الجماهير اشتبكت مع القوات الفارسية .. وطلقات النار تقتل مشجعاً .. ومحتجون يعلنون تضامنهم من لندن

مظاهرات في «الأحواز» بعد مباراة «الهلال»

طباعة ٥ تعليقات

جماهير الأحواز ترحب بنادي الهلال                                                    (الشرق)جماهير الأحواز ترحب بنادي الهلال (الشرق)

الرياض، الأحوازهاتفياً : منيرة المشخص

شهد الملعب الوطني الأحوازي يوم أمس اشتباكات واسعة بين المتظاهرين الأحوازيين، وقوات القمع التابعة للدولة الفارسية، حسبما ذكر المركز الإعلامي للثورة الأحوازية في بيان حصلت «الشرق» على نسخة منه، وأوضح البيان أن المواجهات حدثت إثر الاعتقالات الواسعة التي قامت بها قوات الاحتلال لكل من يرتدي الزي العربي في الملعب الذي احتضن مواجهة فريقي فولاد خوزستان الأحوازي وضيفه فريق الهلال السعودي.
وأضاف البيان أن الشباب العربي ردّ على الاعتقالات العشوائية بالمواجهة والتحدي للقوات القمعية واشتبك معهم بالحجارة ورفض الاستسلام أو التراجع وعلى إثر ذلك بدأت السلطات الإيرانية وبشكل وحشي الهجوم على المشجعين واعتقال العشرات كما أنها أطلقت النار العشوائي لإرهاب وتخويف المتظاهرين الغاضبين.
وبحسب البيان نقلاً عن مصادر من الأحواز فإنه تم حرق سيارات تابعة للأمن والمليشيات الإيرانية، ومازالت الاشتباكات مستمرة في محيط الملعب الوطني الأحوازي وسط الأحواز العاصمة.

حرق سيارة لقوات الأمن الإيرانية في الملعب أثناء الاشتباكات معها

حرق سيارة لقوات الأمن الإيرانية في الملعب أثناء الاشتباكات معها

انتفاضة ضد الاحتلال

وأوضح حبيب جبر الأحوازي رئيس حركة النضال العربي لتحرير الأحواز أن المواجهات التي حصلت بين الأحوازيين وقوات الاحتلال الفارسي تأتي في سياق انتفاضة هذا الشعب الذي بدأها في فبراير من هذا العام، وقال في تصريح لـ “الشرق”: إن الأحواز كانت تشهد مواجهات مستمرة بين المنتفضين وقوات الاحتلال الفارسي خلال هذه الفترة، ولكن حادثة حرق المواطن الأحوازي يونس عساكرة الكعبي لنفسه نتيجة الظلم والاضطهاد الذي طاله من قبل سلطات الاحتلال ممثلة ببلدية المحمرة كانت الشرارة التي أشعلت هذه المواجهات العنيفة التي كانت غير مسبوقة منذ انتفاضة نيسان عام 2015.
وأضاف حبيب: كما أن مباراة نادي الهلال السعودي وفولاذ الأحوازي أمس كانت المناسبة التي استغلها المنتفضون للتجمع ومواجهة الاحتلال وأن هذه المواجهات مستمرة خصوصاً أن المنتفضين دمروا وأحرقوا عدداً من آليات القوات المحتلة وجرح عدد من هؤلاء الغزاة.

سقوط شهيد

وأشار حبيب إلى سقوط شهيد أحوازي مساء أمس نتيجة المواجهات التي دارت، وبالتالي شعبنا الأبي لن يدع هذه الدماء الزكية التي سفكت على أرض الأحواز الطاهرة أن تذهب سدى، وأكد أنهم في حركة النضال العربي لتحرير الأحواز يحذِّرون الاحتلال الفارسي من مغبة رد مزلزل تجاه المواجهة العنيفة والدامية التي واجه بها أبناء شعبنا الأعزل، وقال إن كتائب الشهيد محيي الدين آل ناصر الجناح العسكري لحركة النضال العربي لتحرير الأحواز أعلنت استعدادها لتوجيه ضرباتها الموجعة للمحتل في حال استمراره بقمع المنتفضين، وشدد على أن الأحواز ستشهد خلال الأيام المقبلة أحداثاً عنيفة بين المحتل والأحوازيين وضربات عسكرية لقوات المحتل الفارسي. وأن القضية الأحوازية على موعد مع ثورة حقيقية ستقتلع الاحتلال الفارسي من أرض الأحواز.

مظاهرة تضامن في لندن

وخرج الأحوازيون في العاصمة البريطانية لندن بتظاهرات تضامن مع الشعب الأحوازي في الداخل، وتمت بدعوة من الجالية الأحوازية وبالتنسيق مع ممثليات التيارات الأحوازية في بريطانيا وانطلقت مظاهرة أحوازية عارمة أمام مكتب العفو الدولية.
وعبَّر المتظاهرون الأحوازيون عن تضامنهم مع أهلهم في الأحواز المحتلة الذين يتعرضون إلى كافة أشكال القمع والتعذيب والإعدام، وأخيراً وليس آخراً ما قام به المحتل من تدمير بيئتهم وحرف مجرى مياه الأنهر من الأحواز إلى العمق الفارسي ما أدى إلى تلوث المياه والجو وأودى بحياة عشرات من المواطنين الأحوازيين وظهور أعراض من الأمراض الجلدية والرئوية والقلبية معظمها غير معروفة من قبل على كثير من أبناء الأحواز.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٢٠٠) صفحة (٢٠) بتاريخ (١٨-٠٣-٢٠١٥)
  • استفتاء

    البنية القانونية في الرئاسة العامة لرعاية الشباب :

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...