عروض بحرينية وعربية وعالمية وندوات حتى الـ 30 من نوفمبر الجاري

انطلاق أيام البحرين السينمائيّة في ستي سنتر البحرين

الشيخة عزة آل خليفة تتوسط المكرمين خلال الإفتتاح (الشرق)

طباعة التعليقات

المنامةعبدالله الراشد

انطلقت مساء يوم أمس الأول فعاليات مهرجان «أيام البحرين السينمائية: سينما البحر» وذلك في مجمّع صالات السينما بالبحرين ستي سنتر بحضور الوكيل المساعد للثقافة والتراث الوطني الشيخة عزة بنت عبد الرحمن آل خليفة، وذلك نيابة عن وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، إضافة إلى حضور عدد من الشخصيات الفنية، والمخرجين السينمائيين المحليين، العرب والعالميين والمهتمين في المجال الثقافي في مملكة البحرين، وحضور صحافي كثيف من الوسائل الإعلامية المختلفة.

شعار المهرجان

شعار المهرجان

واعتبرت وزيرة الثقافة أن هذه التظاهرة تضاف إلى ما تعيشه البحرين من نشاطات فنية وأدبية، مشيرة إلى أن هذه التظاهرة تعتبر سينمائية وثقافية في آن واحد إذ تتألف من عروض أفلام طويلة وقصيرة وتتمتّع بطابع يغلب عليه البعد الثقافي بخاصة في الندوات واللقاءات. كما أوضحت بأن دورة «أيام البحرين السينمائية» اختارت أن تركز على أفلام البحر لما للبحرين من علاقة وطيدة وحيوية بهذا الفضاء الجغرافيّ اللامتناهي، شاكرة كل الذين ساهموا في هذا الاحتفال السينمائي الذي «نقدّمه بكل تواضع ومحبّة».

السينما مرآة صادقة

بدوره أكد مدير إدارة الثقافة والفنون بوزارة الثقافة عبد القادر عقيل خلال كلمة ألقاها في حفل الافتتاح أن السينما لها مكانة خاصة في ظل تعدد وسائل الإعلام، مشيراً إلى أن الفيلم أصبح مرآة صادقة للواقع المجتمعي الذي يعيشه الإنسان في الوطن العربي.
كما أعرب عقيل عن ثقته بأن تحوي دورة المهرجان في عامه الأول تميَّزاً في العروض والندوات، موجهاً شكره إلى السيّد إبراهيم العريس الذي له الفضل في تأسيس المهرجان، وكل من شركة البحرين للسينما ونادي البحرين للسينما لدورهما في إنجاح «أيام البحرين السينمائية».
الحفاظ على التاريخ
وأشار مدير المهرجان المخرج محمد بوعلي، إلى أن أيام السينما تهدف إلى الحفاظ على التاريخ وثقافة البحر في البحرين ودعم صناعة السينما الشابة. كما أوضح بوعلي أن هذه الأيام ستقدم للجمهور السينمائي أكثر من 50 فيلماً من الوطن العربي والعالم تستعرض ثيمة البحر وعلاقة الإنسان به.

تكريم المخرجين

وعلى هامش الافتتاح، كرّم المهرجان كلاً من خليفة شاهين – البحرين، خالد الصدّيق – الكويت وداوود عبد السّيد – مصر، وذلك تقديراً لإنجازاتهم البارزة في مجال فن الصورة في الوطن العربي والعالم.
تستمر فعاليات المهرجان حتى يوم الأحد 30 من نوفمبر الجاري، بتقديم عروض يوميّة تبدأ من 11 صباحاً وحتى 10:30 مساءً بمجمّع صالات سينما البحرين ستي سنتر ومتحف موقع قلعة البحرين، تتضمن نحو 55 فيلماً بحرينياً، عربياً، آسيوياً وعالمياً، تقدّم نماذج متنوّعة من الأفكار الإبداعيّة والعمل السينمائيّ والمدارس الفنيّة المختلفة، إذ بدأ المهرجان من يوم أمس بالعروض في صالة سينما مجمّع الستي سنتر وتستمر حتى يوم السبت بمجموعة أفلام تبدأ من الساعة 12:30 صباحاً وحتى 10:30 مساءً، كما يعرض مجموعة أفلام قصيرة في عرض في الهواء الطلق بمتحف موقع قلعة البحرين في الساعة 8:00 مساءً.
ويأتي موسم هذا العام من «أيام البحرين السينمائية» بالتزامن مع احتفاء وزارة الثقافة بالفنون تحت شعار «الفن عامنا»، وفي وقت تحتفل فيه المنامة باختيارها «مدينة للسياحة الآسيوية 2014م».
من بين الأفلام العربيّة التي ستعرض: رسائل البحر (مصر)، موسم الرجال (تونس)، حبيبي بيستناني عند البحر (فلسطين)، صوت البحر (الإمارات)، حراقة (الجزائر). أما الأفلام العالميّة التي ستعرض فهي من عدّة دول بينها أمريكا، المكسيك، الدنمارك. والأفلام الآسيويّة التي ستعرض وتشارك في المهرجان تأتي من عدّة دول بينها: الفلبين، الصين، إيران، تركيا، وكمبوديا. إضافة إلى عرض الأفلام الفائزة بمسابقة مهرجان نقش للأفلام القصيرة، وعرض مجموعة من الأفلام بالتعاون مع نادي البحرين للسينما. أيضاً سيحظى زوّار الأيام السينمائية على فرصة مشاهدة الأفلام في الهواء الطلق، والتي تقدّم في الساحة الخارجيّة لمتحف موقع قلعة البحرين المطل على البحر.
كما وتعلن وزارة الثقافة عن قيامها بدعم ورعاية عدد من صناع السينما والأفلام القصيرة بالبحرين، حيث قامت الوزارة بدعم صناعة 13 فيلماً روائياً قصيراً تتناول البحر كرمز اعتمدت من خلاله على بنائها السردي لتقدم رؤية صناع السينما الشباب للبحر كحالة مميزة، وسوف تشارك هذه الأفلام في مسابقة أيام البحرين السينمائية التي تعلن نتائجها في نهاية الأيام يوم 30 نوفمبر 2014م، ويرأس لجنة التحكيم الأستاذ علي أبو شادي (مصر) وبعضوية كل من لينا هويان الحسن (سوريا)، ومحمد حسن أحمد (الإمارات).
وتشتمل الأيام السينمائيّة على عدد من الندوات والفعاليات الثقافيّة التي تقام في قاعة المحاضرات بمتحف موقع قلعة البحرين. حيّث تقام يوم الجمعة الموافق 28 نوفمبر 2014 ندوة بعنوان «البحر في السينما» تتناول موضوع الملتقى ككل ودور البحر في الفن السينمائي تاريخاً وحاضراً»، والتي يشارك فيها كل من: ثائر ديب (سوريا)، أمل الجمل (مصر)، وإبراهيم العريس (لبنان). كما تقام يوم السبت الموافق 29 نوفمبر 2014 ندوة بعنوان «السينما والتليفزيون: لقاء أم افتراق»، والتي يشارك فيها كل من: خليل الدامون (المغرب)، مأمون البني (فرنسا)، وعدنان مدانات (الأردن).

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٠٩٠) صفحة (١٦) بتاريخ (٢٨-١١-٢٠١٤)