ذكرى اليوم الوطني تحلُّ وسط تغيُّر في ملامح المجتمع السعودي

عضوات في «الشورى» لـ الشرق: المرأة أثرَت عمل المجلس واستصدرت توصيات تخدم المواطن

طباعة التعليقات

أبهاسارة القحطاني

أكدت عضوات في مجلس الشورى أن أداءهن داخل المجلس منذ تعيينهن كان إيجابياً مع مراعاة حداثة التجربة، وقالت عضوات لـ «الشرق» بمناسبة الذكرى الـ 84 للمملكة، إنهن أسهمن في إقرار توصيات وصفنها بـ «المهمة خاصةً بالنسبة للمرأة والطفل»، في حين يضم المجلس ثلاثين عضوة من أصل 150 عضواً وبنسبة 20% كان قد أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، بتخصيصها للمرأة.
وترى عضو الشورى الدكتورة وفاء طيبة، أن تمثيل المرأة داخل المجلس أضفى عنصر التكامل على القرارات، فباتت تعبر عن وجهة نظر الرجل والمرأة، كما أثرى عمل اللجان المتخصصة. وتُذكّر طيبة بأن العضوات قدَّمن توصيات مهمة من بينها التوصية بحصول المرأة على فرص من صندوق التنمية العقاري أسوةً بالرجل، والتوصية بتعزيز الخدمات الطبية المقدَّمة من وزارة الصحة إلى كبار السن. وتضيف: «ارتفع صوت العضوات لتأكيد حقوق المرأة المطلَّقة والفقيرة المحرومة من حضانة أبنائها، كما طالبنَ بتمثيل المرأة في مجالس إدارات المؤسسات التي تقدم الخدمات إلى المواطنات كالمؤسسة العامة للتقاعد».
و»تتعامل العضوات مع قسم عضويتهن في مجلس الشورى باعتباره أمانة في أعناقهن»، بحسب طيبة. وتصف عضو «الشورى»، الدكتورة منى عبدالله آل مشيط، أن أداء المرأة منذ تعيينها إيجابياً بصفةٍ عامة. وتقول آل مشيط، وهي نائب رئيس لجنة الشؤون الصحية والبيئة، إن العضوات أسهمن في إصدار المجلس لتوصيات تصب في مصلحة المجتمع خاصةً المرأة والطفل، مشيرةً إلى مشاركتهن في نقاشات ودراسات حول مدونة الأسرة، وقانون التحرش، وبرامج صحة الأسرة، ونظام الأحوال المدنية، إضافةً إلى خطة التنمية العاشرة. وبحسب آل مشيط، أسهمت العضوات في إصدار عدة توصيات تخدم المجتمع، من بينها التوصية لوزارة العمل بالتوسع في فتح مكاتب نسائية في جميع المناطق لمساعدة المرأة على إيجاد عمل، والتوصية بفتح أقسام للنساء في صندوق التنمية لتدريبهن وتوظيفهن، والتوصية بتفعيل دور المرأة في الخدمات الإسعافية والهلال الأحمر لخدمة المجمعات النسائية. ولا تغفل آل مشيط عن توصية صدرت عن العضوات بالتوسع في توظيف الممرضات السعوديات في مستشفى الملك فيصل التخصصي، ومنحهن مميزات وإتاحة الفرصة أمامهن للابتعاث، كما تتذكر توصية أخرى لوزارتي التعليم العالي والتربية والتعليم بإتاحة ممارسة البنات للرياضة البدنية.
بدورها، قالت عضو الشورى الدكتورة سلوى الهزاع، إن المملكة تحتفل بذكرى يومها الوطني هذا العام وسط تغيّر واضح في ملامح المجتمع السعودي. وتلمس الهزاع بعضاً من هذا التغيّر في تطور الدور الذي تلعبه المرأة السعودية في مختلف المجالات بعد أن باتت أكثر تفهماً لدورها في بناء المجتمع، وأكثر تمسكاً بالأخذ بأسباب التقدم والتطور. وترى الهزاع أن المرأة السعودية تمارس حالياً دوراً ريادياً باقتدار وسط المشكلات والأزمات، التي تواجهها دون التخلي عن تميزها في قيمها أو هويتها الشرعية.
في سياقٍ متصل، تقول عضوتا الشورى هدى الحليسي وإلهام حسنين إن وجود المرأة في المجلس حقق الرؤية الحكيمة لوالدنا خادم الحرمين الشريفين بإشراكها في مواقع اتخاذ القرارات؛ لكي تكون وجهة نظر بنت الوطن مسموعة ومأخوذة في عين الاعتبار.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٠٢٥) صفحة (٤) بتاريخ (٢٤-٠٩-٢٠١٤)
  • استفتاء

    هل تؤيد وضع حد أدنى للأجور في القطاع الخاص ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...