استثناء عمال شركات النفط والصيانة وفق ضوابط حماية

200 بلاغ و2200 مخالفة في أول ستة أسابيع من تطبيق قرار منع العمل تحت أشعة الشمس

عاملان يباشران عملهما تحت أشعة الشمس الحارقة (الشرق)

طباعة ١ تعليق

الرياضمنيرة المشخص

كشفت وزارة العمل أن مركز خدمة العملاء في الوزارة تلقى نحو 200 بلاغ، كما أنه تم ضبط أكثر من 2200 مخالفة لقرار منع العمل تحت أشعة الشمس، خلال زيارات تفتيشية قامت بها فرق الوزارة في جميع أنحاء السعودية.
وأشارت إحصاءات الوزارة، إلى أن البلاغات والمخالفات رصدت خلال أول ستة أسابيع من تطبيق القرار المستمر خلال فترة الظهيرة (12 ظهراً- 3 عصراً) والساري من 15 من شهر يونيو، إلى نهاية يوم 15 من شهر سبتمبر، مؤكدة أن فرض تطبيق هذا النظام هو لسلامة وصحة العاملين، وما تقتضيه مصلحة العمل، نظراً لتغير الظروف المناخية، التي قد تُعرض سلامة العمالة لأخطار جسيمة.
وأوضح مدير عام التفتيش في الوزارة فيصل العتيبي في تصريح لـ «الشرق» أن قرار منع العمل تحت أشعة الشمس استثنى العمال الذين يعملون في شركات النفط والغاز، وكذلك عمال الصيانة للحالات الطارئة، على أن تتخذ الإجراءات اللازمة لحمايتهم من أضرار أشعة الشمس.
وأكد العتيبي أن «الوزارة اتخذت إجراءات جزائية لمحاسبة المنشآت التي تُخالف القرار عبر فرض غرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف ريال، ولا تزيد على عشرة آلاف ريال عن كل مخالفة، أو إغلاق المنشأة لمدة لا تزيد على 30 يوماً، أو إغلاقها نهائياً، فيما يجوز الجمع بين الغرامة والإغلاق، مع إيقاف مصدر الخطر، كما خصصت الوزارة رقماً هاتفياً لخدمة العملاء، وذلك لتلقي الشكاوى الخاصة بمخالفي تطبيق القرار وإحالتها لوكالة التفتيش».
وقال العتيبي إن الوزارة تشكر كل من تعاون معها من المواطنين الذين قاموا بتقديم بلاغات حول مخالفة بعض منشآت القطاع الخاص، موضحاً أن هذا العدد من البلاغات، يشير إلى مدى وعي المواطنين والمقيمين فيما يتعلق بحقوق العمالة وأنظمة العمل والعمال.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٩٩٤) صفحة (١٥) بتاريخ (٢٤-٠٨-٢٠١٤)
الأكثر مشاهدة في اقتصاد
  • استفتاء

    ما هي التحديات التي تواجه نجاح التجارة الإلكترونية في السعودية ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...