«ذي عين» الأثرية تستقبل زوارها في عيد الأضحى

منازل وسط الطبيعة الخضراء في قرية «ذي عين»                                                                                               (واس)
طباعة التعليقات

الباحةواس

تستقبل قرية ذي عين الأثرية، التابعة لمحافظة المخواة في القطاع التهامي، وعلى بعد عشرين كيلو متراً من مدينة الباحة، زوارها وأهالي المنطقة خلال أيام عيد الأضحى المبارك، عقب أعمال التأهيل والتطوير التي شهدتها القرية مؤخراً من قِبل الهيئة العامة للسياحة والآثار.
وتعود الكثافة، التي تشهدها القرية من الزوار نظراً لتاريخها الذي يعود إلى مئات السنين، حيث الطريقة الجاذبة والشكل الهندسي الفريد لبناء بيوتها البالغ عددها 59 بيتاً والواقعة على سفح تلٍ من المرمر الأبيض وذات ارتفاعات مختلفة تتراوح من طابقٍ واحد إلى أربعة طوابق، ويربطها عددٌ من الممرات، التي تم اختيارها بعناية لتسهيل الحركة فيما بينها، إلى جانب نبع العين وشلال المياه الذي يجري طوال العام. وتُنتج قرية ذي عين عديداً من المحاصيل الاستهلاكية المتمثلة في الموز والكادي والليمون والريحان، فيما أصدرت الجمعية التعاونية للقرية مؤخراً إحصائية تُفيد بتجاوز عدد زوار القرية مائة ألف زائر منذ إنشاء الجمعية.
يذكر أن قـرية ذي عين التراثية تنفض غبـار ما يقـارب 400 عام لتعود بشكلها الجديد الجذاب، الأمر الذي يدفع متذوقي الطراز المعماري القديم للجمع بين أسطـورة المكان وعراقة الزمان.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٠٣٧) صفحة (١٦) بتاريخ (٠٦-١٠-٢٠١٤)