تركي بن عبدالله: القطاعان يتحملان مسؤولية خدمية كبيرة ولهما دور محوري في الحياة

الرياض: 65 مشروعاً جديداً للمياه و450 للكهرباء بتكلفة 150 مليار ريال

مشاريع المياه تغطي احتياجات السكان

طباعة التعليقات

الرياضالشرق

كشف تقرير صادر عن شركة المياه الوطنية أن إجمالي عدد مشاريع المياه الجاري تنفيذها في مدينة الرياض حالياً يبلغ 65 مشروعاً بتكلفة إجمالية 3,8 مليار ريال، فيما أظهر تقرير آخر صادر عن الشركة السعودية للكهرباء أن الشركة اعتمدت في ميزانياتها تنفيذ 450 مشروعاً في منطقة الرياض تصل تكلفتها الإجمالية إلى 146 مليار ريال.

الأمير تركي بن عبدالله

الأمير تركي بن عبدالله

وعد أمير الرياض الأمير تركي بن عبدالله في تصريحات صحفية أمس ما يقدم من الحكومة لقطاعي المياه والكهرباء من استخدام أحدث التقنيات واعتماد أعلى التطبيقات العالمية واستقطاب أفضل الخبرات وإبراز الطاقات الوطنية الشابة، مفخرةً كبيرة لهذه البلاد، ودليلاً على السير الحثيث نحو تقديم أرقى الخدمات في هذين القطاعين الحيويين المهمين، لخدمة المواطن والمقيم.
وأضاف «من هذا المنطلق نعمل في إمارة منطقة الرياض على استكمال مسيرة الخير والنماء في هذا الوطن بتقديم كل ما من شأنه تطوير وتحسين هذين القطاعين بتذليل العوائق والتعاون التام لتنفيذ المشاريع الحيوية.
وتابع: «إن قطاعي المياه والكهرباء مسؤولية خدمية كبيرة ولهما دور محوري في الحياة، يتطلب من الجميع مواصلة العمل والجد والاجتهاد للمحافظة على الارتقاء بخدمته، حيث إن النمو السكاني المتسارع لابد أن يصاحبه نمو سريع في هذين القطاعين، مما يحتم رسم خطط استراتيجية في المشاريع تؤمن مختلف الخدمات على أكمل وجه لأهالي منطقة الرياض».
وفيما يخص المياه ووفقاً لتقرير شركة المياه تستقبل مدينة الرياض يومياً 2.2 مليون متر مكعب، يتم إنتاج وضخ 950 ألف متر مكعب منها من محطات مياه الآبار القائمة داخل وخارج الرياض، وما يزيد على 200 ألف متر مكعب من المشاريع العاجلة التي نجحت شركة المياه الوطنية في تحقيقها، وستعمل العام المقبل على ضخ أكثر من 2.8 مليون متر مكعب عبر ضخ مدته 24 ساعة طيلة أيام الأسبوع.
وتسعى شركة المياه الوطنية حالياً على إنهاء عدة مشاريع خاصة بتنفيذ المحطات الطرفية والخطوط التابعة لها لاستقبال الكميات المتبقية من مياه رأس الخير، التي ستصل وفق التنسيق والتعاون مع المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة إلى 800 ألف متر مكعب في اليوم مجدولة حتى الربع الأول من العام المقبل.
وتشمل تنفيذ خطوط نقل وخطوط رئيسة وشبكات فرعية وتوصيلات منزلية وخزانات استراتيجية، من أبرزها تنفيذ المخطط الاستراتيجي للمياه لاستقبال مياه رأس الخير، وذلك بمشاريع تبلغ قيمتها ما يزيد على 2,5 مليار ريال، التي تم تشغيل المرحلة الأولى منها بالتزامن مع وصول المرحلة الأولى من الضخ في الربع الثاني من العام الجاري بكمية تصل إلى 180000 ألف متر مكعب يومياً.
وبالنسبة للمحطة الطرفية في غرب مدينة الرياض (TGW) فإنها ستسهم في تعزيز كميات المياه وقدرة الخطوط الناقلة للأحياء المستفيدة، ومنها أحياء لبن وطويق والعريجاء، كما يتم العمل بالتوازي في المحطة الطرفية (TGSW) والمنظومة التابعة لها من الخطوط الرئيسة لدعم أحياء جنوب مدينة الرياض ومنها أحياء الشفا وبدر والحزم.
وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية المكلف المهندس عبدالله بن صالح الحقباني، أن خطط الشركة الاستراتيجية في الارتقاء بمستوى قطاعي المياه والصرف الصحي في مدينة الرياض تسير وفق الجداول الزمنية المحددة، ونجحت الشركة في تنفيذ عدد من مشاريعها الاستراتيجية في أقل من المدد المحددة لإنجازها.
وأفاد الحقباني بأن القيمة الإجمالية للمشاريع الحالية في مدينة الرياض قد تجاوزت 7 مليارات ريال، تشمل مشاريع إنشاء خزانات استراتيجية، وخطوط نقل، ومحطات ضخ وخطوط رئيسة وشبكات فرعية وتوصيلات منزلية للمياه والصرف الصحي، وحفر الآبار وتأهيل المحطات، بالإضافة إلى تعزيز وإعادة تأهيل عدد من الخطوط الرئيسة والشبكات الفرعية، مشيراً إلى أن تلك المشاريع والجهود ستساهم وفق مراحل تنفيذها في رفع مستوى الخدمات المقدمة للعملاء.
وقدم الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء المهندس زياد بن محمد الشيحة، الثلاثاء الماضي، تقريراً لأمير منطقة الرياض أوضح فيه أن الحمل الأقصى لمنطقة الرياض بلغ 13274 ميجاوات مع نهاية 2013م، وهو ما يشكل 24% من الحمل الأقصى للكهرباء في المملكة، مضيفاً أن الشركة اعتمدت تنفيذ 56 مشروعاً في الميزانيات السابقة للمنطقة قيمتها 38 مليار ريال، وأن هناك 44 مشروعاً يتم تنفيذهم في ميزانية العام الجاري قيمتها 21.7 مليار ريال.
وأكد الشيحة في تقريره أن الشركة اعتمدت أكثر من ملياري ريال لإيصال الخدمة الكهربائية إلى المشتركين الجدد خلال هذا العام، إضافة إلى تنفيذ مشاريع لتعزيز شبكة الجهد الفائق بتكلفة تصل إلى 1.5 مليار ريال، وغيرها من المشاريع التي تعمل من خلالها الشركة على رفع كفاءة الشبكة وتعزيز الموثوقية وتطوير الخدمات المقدمة للمشتركين من خلال استخدام التقنيات الإلكترونية الحديثة.

المياه في الرياض

  • 98% نسبة التغطية لخدمات المياه
  • أطوال الشبكات الإجمالية أكثر من 15000 كيلومتر
  • 430 ألف توصيلة منزلية
  • 57% نسبة التغطية لخدمات الصرف الصحي
  • 300 ألف توصيلة منزلية
  • 800 ألف متر مكعب طاقة معالجة مياه الصرف الصحي

الكهرباء في الرياض

  • 24.7% من إجمالي عدد المشتركين في المملكة «1.822 مليوناً»
  • 215 محطة تحويل
  • 219 محطة توزيع رئيسة
  • 89 ألف محطة توزيع فرعية
  • 24% الحمل الأقصى لمنطقة الرياض

مشاريع كهرباء جديدة

  • مشروع إنشاء محطتي التوليد 13 و14 بتكلفة 10 مليارات ريال
  • توسعة المحطة العاشرة (الجزء البخاري) بتكلفة 6.5 مليار ريال
  • محطة التوليد 12 بتكلفة بلغت 6.5 مليار ريال

أحد مشاريع المياه في منطقة الرياض

 

عامل يعمل في أحد مشاريع الكهرباء بالرياض

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٩٩٤) صفحة (٦) بتاريخ (٢٤-٠٨-٢٠١٤)
الأكثر مشاهدة في محليات
  • استفتاء

    هل تؤيد وضع حد أدنى للأجور في القطاع الخاص ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...