة منال» شتان بين الاسمين؟
– العمل سيكون اسمه بسمة منال عن رواية رصاصة منال وهذا يعني أن اسم رصاصة منال موجود والمهم عندي مضمون العمل .

هدى حسين محامية

  • هل أنت من رشح نجمة العمل الفنانة «هدى حسين» لتكون هي بطلة القصة ؟

- نعم وبإصرار كبير لأن الفنانة هدى حسين هي الوحيدة التي ستقوم بتجسيد العمل بالصورة التي أريدها ولا يختلف اثنان على إبداع الفنانة هدى حسين وستجسد شخصية المحامية التي تدافع عن المتهمة منال وأيضا حرصت على وجود الفنانة الرائعة بثينة الرئيسي لتجسد شخصية منال .

  •  وماذا عن رأيها عندما قرأت القصة في البداية ؟ وهل وجدت دعما في ذلك؟

- في البداية قدمت لها الرواية وأخبرتها بأنني أود أن أحولها من مسلسل ويكون التحويل عن طريقها ورحبت بالفكرة ووافقت دون أي وسيط، وكانت متحمسة للفكرة وأشكر الدكتور راجح المطيري أستاذ مادة التليفزيون في المعهد العالي للفنون المسرحية الذي ساهم في إيصالي إلى الفنانة هدى حسين وهو أول شخص اكتشف محمد الكندري الكاتب. أما عن الدعم ولله الحمد فقد وجدت كل الدعم من النجوم الكبار والشباب وأشكرهم على الدعم والثقة.

أبحث عن الدهشة

  •  هل هناك أدوار لبعض الممثلين تراهن على نجاحها وتكون مفاجأة في العمل؟

- بالتأكيد وجميعهم كانوا نجوما وواثق بأنهم سوف يبهرون المشاهد في شهر رمضان على شاشة قناة دبي، وكل فنان فيهم أعطى أكثر من الشيء الذي طلب منه، وسوف تشاهدون ذلك من خلال حلقات المسلسل، وليس فقط الممثلين بل المخرج منير الزعبي كان لها دور بارز بإبرازهم بشكل كبير في العمل.

التأليف عشقي

  •  على ماذا حرصت أثناء كتابتك للعمل لتطرح أفكار جديدة تضيف للأعمال الدرامية بعد أن سيطرت عليها النمطية والتكرار؟

- حرصت على عناصر المفاجأة وعناصر التشويق وعلى إيجاد أفكار وجوانب لم يتم التطرق إليها في السابق في الدراما الكويتية والخليجية، أو تم التطرق لها ولم تعط حقها، وتلك العوامل ساهمت على قتل النمطية والتكرار في العمل.

  •  هل ستستمر بالتأليف الدرامي التليفزيوني أم هي مجرد تجربة وحيدة؟

- لن أترك التأليف التليفزيوني والتأليف الروائي وسأستمر فيه حتى آخر لحظة، لأنني خُلقت لأكون مؤلفاً، والحمد لله أفتخر وأعتز بذلك، وأتمنى أن أكون عند حسن ظن الجميع وأقدم صورة جديدة للدراما الكويتية والخليجية.

نجوم مسلسل «بسمة منال» ( الشرق )

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٩١٧) صفحة (٢٠) بتاريخ (٠٨-٠٦-٢٠١٤)