تقرير: المملكة تتفوق عربياً في البحث العلمي

طباعة التعليقات

الرياضواس

اعتبر تقرير أصدرته مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالتعاون مع مؤسسة «تومسون رويترز» أن المملكة أحرزت تقدماً كبيراً في مخرجات جامعاتها ومراكزها البحثية خلال عام 2012 متفوقةً على باقي الدول العربية.
وأوضح التقرير أن المملكة حققت خلال العام قبل الماضي مخرجات علمية وصل عددها إلى 7 آلاف بحث سُجِّلت في قاعدة البيانات العالمية (web of Knowledge).
و»حققت جميع مجالات البحث الأساسية في المملكة تقدماً ملحوظاً في حجم الإنتاجية الفكرية بشكل عام خاصةً مجالات العلوم الفيزيائية والرياضيات والتخصّصات المرتبطة بعلوم الحياة (كالأحياء، العلوم السريرية والطبية والصحية)»، بحسب التقرير الذي تناول البحث العلمي في المملكة منذ 2008 وعلى مدى 5 سنوات.
وذكر التقرير أن المملكة اهتمت في عامي 2011 و2012 بتطوير الإنتاج الفكري في الجامعات والمراكز البحثية وتحسين أدواته.
في السياق نفسه، أفاد التقرير بأن المملكة شهدت ارتفاعاً في معدل تسجيل براءات الاختراع، حيث تجاوزت البراءات المسجلة عام 2010 حاجز الـ 200 اختراع لأول مرة، وارتفع هذا العدد مجدداً في إحصائيات عام 2011.
وتوزعت هذه البراءات بين مجالات تقنية المعلومات والإلكترونيات وتقنية الاتصالات والمواد وتقنية البتروكيماويات، وسُجِّلت عبر مكتب معاهدة التعاون لبراءة الاختراع (PCT) والمكتب الأمريكي لبراءات الاختراع والعلامات التجارية (USPTO) ومكتب براءات الاختراع الأوروبي (EPO).
وتفوقت مجالات الطب والصحة على مجال البتروكيماويات في طلبات براءات الاختراع في المملكة .
وتصدرت جامعة الملك سعود قائمة الجامعات السعودية في معدل الإنتاج الفكري والأوراق العلمية المقدمة في مجالات العلوم الصحية والطبية السريرية، وعلم الأحياء، والعلوم الفيزيائية والرياضيات، والعلوم الاجتماعية والاقتصادية، والآداب والعلوم الإنسانية بـ 7326 ورقة علمية، تلتها جامعة الملك عبدالعزيز، بـ 3013 ورقة علمية، بينما حققت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن 2383 ورقة علمية، وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية 1355 ورقة علمية ومستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث 973 ورقة علمية.
ووفق التقرير، حققت 5 جامعات سعودية تميزاً في قدرتها على البحث العلمي من خلال تسجيلها متوسط أثر استشهادات مرجعية أعلى من المتوسط العالمي في الفترة من 2008 وحتى 2012، وهي جامعات: الملك عبدالعزيز، والملك عبدالله للعلوم والتقنية، والملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، والفيصل الأهلية ونجران.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٩٩٥) صفحة (٣) بتاريخ (٢٥-٠٨-٢٠١٤)
  • استفتاء

    هل تؤيد وضع حد أدنى للأجور في القطاع الخاص ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...