محمد آل سعد

محمد آل سعد

أن تعرف أقل.. والرأي الأوحد!

كان السباق بين «العربية»، بشعارها «أن تعرف أكثر»، و»الجزيرة»، بشعارها «الرأي والرأي الآخر»، يسير باحترافية عالية إبان انطلاقتهما، وقبل تحوُّل المعنى في الشعارين، إلا أنه، ومع مرور الوقت، انكشف الغطاء، وسقطت ورقة التوت.
ترصد كل قناة توجه منافستها في قضية ما، ثم ما تلبث أن تجمع كل الشرائد من المعلومات، والمغالطات، لتبث عكس ما تطرحه « الجارة»، بالأدلة، والبراهين الدامغة.
تجوَّل، عزيزي القارئ، بـ «ريموتك» بين الاثنتين، وليكن ذلك أثناء بث نشرة إخبارية رئيسية، لترى التنافس السلبي بين القناتين، بل بين القناعتين. فترى تقديماً هنا، وترى تأخيراً هناك، وترى رصداً مغايراً هنا، وترى سرداً مماحكاً هناك، ليظهر لك، في النهاية، أسلوب مبتذل هنا، وتنافس ممجوج هناك، سلوك يشي وكأن القناتين عدوتان لا جارتان عربيتان.
إنْ، أنت، أيها المشاهد، رضخت لما تقوله أمثالنا الشعبية المخدِّرة، مثل المثل الذي يقول، «الجود من الموجود»، الذي يحقن العقل العربي بإبرة مخدرة، فلا شك، أنك سترضى بـ «العربية»، وإن كنت محايداً بعض الشيء، وليس في كل الأوقات، فستهرب من «الجزيرة» عندما تشاهدها توغل في أذية بلد عربي، يختلف مع مؤسسيها سياسةً، لا فكراً.
كان الأمل يدغدغ مشاعرنا، بانطلاق قناة «العرب»، بشعارها المنتظر «القصة التي تهمك»، قصة، وأي قصة، ولكن، مع الأسف الشديد، ماتت يوم ولادتها، أو ربما، مازالت في غيبوبتها، في حجرة العناية المركزة في مستشفى الأمن البحريني، وعلى قول المثل «يا فرحة ما تمت»، أو الآخر، الذي يقول: «فرحتنا بها، كفرحة الأعمى بالصباح».
حتى في هذه، أيتها الأمة العجيبة، «طاح الحظ»، «إنّ حظّكِ كدقيق فوق شوك نثروه، ثم قالوا لحفاة يوم ريح اجمعوه»!

التعليقات (51):
  • محمد القحطاني ٢٠١٥/٣/٢٤ - ٠٥:٤٦ ص

    صباح الخير ع الجميع
    موضوع في غاية الأهمية أخي محمد خصوصا هذه الفترة

  • محمد القحطاني ٢٠١٥/٣/٢٤ - ٠٥:٤٧ ص

    تتعمد كل قناة الاتيان بعكس الأخرى

  • محمد القحطاني ٢٠١٥/٣/٢٤ - ٠٥:٤٨ ص

    جربتها بنفسي وربي حقيقة وللأسف المشاهد العربي ماعنده غيرهم

  • محمد القحطاني ٢٠١٥/٣/٢٤ - ٠٥:٤٨ ص

    القنوات كلها ما فيها محايد لكن نقول بعض الشي ولا كله

  • محمد القحطاني ٢٠١٥/٣/٢٤ - ٠٥:٥٠ ص

    اما حظ أمتنا فأنا أشهد معك انه عاثر وبين ذا الشوك الى وقت الله يعلمه وشكراً لك ياالغالي

  • محمد القحطاني ٢٠١٥/٣/٢٤ - ٠٥:٥٢ ص

    نسيت أشكر جريدتنا المتميزة (الشرق) فلها كل الشكر وهنيئا لها بك يا أبو سعد

  • الدكتور عبدالرحمن عبدالله الواصل ٢٠١٥/٣/٢٤ - ٠٩:٣٧ ص

    أخي د. محمَّد سعد: تحيَّاتي: قلتَ: "ترصد كل قناة توجه منافستها في قضية ما، ثم ما تلبث أن تجمع كل الشرائد من المعلومات، والمغالطات، لتبث عكس ما تطرحه « الجارة»، بالأدلة، والبراهين الدامغة"، وماذا يريد المشاهد غير أن يثبت له بالأدلَّة والبراهين الدامغة؟، كأنِّي فيك أردتَ غير ذلك.

  • عبد الله آل عباس ٢٠١٥/٣/٢٤ - ٠٩:٤٧ ص

    يعطيك العافية أبا زياد لقد خلعت عنهما جلبابيهما فانكشفت عورتاهما.ليتك سترت عليهما لتكسب الأجر في الآخرة لأنهما لن يؤثرا في المجتمع العاقل.ولكن بيني وبينك هما تستاهلان التشهير بهما ومحاسبتهما حساباً عسيراً.وللعلم هما أضحوكة المجتمع الآن.

  • Fahad ٢٠١٥/٣/٢٤ - ١٠:٠٦ ص

    العربية تشبه الاخبارية عندنا تقول توأم أما الجزيرة فأظنها ...؟ ع العرب الا البعض

  • ابو شهد ٢٠١٥/٣/٢٤ - ١٠:٠٧ ص

    اشهد انك صدقت سقطت ورقة التوت

  • رحيل ٢٠١٥/٣/٢٤ - ١٠:٠٨ ص

    تابع غيرهم احسن لك

  • ابو ناصر ٢٠١٥/٣/٢٤ - ١٠:٢٠ ص

    احسنت في وصفك لهذه القنوات كانوا كويسين الحين لك عليهم

  • الاعصار ٢٠١٥/٣/٢٤ - ١٠:٣٣ ص

    هكذا الاعلام موجه

  • الاعصار ٢٠١٥/٣/٢٤ - ١٠:٥٤ ص

    يادكتور واصل الرجال يقول مغالطات؟؟؟ خذ بالك؟

  • هادي ال كليب ٢٠١٥/٣/٢٤ - ١١:٥٩ ص

    شكرًا دكتور محمد على المقال الرائع كما هي عادتك مبدع

  • ابو حسن ٢٠١٥/٣/٢٤ - ١٢:٣٥ م

    سرطان اعلامي ينتشر في جسد المجتمع العربي محتميا بحرية الصحافه والله يعلم كيف يدار وماهو مبتغاه الذي اخشى ان يكون ابعد من الكسب المادي
    شكرا لك يادكتور على انتقائك وارائك

  • D3shoosh ٢٠١٥/٣/٢٤ - ١٢:٤٧ م

    أولا = لا أعلم لما المقارنة بين سهيل والثريا ..؟
    لما المقارنة بين المتمرّس والقلّد ؟
    لما المقارنة بين : المقدمة والمؤخرة ..
    ألم يقل الحطيئة : (*) قوم هم اللرأس ... غيرهم // ومن يقارن بأنف الناقة ...(*)

  • شيلة تاريانخ يام ٢٠١٥/٣/٢٤ - ١٢:٤٨ م

    شكرا دائم مبدع يادكتور محمد وتسلم يمناك ولا عدمناك

  • تركي ٢٠١٥/٣/٢٤ - ٠١:٠٢ م

    الدكتور واصل والاعصار كل منكم يفسر على هواه الكاتب هدفه واضح لاتفصلون على كيفكم

  • D3shoosh ٢٠١٥/٣/٢٤ - ٠١:١٦ م

    عندما كانت الجزيرة لوحدها , ولم تكن العربية جارة لها , كانت الجزيرة # 1 في الخبر , والمعلومة , والتحليل , لانتقال طاقم ال (بي بي سي) إليها .. وعندها زادت شعبيتها , وزاد انتشارها , وترك الناس قنوات { أُستقبِل بجمع غفير , وودّع بمثل ما استُقبل به } ..
    فلما أتت العربية , أخذت تقلد (جارتها / طبينتها) في كل شيء تقريبا , وأنت تعلم أن الطالب يتفوّق على استاذه في بعض الأمور أحيانا ..
    بقي القول أن عيبهما أنهما يبالغان ويهولان ويفبركان " أحيانا " وضع تحت كلمة أحياناً 3 خطوط حُمر وواحد أسود !

  • D3shoosh ٢٠١٥/٣/٢٤ - ٠١:٢٢ م

    سيدي .. لا يوجد في العالم الثالث والرابع ..حتى العالم 345 قنوات محايدة 100 % إلا قناة الطيّب الذكر دعشوش - الله يرحمه ..

  • D3shoosh ٢٠١٥/٣/٢٤ - ٠١:٢٧ م

    أما قناة العرب التي كنا ننتظر , فقد بدأت من أول يوم ولدت فيه..
    بمحاكاة ما سبقها من قنوات , في نقاشات تثير : الفتنة , والطائفية ..
    وعلى نفسها جنت براقش .. كما تقول أمثالنا في "يام" الحبيبة ..

  • D3shoosh ٢٠١٥/٣/٢٤ - ٠١:٤٠ م

    ما أجمل ما تكتب يا دكتورمحمد, ولو كنت أجيد النظم , كالدكتورالفاضل / الواسط - أطال الله عمره, وأقرّعينه, لقلت فيك قصيدة : مقفاة وموزونه , وبها روي وتشكيل (ضمة وفتحة وكسرة وسكون) ..
    ولكن العين بصيرة واليد قصيرة , ولست بناظم مناسبات أيضا..
    -
    خذ هذه :
    (*) نطلب من الناظم الواصل يقول القصيد (*)
    // يمدح ويثني على الدكتور ولد السعد //
    (*) ويقول يا زين ما تكتب ومن دون قيد (*)
    // واذا طلبنا محمد بشّره بالسعد //

  • علي الغامدي ٢٠١٥/٣/٢٤ - ٠١:٤١ م

    بارك الله فيك د. محمد
    يجب ان يكون هناك اعلام خليجي موحد ..وما اشك ان هناك تناقص وهناك اختلاف في توجهات القناتين الجزيرة والعربية ...وقناة الجزيرة لا تسهم في ترابط دول مجلس التعاون فهي كثيرا تبث الفرقة وتحاول ان تزعزع وتسيء الى بعض دول المجلس وعلى ما اعتقد انها مسيسة على ذلك ... وعلى دول المجلس ان تسعى الى توحيد سياستها الاعلامية وتوحيد مراسليها في جميع انحاء العالم والعمل في ذلك باحترافية...ونبذ القنوات التي تعادي سياسة دول المجلس .. احسنت يا دكتور وكلامك في الصميم .

  • D3shoosh ٢٠١٥/٣/٢٤ - ٠١:٤٧ م

    أنت تربوي معروف بحبك لمهنتك - لذا نحبك ..

  • D3shoosh ٢٠١٥/٣/٢٤ - ٠١:٥٨ م

    أخي القاريء الكريم ..
    أكتب أحرف كل من القناتين الفتانتين مفرقة , ثم صغ من أحرفها , كلمات ذات معنى : للتسلية ..
    (=) االجزيرة :
    * هرج
    * جزرة
    * أرز
    * جرة
    * هجر
    * جهر
    * زجر
    * ليرة
    * زير
    * أجير
    ..
    ..الخ.
    (=) العربية :
    * ..
    *..
    *.. الخ.

  • تركي ٢٠١٥/٣/٢٤ - ٠٢:٠٠ م

    كأني بالسيد D3shoosh ينضم الى د الواصل والاعصار بتفسيرات مقال الكاتب قولوا رايكم بوضوح اتركوا ما يقصد الكاتب قد قالها وخلص منها مجرد اقتراح لراحتكم

  • علي الغامدي ٢٠١٥/٣/٢٤ - ٠٢:٠٢ م

    الله يسعدك يا د. محمد
    ترى الاعلام الغربي لا يعتبر محايدا او صادقا ...بل هو اعلام موجه ليخدم سياسة امريكا ويثير الفتنة بين الدول التي تعاديها ...الاعلام الغربي صادق لخدمة الغرب ولكنه كاذب في بيان الحقيقة تجاه الاسلام والمسلمين ...فلماذا قناة مثل الجزيرة تبقى بيننا تثير الفتن ..ولماذا قناة العربية خجولة في ادائها لدعم قضايانا المصيرية .. هي كما قلت في العناية المركزة تحتضر ..

  • تركي ٢٠١٥/٣/٢٤ - ٠٢:٠٤ م

    علي الغاندي فيك شيء من التطرف على الجزيرة ما سوّت ياخوك؟؟؟

  • تركي ٢٠١٥/٣/٢٤ - ٠٢:٠٥ م

    وش هي ورقة التوت يا أبو شهد؟


© جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الشرق
للأعلى