«الغذاء والدواء»: تعطي تدفقاً أسرع للأدوية وتسبب تغيرات في فعاليتها والإصابة بالتسمم

مضخات حقن سوائل تهدد حياة المرضى المنقولين في سيارات الإسعاف

طباعة التعليقات

الرياض- الشرق

حذّرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من استعمال نوع معين من حقن السوائل المرنة ذات الاستخدام الواحد والمستخدمة في سيارات الإسعاف، والمنتجة من قبل شركة باكستر هيلث كير(Baxter Health care)، وذلك بسبب انحراف معدل إعطاء الأدوية عبر المضخات بمعدل أسرع من المطلوب، وبالتالي احتمالية التسبب بالتسمم والتغير في فعالية الدواء مما قد يتطلب تدخلاً طبياً للمريض.
ونشرت الهيئة على موقعها الإلكتروني تنبيهاً لممارسي الرعاية الصحية عن قيام الشركة بإصدار معلومات مهمة تتعلق بسلامة استخدام بعض طرازات هذه المضخات (SV0.5 FOLFusor و (SV 0.5 ) غير إلكترونية والمتنقلة، التي جرى تصميمها لإعطاء السوائل عن طريق الوريد، كمسكنات الآلام ومثبطات نمو الخلايا والمضادات الحيوية وبعض الأدوية الأخرى للمرضى.
وقالت الهيئة: إن هذه المعلومات تهدف إلى تنبيه ممارسي الرعاية الصحية بأن الانحراف في معدل الضخ والموضح في دليل الاستخدام قد يصل إلى 10% فوق المعدل المُدون على الجهاز، سعة (0.5 ملي لتر/ساعة)، إلا أن اختبارات حديثة لمعدل الضخ بينت أنه قد يزيد إلى 15% فوق المعدل المُدون على الجهاز.
ودعت الهيئة ممارسي الرعاية الصحية إلى اتباع التعليمات المتعلقة بحساب حجم التعبئة الصحيح والرجوع لموقع الهيئة لأخذ التعليمات الخاصة بالمضخات. كما شددت على ضرورة الإبلاغ عن المشكلات المتعلقة بالأجهزة والمنتجات الطبية من خلال الموقع الإلكتروني للمركز الوطني لبلاغات الأجهزة والمنتجات الطبية.

المضخات التي حذرت «الغذاء والدواء» من استعمالها (الشرق)

المضخات التي حذرت «الغذاء والدواء» من استعمالها (الشرق)

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٩٧٣) صفحة (٤) بتاريخ (٠٣-٠٨-٢٠١٤)
  • استفتاء

    هل تؤيد وضع حد أدنى للأجور في القطاع الخاص ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...