شدد على أن هذه الأموال ليست أموال الجيل الحالي فحسب

الوليد بن طلال لـ الشرق: المملكة في حاجة إلى صندوق سيادي لتفعيل كامل الاحتياطات السعودية

الأمير الوليد بن طلال

طباعة ١ تعليق

الدماممحمد الغامدي

دعا الأمير الوليد بن طلال إلى استثمار الاحتياطات المالية للمملكة بأساليبٍ أفضل تضمن تحقيق زيادة في العوائد تتراوح بين 8 و 10 % سنوياً بدلاً من نسبة لا تتجاوز 2 % تعود على البلاد حالياً من الاستثمار في السندات قصيرة الأمد والبنوك العالمية.
وشدد الأمير الوليد بن طلال، في تصريحات خاصة لـ «الشرق» أمس، على ضرورة تفعيل كامل الاحتياطات السعودية في صندوق سيادي سعودي يحمي الأجيال المقبلة ويُفعَّل تفعيلاً كاملاً، مطالباً في الوقت نفسه بإنشاء هيئة سعودية تضم اقتصاديين ومسؤولين حكوميين وخبرات محلية لتفعيل الاستفادة من الاحتياطات بحيث تعود على المملكة بعوائد تتراوح بين 8 % و10 % لتتحول بذلك إلى رافد إضافي يدعم اقتصاد الدولة.
وقال «لدينا استثمارات حالية وصناديق موجودة بالفعل لكنها غير مفعلة تفعيلاً كاملاً ولا يزيد عائدها عن 2%، نريد زيادة وعاء الاحتياطات، وإنفاق 145 مليار من هذا الوعاء لتغطية عجز الموازنة شيء غير جيد، نحن نريد لهذا الوعاء أن يزيد ولا يتآكل لأن هذه الأموال أموال الأجيال المقبلة».
في السياق ذاته، اعتبر الأمير الوليد بن طلال أن وزارة المالية ترتكب خطأ فادحاً حينما تنظر إلى الاستثمار في الاحتياطات بنظرة المدى القريب (عام أو عامين)، وشدد «لابد أن ننظر إلى 20 أو 30 سنة مقبلة»، مكرراً أن هذه الأموال ليست أموال الجيل الحالي فحسب.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١١١٩) صفحة (١٥) بتاريخ (٢٧-١٢-٢٠١٤)
  • استفتاء

    ما هي التحديات التي تواجه نجاح التجارة الإلكترونية في السعودية ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...