القاص السوري زكريا تامر حين نشر مجموعته القصصية الباذخة أسلوباً ومعنى (دمشق الحرائق) في عام 1973م، فإن ذلك يأتي في سياق تنبؤ بعض الكتاب بما قد يحدث في بعض المواضع، من خلال سبر أغوار المجتمع، واستقراء الأحداث الاجتماعية والثقافية والسياسية، عندها يطلق عنان خياله، ويسح مداد قلمه، بما يتوقع أن يحدث، وها هي الحرائق لا تشب فقط في دمشق بل في كافة أرجاء سوريا.
قبل أيام تمكنت تايلند من ضبط أكبر عملية تهريب عاج في تاريخها، والعاج جاء مهربا من الكونغو، بعد أن تم الفتك بما يزيد عن 20 ألف فيل إفريقي، وفي المقابل أحد المواطنين ظهر في مقطع فديو تم تداوله عبر «الواتساب» فتك بمئات من الضبان. ولا أدري هل هناك تجارة سرية يقوم بها أم أنه يستقوي بعكراتها، التي يزعم بعضٌهم بأنها تؤدي بما يعادل مفعول الفياجرا، مثل هذا يجب معاقبته.
كشفت دراسة أن جوالات الأطباء والممرضين تحمل قبائل من البكتيريا، والكارثة أن بعض أنواعها تتمتع بمقاومة للمضادات الحيوية ويصعب التخلص منها، فليحذر المرضى من مصافحة الأطباء كي لا يتعرضوا لما يسوء حالتهم زيادة على ما هم عليه.
قبل أيام قلائل عُقدت ندوة تحت عنوان (تعثر المشاريع الحكومية، التشخيص ومحاولة إيجاد الحلول) وأزعم أنه لا توجد وزارة ما لم تكتو بهذه المشكلة، وتوفيراً للأطروحات العلمية وأوراق العمل، على كبار المسؤولين الذين في أيديهم الحل والربط تطبيق اللوائح والأنظمة الصارمة على جميع الشركات التي تتسبب في التعطيل، بعدها لن يحدث أي تأخير، أما إذا كانت مشكلة التأخير من الإدارات ذات العلاقة في الوزارةعلينا أن….
استبشر أعضاء مجالس إدارات الأندية الأدبية بإعانة خادم الحرمين الشريفين، بمنح كل ناد أدبي عشرة ملايين ريال كي تتمكن من تحقيق طموحاتها أولا: بإنجاز مبانيها ودعم اللجان الثقافية الفرعية في المحافظات كي تمارس العمل الثقافي، إلا أن الإعانة لم تصل يا وزارة المالية.
لو كنت عضوا في لجنة التحقيق حول قضية إجبار الطالبة على غسل الحمامات – أكرمكم الله- في إحدى مدارس تعليم البنات بمنطقة المدينة المنورة، لحكمت على صاحبة القرار أياً كانت، بإكمال عملية الغسيل لكافة حمامات المدرسة العقاب من جنس العمل، لتدرك أي أسلوب تعسفي اتخذته.
جميل جداً أن تلتفت وزارة التربية والتعليم أخيراً لاستقراء آراء المعلمين حول حقوقهم وواجباتهم. في الفترة الماضية كانت الوزارة ترى بعين واحدة الواجبات، أما الحقوق فكانت ومازالت تغض الطرف عنها. والسؤال هل بالفعل الوزارة قادرة على تنفيذ وعدها؟ بتحقيق كل حقوق المعلمين. سؤال ننتظر إجابته بعد انتهاء عقد الورش التي ستنطلق إلى كافة مناطق المملكة.
تفوقت المرأة السعودية في معدل زيادة الوزن على المستويين الخليجي والعالمي، فهي تستأثر بنسبة 73% من النساء على مستوى المملكة، وقد تفاقمت في السنوات العشر الأخيرة. وهذا مؤشر خطير مما تحتاج إلى ممارسة الرياضة في المدرسة مع توفير الأندية الصحية الخاصة بهن، ليقللن من الشحوم واللحوم المتراكمة بفعل الغذاء غير المنظم، وعدم ممارسة الرياضة. إحدى الدراسات تقول إن البدناء في المملكة رجالا ونساء يكلفون أكثر من 500 مليون ريال سنويا، بسبب ترددهم على المستشفيات لعلاج أمراض كانت السمنة أحد أهم أسبابها.
يقول بعض الإعلاميين: إن المركز الإعلامي في الباحة ينام عاما ويصحو عدة أيام فقط، ليرد آخرون بأنه جميل أن يصحو لأيام بدلا أن يتلبسه السبات لعام بأكمله.
الشؤون الصحية بالباحة تعاني من أزمة تراكمت عليها منذ سنوات ليشعلها أحد المديرين الراحلين، ويقع في مغبتها المدير الجديد، وكانت إحدى ظواهرها تقديم خمسة من القياديين لاستقالاتهم دونما سبب واضح ليعتذروا فيما بعد، لا بد من معرفة جذور الأزمة كي يتم اجتثاثها. ولمّا كانت الجامعة من مهامها عمل البحوث العلمية حلا للمشكلات، فإنني أطرح على وكيل الجامعة لشؤون البحث العلمي تخصيص دراسة علمية عن صحة الباحة، سيما وأن الوضع تفاقم في الفترة الأخيرة، لتعرج الجامعة بعدها إلى الإدارات الحكومية في الباحة التي تعاني من نفس الإشكالية.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٢٥٤) صفحة (١٣) بتاريخ (١١-٠٥-٢٠١٥)