طبيبة سعودية تحصد جائزة «الإنجاز العلمي» من «هارفارد»

طباعة ٢ تعليقات

أبهاسارة القحطاني

فازت الطبيبة السعودية ملاك الثقفي بجائزة الإنجاز للعلماء الشباب في مجال التقنية والعلوم لعام 2015 من ASO في جامعة ماسيتوشيتس للتقنية العريقة (MIT). وبرنامج Longwood لعلم الأمراض التابع لمستشفيات برجهام آند ويمن ومستشفى بوسطن للأطفال بكلية الطب بجامعة هارفارد وهنأ قسم علم أمراض الأعصاب الطبيبة السعودية على هذا الإنجاز.

ملاك الثقفي

ملاك الثقفي

وتم اختيار ملاك لهذه الجائزة نظرا لتميزها في المجال العلمي في علم الأمراض والجينات خلال فترة وجودها بالولايات المتحدة في السنوات الماضية بعد عملية ترشيح وتدقيق تنافسية من قبل لجنة تحكيم تضم عدة بروفيسورات من جامعه MIT.
وأشار المنظمون للجائزة إلى أن القيمة التي حصدتها الطبيبة السعودية لا تعكس فقط تميزها الشخصي وإصرارها بل أيضا تعكس صورة مشرفة عن قسم علم الأمراض والجامعة.
يشار إلى أن قسم علم الأمراض في هارفارد قد قدم خطاب تقدير ومكافأة مالية للدكتورة ملاك في ديسمبر الماضي نظرا لجودة وابتكارية طرحها لمقترح بحثي يخص دراسة نوع من أورام الدماغ الخبيثة. وكذلك قامت بنشر حوالي 30 دراسة علمية في مجلات علمية مرموقة وقدمت ما يفوق عن 25 ورقة علمية في مؤتمرات علمية أمريكية طيلة مسيرتها العلمية في الولايات المتحدة الأمريكية وحصلت على عدة منح مالية بحثية لإجراء عديد من الدراسات القائمة في مجال أورام الدماغ والجينات.
ودرست ملاك تخصص الطب في السعودية وأكملت برنامج الزمالة في علم الأمراض الإكلينيكية والتشريحية من جامعة جورج تاون في واشنطن والتخصصات الدقيقة في أمراض الأورام الجراحية والجينات الجزيئية وأمراض الجهاز العصبي من جامعات كاليفورنيا وسان فرانسيسكو وستانفورد وهارفارد وكذلك درجة الماجستير في الإدارة الطبية والأعمال من جامعة جونز هوبكنز.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٢٢٩) صفحة (٩) بتاريخ (١٦-٠٤-٢٠١٥)