مهرجان عسل الباحة: دراسات للحفاظ على سلالة النحل البلدي وتحسينه

جانب من المحاضرات التي نفذت في مهرجان العسل

طباعة التعليقات

الباحةعلي جمعان

أكد المشرف على كرسي المهندس عبدالله بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان العسل الدولي السابع بالباحة رئيس جمعية النحالين التعاونية الدكتور أحمد بن عبدالله الخازم أن متخصصين في مجال صناعة العسل من المشاركين في المهرجان سيضعون تصوراً من خلال أبحاثهم للحفاظ على سلالة النحل البلدي وتحسينه.
ولفت الخازم إلى أن هناك عروضا واستشارات ستقدم خصيصاً للنساء من زوار المهرجان، عن كيفية الاستفادة من منتجات النحل في التجميل.
وأوضح أن هؤلاء المتخصصين سيقدمون عصارة خبرتهم عبر أوراق عمل تتناول موضوعاتٍ متنوعة وتجارب عالمية حديثة، تضمن تطوير إنتاج العسل وتربية النحل في المملكة، إلى جانب ورش عمل يستعرضون خلالها الوضع الحالي ونتائج المشاريع البحثية التي نفذت في مجال النحل البلدي.
وبدأت أمس محاضرات اللقاء الوطني الثامن للنحالين والمهتمين بالعسل وصناعته، ضمن الفعاليات المصاحبة لمهرجان العسل في دورته السابعة بغابة رغدان بمنطقة الباحة، الذي ينظمه كرسي المهندس عبدالله بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود بالتعاون مع جمعية النحالين التعاونية وجامعة الباحة.
وتناولت أولى المحاضرات ورقة عمل بعنوان «تحسين سلالات النحل بالانتخاب المبادئ والتطبيقات» لعضو جامعة إيرزونا بالولايات المتحدة الأمريكية الدكتور عثمان كفتانقلو، فيما تحدثت نائبة رئيس الجمعية الرومانية للعلاج بمنتجات النحل الطبيبة كرستينا أوسان في ثاني المحاضرات عما يجب عمله وما لا يجب عمله عند العلاج بمنتجات النحل.
وقدمت عضو جامعة البلقاء بالأردن الدكتورة أمل العبادي في ثالث المحاضرات ورقة عمل تناولت «إنتاج الغذاء الملكي»، في حين ختم محاضرات اليوم الأول عضو جامعة محمد الخامس بالمغرب الدكتورة بديعة اليوسي بورقة عمل تحدثت فيها عن «صمغ النحل واستخداماته الطبية».
أعقب ذلك تطبيق عملي للاستخدامات الطبية لمنتجات النحل، قدمه كلٌ من الطبيب نوري الوائلي من الولايات المتحدة الأمريكية والطبيبة كريستينا أوسان من رومانيا. يذكر أن مهرجان العسل الدولي السابع المقام هذه الأيام في غابة رغدان بمنطقة الباحة، يقدم إضافة إلى اللقاء العلمي عدداً من الفعاليات السياحية والتسويقية، التي روعي فيها دفعها بعجلة صناعة وإنتاج العسل إلى الأمام، بوصفه من أهم المقومات السياحية في المنطقة .

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٩٧٩) صفحة (٤) بتاريخ (٠٩-٠٨-٢٠١٤)
  • استفتاء

    هل تؤيد وضع حد أدنى للأجور في القطاع الخاص ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...