سلوى الهزاع لـ الشرق: طبيب العيون السعودي يُواجَه بإجراءات تعجيزية

تكريم الدكتورة سلوى في إحدى المناسبات (الشرق)

طباعة ٢ تعليقات

انتقدت عضو مجلس الشورى والمتخصصة في طب العيون، الدكتورة سلوى الهزاع، ما اعتبرته تعجيزاً يواجِه الطبيب السعودي الراغب في فتح عيادة خاصة للعيون، داعيةً إلى النظر إلى تجارب دول مجاورة.
وقالت الهزاع، في حوارٍ مع «الشرق»، إن موضوع فتح طبيب سعودي عيادة عيون يُضخَّم وتدخُل فيه عدة وزارات ما يصعِّب مهمة الطبيب مقارنةً بإمارة دبي التي يمكن لطبيب العيون فيها أن يفتتح عيادته الخاصة في أسبوع، معتبرةً أن هناك حاجة إلى تسهيل الإجراءات ومنح الطبيب المواطن حقه.
في الوقت نفسه، حذَّرت الهزاع، وهي كبيرة علماء في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، من فحص العيون المجاني في محلات النظارات.
ونبَّهت إلى وجود فوارق بين هذه المحال والمستوصفات أو عيادات العيون وبين فني النظارات والطبيب المتخصص في العيون. وفي الحوار، كشفت الهزاع لـ «الشرق» أنها تعكف مع فريق عملها في المستشفى التخصصي على أكبر دراسة عن الاعتلالات الشبكية المرتبطة بالأمراض الوراثية في المملكة والعمى المتعلق بالاعتلال الشبكي، وأوضحت «نقوم بهذه الدراسة في معمل الدكتور فوزان الكريع، ونحن نتعاون في عدَّة مشاريع ستكون نتائجها مجدية للمجتمع».

 

كبيرة علماء العيون وعضوة الشورى د. سلوى الهزاع لـ الشرق:

افتتاح عيادات العيون الخاصة يواجه بالتعجيز

فحص إحدى الحالات

فحص إحدى الحالات

أبهاعبده الأسمري

العدسات الملونة غير المرخصة تتسبب في قرحة بقرنية العيون.
شائعة الجزر يقوي النظر غير صحيحة.
العادات والتقاليد وزواج الأقارب وراء الأمراض الوراثية للعيون بالسعودية.
أعمل 18 ساعة يومياً فتنظيم الوقت وترك الكسل من أسباب النجاح.

كشفت عضوة مجلس الشورى السعودي رئيسة واستشارية أمراض وجراحة العيون وكبيرة العلماء واستشارية الأمراض الوراثية بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث البروفسورة سلوى الهزاع لـ «الشرق» أنها تعكف مع فريق عملها بالمستشفى التخصصي على أكبر دراسة عن الاعتلالات الشبكية المتخصصة بالأمراض الوراثية للعيون في المملكة مؤكدة أنها ضد محلات البصريات التي يجرى فيها الفحص مجانا على أيدي فنيين بدلاً من اختصاصيين. مقدمة نصائح مهمة لمرضى العيون مشددة على دور الأم في الاهتمام بأبنائها والتأكيد على زيارة الطبيب المختص في حال شكها بأي مشكلة في العين.
«الشرق» التقت بالهزاع فكان هذا الحوار:

أبرز التحديات

  • بصفتك عالمة في مجال طب العيون ما أبرز التحديات التي تواجه هذا العلم وأبحاثه محليا؟

لو قارنا طب العيون بجميع الأقسام الأخرى نجد أنه من أكثر الفروع في الطب تطوراً وتقدما مستمرا وسريعا خاصة في الأجهزة والتقنية التي تخص تصحيح النظر والليزكو ليزر لعلاج شبكية العين والأجهزة الخاصة بعلاج الماء الأبيض والأزرق. وأبرز التحديات هي بادرة 20 20 هي الرؤية (عشرين عشرين) حيث اجتمعت كل جمعيات العيون في العالم بسبب العمى الذي يصيب الأشخاص وعملنا رؤية عشرين عشرين ونتوقع من خلالها أن نقضي على العمى في العالم في عام 2020 لأنه في ازدياد مستمر خاصة في الدول النامية والفقيرة بسبب وجود قصور في الأطباء والتوعيه والموارد.

الماء الأبيض

  • كم نسبة أمراض العيون في السعودية وما هي أكثر الأمراض انتشارا وما أسباب انتشارها؟

أكثر الأمراض انتشارًا في العالم وليس في السعودية فقط هو الماء الأبيض وهو المرض رقم واحد بالنسبة لبقية الأمراض وأنا لا أعتبره مرضا، ودائما أقول مثلما يبيض الشعر تبيض عدسة العين فهي شيء فسيلوجيكي يحدث مع كبر السن ولكن مع الأسف الشديد لايوجد أطباء عيون بالشكل الكافي بحيث يستطيعون معالجة الماء الأبيض عالميا وخاصة في الدول النامية.
والسبب الثاني الجلوكوما وهو ارتفاع ضغط العين وهذا يعتبر مرضا خطيرا وما يفقده المريض لا يمكن استرجاعه كما هو الحال في مرضى الماء الأبيض. والسبب الثالث السكري وهو مع الأسف في ارتفاع متزايد والإحصاءات الأخيرة تذكر أن أكثر من 25% من سكان المملكة مصابون بالسكري، ومصاب السكري يتأثر بصره بسبب الاعتلال الشبكي الذي يفقده البصر. ومن الأسباب المهمة أيضا هو زواج الأقارب، فالأفضل أن نتبع قاعدة (تزاوجوا تباعدوا) لأن لزواج الأقارب سببا مباشرا في كثير من الأمراض الوراثية، وهذا تخصصي الدقيق، وفي عام 1993 بعد عودتي من الزمالة الأمريكية طلب مني عمل موسوعة عن الأمراض الوراثية واستغرقت أكثر من سنتين ونشرت كمرجع في أكبر موسوعة في الولايات المتحدة الأمريكية.
ويمكن الحد من انتشار أمراض العيون بالوعي من خلال توعية المجتمع وعمل فحص دوري خاصة لمن لديهم أمراض عيون في العائلة، ويجب أن يبدأ الوعي بالمجتمع بأن أمراض العيون ليست فقط أن تذهب لعمل نظارة من قبل فني، ولكن لابد أن يقوم الشخص بعمل فحص دوري من قبل مختص بالعيون.
وكذلك الأم إذا لاحظت على عيون ابنها أي شيء لابد أن تقوم بالفحص ولا تلتفت لكلام المستوصفات أو الأقارب ممن ينصحونها بأن تنسى الموضوع حتى يكبر. بل يجب أن تذهب به لمختص في أمراض العيون للتأكد من سلامته وعلاجه في وقت مبكر قبل دخوله للمدارس.
كما أن على الوزارة أن تعطي الطبيب السعودي حقه، وأن يقدّر ويسند حتى يستطيع أن يعطي دعما للمراكز الخاصة للعيون لأنه ومع الأسف فتح المراكز الخاصة في الدول الأخرى المجاورة أسهل من فتحها في المملكة. وعلى سبيل المثال في دبي يستطيع الطبيب إنهاء فتح عيادة خاصة في أسبوع ولكن في المملكة تتدخل وزارات متعددة ويضخم الأمر من أجل تعجيز الطبيب السعودي في فتح عيادة خاصة به والخصخصة مهمة جداً وخاصة في المجال الصحي.

الاعتلال الشبكي

  • ما آخر الدراسات والاكتشافات التي قمت بها وسترى النور قريبا؟

الآن في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث نقوم بدراسات حول العمى المتعلق بالاعتلال الشبكي، والأمراض المتعلقة بالأمراض الوراثية
ولدينا أكبر دراسة عنها، ونقوم بها في معمل الدكتور فوزان الكريع ونحن متعاونون في عدة مشاريع ستكون نتائجها مجدية وستنفع المجتمع ومرضى العيون.

فني البصريات

  • يمتلئ البلد بعديد من محلات البصريات بعضها يعمل بمهنية وتراخيص وبعضها مخالف ويديرها مخالفون ما نتائج ذلك سلبيا على المستهلكين؟

مع الأسف الشديد نقرأ كثيراً في إعلانات محلات النظارات عبارة (الفحص مجانا) ونجده ليس مستوصفا وليس عيادة عيون؛ ولكنه فقط محل بصريات يديره فنيون وهذا يضايقني جدًا لأن محل البصريات مجاله قص النظارة فقط والمفترض أن يُفحص المريض لدى متخصص بالعيون، فهنالك فرق بين اختصاصي بصريات الذي درس أربع سنوات وتخصص في فحص قياس النظر والكشف على ضعاف البصر ليعرف ما النظارة أو التلسكوب المناسب، ومن يعمل في محل النظارات ويسمى فني نظارات، ويساعد فقط على اختيار النظارة أو شرائها، والجهاز لفحص البصر مساند لاختصاصي البصريات، وليس من المفترض أن يكون الجهاز بديلاً عن اختصاصي البصريات. فأنا ضد محلات البصريات التي يجرى فيها الفحص مجاناً على أيدي فني بدلا من مختص.

عوامل بيئية

  • هل للعوامل البيئية في السعودية تأثير على صحة العيون وكيف يتم تلافيها؟

من أهم العوامل البيئية؛ الحرارة التي بدورها تسبب جفاف العيون ونسبة الجفاف عالية لدينا وكذلك الأمراض المصاحبة لها. أيضاً من الأسباب العادات والتقاليد والتزاوج بين الأقارب له علاقة بكثير من الأمراض الوراثية، ونحن لدينا أكثر نسبة في الأمراض الوراثية على مستوى العالم. وتعودنا أيضا على قلة الحركة والاعتماد على من يخدمنا، والأكل دون انتظام سبب لنا ازديادا في مرض السكري.

نافذة الأمراض

  • هل هنالك تأثيرات إيجابية لبعض الفواكه أو الخضراوات على صحة العيون؟

إذا صح البدن صحت العين، والبدن لا يصح إلا بالتغذية الجيدة، فالعين جزء في الجسم وهي النافذة للأمراض الأخرى والمزمنة، وأخذ الكفاية من النوم والرياضة، ولا يوجد فاكهة أو خضرة معينة للعين لابد للإنسان أن يغذي نفسه فالأكل لايذهب للعين مباشرة وكل ما نأكله يكون للجسم وشائعة الجزر وعلاقته بتقوية النظر غير صحيحة.

عيون سليمة

  • نصائحك للمجتمع بشان الحفاظ على عيون سليمة وصحية؟

زيارة طبيب العيون وعدم الانتظار حتى يتفشى المرض، كذلك الفحص الطبي حتى للمواليد، أيضا على الأم إذا لاحظت شيئا على طفلها ألا تنتظره حتى يكبر ولا تذهب به للطبيب العام بل تذهب به لمتخصص بالعيون، كذلك الإنسان عندما يصل لـ 40 سنة يجب عليه أن يفحص ضغط العين كل ستة أشهر، كذلك المصابون بالسكري والضغط والكوليسترول لابد لهم من الاهتمام بالفحص الدوري لأن هذه الأمراض جميعها تؤثر على العين.

النظارات الشمسية

  • يقتني عديد من الأشخاص ذكوراً وإناثاً نظارات شمسية في ساعات النهار وفي الظل والشمس ما تأثيراتها وما إيجابياتها؟

في منطقتنا تعتبر ضرورية ولابد منها فهي وقاية ومن يرتدون نظارات من الأفضل لهم عمل نظارات طبية نهارية تنقلب في حالة الخروج لشمسية فأنا أنصح بها.

العدسات الملونة

  • ما سلبيات استخدام السيدات للعدسات الملونة بشكل متواصل وما انعكاس الكحل المغشوش على سلامة وصحة العيون؟

الرسول صلى الله عليه وسلم أوصى بالكحل لأن في أيامه كان الأثمد من مكوناته، وهي مادة مفيدة للعين وللجسم ولكن مع الوقت انقرضت هذه المادة، واستبدلت فلجأ التجار بعد انقراضها للرصاص ويعطي نوعا من البريق للكحل، واستخدم بديلا للأثمد، وهناك أناس لديهم عادة سيئة وهي وضع الكحل للأطفال في السرة وعلى الأسنان حتى تنمو بسرعة وفي الجفن ومناطق من العين ونعلم بأن اللثة والسرة والجفن (القناة الدمعية) تعتبر منافذ امتصاص للجسم كله، فكثير من الأطفال يصابون بتسمم الرصاص وكثير منهم يأتوننا بحالات إسعافية بسبب التسمم بهذه المواد وكل ذلك لاعتقاد الناس بأن الكحل يحتوي على الأثمد ولكن الحقيقة لا، فهو يحتوي على الرصاص.
أما العدسات فمنها الطبي ولا مشكلات في استخدامه، ومنها ماهو ملون وللزينة وتكثر في المشاغل النسائية والمحلات التجارية، التي لا نعلم ماهي وما تركيبتها، وهل هي معترف بها من هيئة الدواء والغذاء أم لا أو هل هي مرخصة أم لا؟
وأنا هنا أناشد وزارة الصحة ووزارة العمل والمسؤولين أن يقوموا بحملات تفتيشية على المشاغل النسائية والمحلات التجارية ومحلات النظارات المخالفة للأنظمة، لكي لا تصرف العدسات إلا من اختصاصي العيون وليس الفني، ولا أنصح بما يباع في هذه الأماكن أو ما يستخدم لغرض الزينة والتغيير.

سرطان العيون

  • ما آخر البحوث عن سرطان العيون وهل تحدث أورام في الرأس بسبب أمراض العيون؟

العين مقسمة إلى ثمانية أقسام ولكل قسم فيها طبيب متخصص بها وهنالك سرطانات تحدث في كل جزء من العين وسرطان الشبكية هو أكثر السرطانات شيوعاً، والغالبية يكون بسبب الوراثة ومتفشيا وعلاجه الوحيد فحص المواليد مباشرة قبل خروجهم من المستشفى.
وهنالك سرطانات أخرى بالجفون وهذه سهلة لأنها خارجية وهنالك سرطانات تكون في الدماغ وهنالك أمراض تصيب الدماغ وتؤثر على العصب البشري والذي من خلاله نبصر وتسبب سرطانات، والطريقة الوحيدة لعلاج سرطانات العين إما بالإشعاع أو العلاج الكيميائي أو بالاستئصال

الأمراض المستعصية

  • هل هنالك من تباشير جديدة في أمراض العيون والحول والعشى الليلي والأمراض المستعصية للعيون مستقبلاً؟

طب العيون هو الطب الوحيد من جميع فروع الطب، الذي يتقدم بسرعة سواء باكتشاف الجينات أو بالعلاج أو بالأجهزة أو الجراحة التي يصعب على طبيب العيون المتابعة والمواكبة. وبالنسبة لمرض الحول هو سهل ولا يحتاج لأي نوع للتطوير كل ما يحتاجه هو الوعي، فعندما تلاحظ ذلك على طفلها أن تسعى مباشرة إلى طبيب العيون المختص بالحول، وهنالك يمكن حل مشكلته بالنظارات، أو النظارات وتغطية العين وإذا لم يستجب نستخدم حقنة البوتكس وهو حقن في عضلات العين وليس للتجميل، وإذا لم يستفد من كل هذه المحاولات نلجأ للعمليات وهي بسيطة جداً.
إن اكتشاف الطفرة الجينية سيساهم في علاج العشى الليلي والمتوقع في عام ٢٠١٦ سيكون هنالك زرع للخلايا الجذعية وهذا سيساعد كثيراً في هذا المرض وأمراض الاعتلالات الشبكية الأخرى المتعلق بالأمراض الوراثية.

العيادات الخاصة

  • هنالك عيادات للعيون تقتص مبالغ كبيرةللعمليات خصوصاً الليزك لماذا لا تتوفر في مستشفيات الصحة؟ أين الخلل؟

لأن هذه العمليات تعتبر تجميلية، ففي مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث وأنا رئيسة القسم من 18 سنة لم آتي بهذا الجهاز وأتمنى لو أستطيع إحضاره ليستعمل في الحالات الطبية وليس للحالات الجمالية، وأنا أقصد بالحالات الجمالية أن أغلب الناس يريدون التخلص من النظارة فلو وفرنا الجهاز فكم شخص من مرضاي يرتدون نظارات ويريدون التخلص منها؟
فبذلك سيصبح المستشفى عيادة أولية بدلاً من أن نعالج الأمراض المستعصية، سيذهب جهدي للعمليات التي يمكن أن تقوم بها العيادات الخاصة، والعيادات التي ليس شرطاً أن تكون مجهزة.

توصيات الشورى

  • ما أبرز التوصيات التي تقدمت بها في مجلس الشورى؟

أبرز التوصيات التي ساندتها كانت في الأبحاث العلمية، وكانت من أهم التوصيات، فهناك قصور كبير جداً في إحصاءات الأبحاث العلمية الطبية تحت قبة واحدة، وساندت التوصيات حول تحسين أداء وزارة الصحة، خاصة أنه من حق المواطن أن يلقى العلاج الكافي والصحيح في حي سكنه، وأيضاً ساندت الاهتمام ورعاية كبار السن والوثيقة السكانية.

تنظيم الوقت

  • كيف توفق العالمة د. سلوى الهزاع بين بيتها وعملها الطبي ورحلاتها العلمية وعضوية الشورى؟

من المهم تنظيم الوقت وطريقتي أنني عندما أصحو أحدد الأهم لدي فالأقل أهمية، وبعده ما يمكن تركه لآخر النهار وهكذا، فالإنسان أعطاه الله 24 ساعة في اليوم أنا أعمل 18ساعة منها، ولو ترك الإنسان النوم والكسل وكثرة الشكوى وكان إيجابياً، ويبحث عن الحلول فسيكون ناجحاً وأساس النجاح أن يتقن الإنسان عمله 100% ويعمل بذمة وسيجني ثماره سريعاً.
وبالنسبة لي فكل يوم مختلف عن الآخر، وليس لدي يوم يشبه الثاني فيوم في العيادة ويوم في الشورى ويوم نصفه في العيادة ونصفه في الشورى ويوم في الجامعة مع الطلبة، ويوم في مركز الأبحاث وأستمتع بالعمل طوال اليوم وكل ذلك التعب أعتبره تحديا جميلا وإيجابيا وحتى قبل نومي أظل أراجع كل ما عملت طوال اليوم، وما نقص في ذلك اليوم حتى أعوضه في اليوم التالي.

مواقف صعبة

  • ما أصعب المواقف التي لا تنسينها في سنوات الاغتراب وكيف تغلبتِ عليها؟

عندما كنت في الخارج كنت أعاني بعد مسافة المستشفى عن بيتي فكانت المسافة بينهما من ساعة إلى ساعة وربع وكانت من أصعب المواقف أن المستشفى الذي كنت به (جون هوبكنز) الذي أمضيت به 3 سنوات كان في أردأ الأحياء في منطقة سيئة يكثر فيها المدمنون والفقراء، فكنت أعاني عندما أذهب للمستشفى ليس خوفاً على نفسي فقط، ولكن في تلك الفترة كانت فترة حملي في فترة الثلاث سنوات تلك أنجبت فيها أطفالي الثلاثة، فكنت أخشى أيضا على الجنين وخاصة أنني أعود في وقت متأخر وقد أظلمت السماء وفي وقت الشتاء. ومن الصعوبات أيضا أنني كنت أجد صعوبة حينما حملت بطفلي الثاني كنت أبتعد عن الأول وحتى مع الثالث ابتعدت عن الثاني لساعات طويلة، ولم يكن ذلك بيدي فكانت أصعب المواقف التنقل، وثانيا بعدي عن أطفالي لساعات طويلة، أما مستواي الدراسي فكنت أرى نفسي مثل مستوى الأمريكي إن لم أكن أفضل منه.

تعليم وتدريب طلاب الطب

تعليم وتدريب طلاب الطب

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١١٣٧) صفحة (٨) بتاريخ (١٤-٠١-٢٠١٥)