التهاب الجلد العقدي يفتك بـ 276 بقرة في الشرقية

إجراءات احترازية لمنع انتقال المرض ومحاصرته (تصوير: أمين الرحمن)

طباعة ٨ تعليقات

فيما لم تسجّل أسواق اللحوم في الدمام أيّ تأثّر حتى نهار أمس؛ أكدت إدارة الزراعة في المنطقة الشرقية إعدام 276 رأساً من البقر، بعد ثبوت إصابتها بـ «فيروس التهاب الجلد العقدي». وصرّح مسؤول الإعلام في الإدارة لـ «الشرق» بأن جهازه أنهى فحص 37717 رأساً من الأبقار، وحصّن 37073. وأضاف الدكتور عبدالجبار الرضا أن الاشتباه حام حول 739، موضحاً أن الوزارة منعت بيع الأبقار، وذلك للحيلولة دون انتقال الفيروس عبر الأبقار. وأضاف «أن مُلاّك الماشية المعدمة سوف يتم تعويضهم عبر لجنة من الإمارة والبلدية وفرع وزارة المالية والزراعة، كما تضم خبيراً من سوق الماشية لتثمين الحيوان المعدَم حسب سعر السوق. ويكتب محضراً للتخلص الصحي، ويُعوَّض بموجبه المالك»، لافتاً إلى أن البلدية هي الجهة المخولة للتخلص من الأبقار المريضة. وبلغ عدد الإصابات بالفيروس في المنطقة الشرقية بين يومي الخميس والسبت 39 رأساً، فيما بلغت حجم الخسائر أكثر من ربع مليون ريال.

 

التهاب الجلد العقدي يفتك بـ 276 بقرة في الشرقية.. وتعويض المتضررين

بقرة مصابة  بالمرض                                                                        (الشرق)

بقرة مصابة بالمرض (الشرق)

الدماممعصومة المقرقش

فتك فيروس التهاب الجلد العقدي الفيروسي الذي يصيب الأبقار، بـ 276 رأساً من البقر، تخلصت منها وزارة الزراعة في المنطقة الشرقية أمس «السبت». وذكر مسؤول الإعلام في الإدارة العامة لشؤون الزراعة في المنطقة الشرقية الدكتور عبدالجبار الرضا لـ «الشرق» أن عدد الأبقار المفحوصة 37717، والمحصنة 37073، والمشتبه فيها 739، موضحاً أن الوزارة منعت بيع الأبقار، وذلك لمنع انتقال الأبقار بين المناطق والمحافظات ومدن المملكة، وكذلك أسواق بيع الفصيلة البقرية، كإجراءٍ احترازي. وأشار إلى أن «الإغلاق قد لا يكون دائماً، فمتى ما تمكنَّا من السيطرة على المرض ستفتح السوق أبوابها مجدداً للبيع».
وأضاف أن «هناك لجنة من الإمارة، والبلدية، والمالية، والزراعة ويوجد فيها خبير من سوق الماشية (شيخ الدلالين) لتثمين الحيوان حسب سعر السوق، ويكتب محضراً للتخلص الصحي، ويُعوَّض بموجبه المالك»، لافتاً إلى أن البلدية هي الجهة المخولة للتخلص من الأبقار المريضة. وبلغ عدد الإصابات بالفيروس في المنطقة الشرقية منذ يوم الخميس إلى السبت 39 رأساً، أي ما يقارب 13 رأساً في اليوم. فيما بلغت الخسائر أكثر من ربع مليون ريال، بمتوسط سعر بلغ 8000 ريال للبقرة الواحدة، بينما تختلف الأسعار من فصيلة إلى أخرى تبعاً للسلالة والجنس والعمر. وكشف عبدالجبار عن كيفية التخلص من البقر المصاب، وقال: «بعد إعدامه يتم دفنه صحياً في مكب النفايات الخاص بالبلدية (المحرقة)، داخل حفرة بعمق ثلاثة أمتار، مبطنة بالجير الحي للتعقيم، وعند رشه بالماء، يولد حرارة مستمرة لمدة معينة، تكفي لقتل الفيروسات الموجودة في الأبقار، موضحاً أن هذه الطريقة صحية وآمنة، تضمن التخلص من الحيوانات المصابة بأمراضٍ معدية.

.. ومحالّ الجزارة لم تتأثر بالمرض

مبيعات اللحوم في الشرقية لم تتأثر بالمرض                (تصوير: أمين الرحمن)

مبيعات اللحوم في الشرقية لم تتأثر بالمرض (تصوير: أمين الرحمن)

كشفت جولة في أسواق اللحوم في الدمام والقطيف أن نسبة المبيعات لم تتأثر بالمرض، وأن كميات اللحوم المطروحة في الأسواق شهدت ثباتاً، ما أدى إلى استقرار الأسعار. ورصدت الجولة حركة طبيعية لعمليات البيع والشراء في محال الجزارة في الدمام والقطيف، ولم تتغير أسعار جميع اللحوم المذبوحة، من ضأن، وتيس، وأبقار، وعجول، كما لم يتأثر ميزان العرض والطلب. ووجه أحمد الصفار «متسوق» انتقاداً للبلدية، وقال: «البلدية هي المسؤولة عن صحة اللحوم ومراقبة الملاحم، ورغم ما حدث، لم نرَ أي برنامج توعوي أو إرشادي يستهدف المواطنين والمقيمين من عملاء محال الجزارة، وكل الذي سمعناه أن هناك مرضاً قد أصاب الأبقار في مزارع المنطقة الشرقية، وبخاصة تاروت».
وأكد مربي الأبقار علي العقيلي أنه استبق ظهور المرض، وقام بتطعيم أبقاره، وقال: «أحرص على العناية بالماشية، عبر التحصينات الدورية»، مشيراً إلى أن «منع بيع الأبقار في السوق أمر جيد للحد من اختلاط الماشية السليمة بالمريضة»، مشدداً على أهمية «التخلص من الأبقار المريضة الموجودة في المزارع لكي لا تكون هناك بؤرة للمرض تساعد في انتشاره».

إحصاءات يوم الخميس

* 37012 عدد الأبقار المفحوصة
* 36607 عدد الأبقار المحصنة
* 502 عدد الأبقار المشتبه فيها
* 237 رأساً تم التخلص منها

أنواع الأبقار في السوق السعودية

* هولندي «السعر من 6000 إلى 8000 ريال حسب العمر والجنس».
* جرسي ومحلي «من 5500 إلى 7000 ريال».
* الألماني «من 9000 إلى 14000 ريال».

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٢٣٣) صفحة (٤) بتاريخ (٢٠-٠٤-٢٠١٥)
  • استفتاء

    هل تؤيد وضع حد أدنى للأجور في القطاع الخاص ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...