أدبي الباحة يؤبن الصقاعي بقراءة نقدية وقصائد رثاء

أدبي الباحة يؤبن الصقاعي

طباعة التعليقات

الباحةماجد الغامدي

أقام النادي الأدبي في منطقة الباحة مساء أمس الثلاثاء أمسية تأبين للشاعر الراحل غرم الله الصقاعي “رحمه الله”، وذلك في قاعة النادي للمحاضرات وقاعة الخنساء النسائية عبر الدائرة المغلقة، وذلك بحضور محافظ محافظة بلجرشي سفر سويد الغامدي وجمع من المثقفين وأقارب وأصدقاء الراحل الصقاعي؛ حيث استضاف النادي الدكتور عالي القرشي أستاذ في جامعة الطائف، وعبدالعزيز السالم أحد أصدقاء المرحوم في التربية والتعليم بمنطقة الباحة.

وبدأت الأمسية بمقدمة من مدير الأمسية عضو النادي الشاعر عبدالرحمن سابي الذي تحدث في نبذة قصيرة عن مآثر الصقاعي الثقافية والاجتماعية عبّر عن حزن النادي والمثقفين في المنطقة على فقده.

بعد ذلك قدم النادي عرضاً مرئياً تخلله بعض قصائد رثاء المرحوم ومشاركات الصقاعي “رحمه الله” داخل النادي وبعض مشاركاته خارج المنطقة وخارج المملكة.

ثم بدأت الأمسية بقراءة للدكتور عالي القرشي تحدث فيها عن الراحل وكيف تعرف عليه في كلية المعلمين بالطائف أثناء إحدى دورات مديري المدارس، كما تحدث عن ثقافته وإسهاماته الشعرية ومشاركاته الداخلية والخارجية، واستعرض عدداً من النصوص الشعرية في ديوان الصقاعي (لا إكراه في الحب) بقراءات تحليلية شرح من خلالها استخدامات الصقاعي للتشظي والالتئام وبعض مواضع التناص التي حفل بها الديوان عنواناً ومتناً. ثم تحدث عبدالعزيز السالم عن علاقته الشخصية بالراحل ومدى ارتباطه به لأكثر من ربع قرن، وأثنى عليه في مشاركاته لمجتمعه في عديد من الخدمات الاجتماعية.

بعد ذلك، أتيحت الفرصة لعدد من المداخلات الهاتفية من تونس ومن داخل المملكة إلى جانب المداخلين والمداخلات في القاعتين، كما ألقى الشاعر صالح الهنيدي نصاً تأبينياً في الراحل.

واختتمت الأمسية بكلمة رئيس النادي الشاعر حسن الزهراني الذي شكر محافظ بلجرشي ومن حضر، كما شكر المشاركين في هذه الأمسية، وأكد أن الراحل “رحمه الله” كان من أكثر مثقفي المنطقة حضوراً لفعاليات النادي ومشاركة فيها. وأشار إلى ما حققه النادي من مكاسب ثقافية في الرواية والشعر وطباعة ونشر الكتاب، وزف البشرى بأن النادي حصل على المركز الأول وللعام الثالث على التوالي مع فوز ستة إصدارات من إصدارات النادي بجوائز محلية وعربية.

ودعا جمهور النادي للأمسية القصصية التي يقيمها النادي مساء اليوم الأربعاء في محافظة المخواة ضمن نشاطات النادي في المحافظات.

بعد ذلك تم تكريم المشاركين في الأمسية من قبل رئيس النادي ومحافظ محافظة بلجرشي، وقدم النادي مجموعة من إصداراته لمحافظ بالجرشي، وكذلك توزيع عدد من إصدارات النادي على الحضور.

جانب من الحضور