دون ترخيص بناء .. و«السياحة» تُحِيل الموضوع إلى «الأمانة»

فندق قيد الإنشاء يكشف فناء منزل مواطن في الأحساء

الفندق .. ويظهر في الصورة كشفه منزل المواطن (تصوير: خالد النصيف)

طباعة ٢ تعليقات

الأحساءخالد النصيف

لم تستطع أسرة المواطن راجح بن هملان الدوسري، الذي يقع منزله في أحد أحياء مدينة الهفوف بمحافظة الأحساء، أن تستمتع بالتجول في فناء منزلهم كبقية الأسر خوفا من أن تنكشف للعمالة التابعة لإحدى شركات المقاولات التي تواصل أعمالها في تشييد فندق بفئة أربعة نجوم يتألف من أحد عشر طابقاً والعمل فيه متوقف منذ شهر وكون راجح وقع منزله بجوار ذلك البرج الفندقي عليه إما أن يعرضه للبيع حتى لا يكون أسيرا للإزعاج بسبب مجاورته الفندق بعد اكتماله وهو الأمر الذي يستبعده بعد أن دفع كل ما يملك في بنائه ليجمع أسرته فيه، أو أنه يرضى بمجاورة ذلك البرج الفندقي لكن ستظل نوافذه مصدر إزعاج له ولأسرته كونها تطل على فناء منزله.
ومن جهة أخرى وجد مالك الفندق هذا الموقع الذي يقع على شارع تجاري وموقع يعد من الشوارع الموعودة باستثمار ناجح في المحافظة بشكل عام. وما أن واصل المقاول تشييده للطابق الثامن أصبحت الجهة الشمالية للبرج تطل على فناء منزل المواطن الدوسري وتكشف من يتجول فيه بالرغم من قيامه بوضع ساتر إلا أن ارتفاع البرج سوف يكشف المنزل بأكمله، ويخشى الدوسري أن يتم الانتهاء من ذلك البرج ويبدأ السكن فيه وتبقى نوافذه تكشف منزله.

دعوى وتضرر

راجح الدوسري

تحدث راجح الدوسري قائلا «توقعت أن يأخذ مالك الفندق بالاعتبار أن تصميم الفندق من الجهة الشمالية ستكون مغلقة بالخرسانة ولا تكشف المنزل لكن سرعان ما انتهى المقاول من بناء جزء من الهيكل الخرساني للبرج فأصبح يكشف فناء منزلي».
الدوسري أكد أنه تقدم المحكمة العامة بمحافظة الأحساء بدعوة ضد المالك للبرج الفندقي وتضرره من كشف البرج لمنزله.
وأضاف راجح اتضح بعد مخاطبة المحكمة لأمانة الأحساء أن البرج الفندقي لا يوجد لديه ترخيص بناء وغير مطابق للشروط وبحسب قول راجح أن المحكمة قالت في خطابها أن البرج غير مرخص وسيتم التحقيق في الموضوع.
وذكر الدوسري أن الدعوة التي تقدمت بها للمحكمة العامة بالأحساء بداية شهر صفر المنصرم تم النظر فيها ووقفت هيئة الخبراء على الموقع وأكدت أن موقع البرج يكشف المنزل وأرسلت خطابا إلى أمانة الأحساء.
وختم راجح الدوسري حديثه أن أعمال التشييد في الفندق تم إيقافها منذ شهر، مطالباً من مالك الفندق أن يراعي مجاورته منزله له وأن يتم إغلاق الجهة الشمالية للفندق بالخرسانة حتى لا تكشف المنزل.

دور سياحة الأحساء

علي الحاجي

و تواصلت ( الشرق) مع مدير عام هيئة السياحة والآثار بالأحساء علي الحاجي الذي علق قائلا جميع الأمور الهندسية وقضايا الموقع والجيران من اختصاص البلديات والأمانات ومثل هذه الأمور تحسم في بداية المشروع مع الأمانات، وأفاد الحجي أن دور الهيئة العامة للسياحة والآثار في عموم مناطق المملكة منح أصحاب الوحدات السكنية والفنادق اشتراطات البناء التي تتعلق بمساحات الغرف وتصميم الفندق، وبناء على ذلك يراجع الأمانة، ثم يراجع وبعد اكتمال البناء يراجع السياحة لأخذ الترخيص النهائي المتعلق بالتصميم الداخلي .

في انتظار رد المسؤول

خالد بووشل

ونقلت (الشرق) شكوى المواطن إلى مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في أمانة الأحساء خالد بووشل وتم إرسال خطاب رسمي عبر البريد الإلكتروني بتاريخ إلا أن الرد لم يصل، كما تمت مراسلة المتحدث الرسمي لإدارة الدفاع المدني في المنطقة الشرقية العقيد منصور الدوسري ولم يصل الرد.

صورة من دعوة «راجح» في المحكمة

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١١٦٣) صفحة (١١) بتاريخ (٠٩-٠٢-٢٠١٥)