من بطولة سناء بكر ومرام عبدالعزيز وأخريات

هيفاء المنصور لـ الشرق: «مبتعثات» وقائع من خيال الكاتبة

بطلات العمل

طباعة التعليقات

الرياضسليمان النفيسة

أرجعت المخرجة السعودية هيفاء المنصور سبب انتشار صيت عملها «مبتعثات» قبل عرض إعلانه إلى كون «فكرة العمل مختلفة ولأن العمل أنثوي تماما، فكاتبة العمل سعودية، والبطولة جماعية لفتيات سعوديات بعضهن خضن مجال التمثيل لأول مرة، وفي الحقيقة فخورة بالعمل مع هامات الدراما السعودية النسائية سناء بكر يونس ومريم الغامدي والشابات مرام عبدالعزيز ونور البدر وزارا البلوشي ونورا عصر».
وأضافت المنصور في حديثها حول محاكاة «مبتعثات» لسلبيات معينة قالت المنصور «لا يعالج المسلسل سلبيات أو مشكلات بحد ذاتها، بل هو يعرض تأقلم الشباب عموما والفتيات خصوصا مع مجتمعات مختلفة قائلة «في الحقيقة المسلسل لا يعالج أي سلبيات أو مشكلات، بل يعرض كيف يتأقلم الشباب خصوصا الفتيات مع مجتمع مختلف عنهن، وكيف يقعن في الحب وكيف تتطور بينهم قصص الصداقة الحقيقية في الغربة رغم اختلاف بيئاتهن الاجتماعية».
واستطردت المنصور قائلة «العمل سيقدم نماذج مختلفة عن المرأة السعودية تمثل المجتمع باختلاف أطيافه، ويعرض قصص 4 فتيات من بيئات اجتماعية مختلفة وهن أيضا من طبقات اقتصادية مختلفة ومن مناطق سعودية مختلفة».
وأضافت المنصور في حديثها عن العمل قائلة «يضيء العمل مغامرات الفتيات هناك بكل ما يعنيه، ولم تكن الكاتبة معنية بسرد السلبيات والإيجابيات بل بسرد قصص وحكايات الفتيات في الغربة وكيف يواجهن الصعوبات بكل قوة وصمود».
وعن مولد الفكرة وهل تعتقد أن «مبتعثات» سيحكي قضية حساسة بجميع أبعادها الاجتماعية قالت «تجذبني دائما فكرة التوق للحرية ورأيت أن قصص المبتعثات تمثل بشكل كبير خروج المرأة السعودية من عزلتها للدخول في مجتمع كبير ومختلف، وهي تجربة تخيف كثيرات، ولكن هناك قصص نجاح سواء على الصعيد المهني أو الشخصي كانت بسبب السفر بعيدا واكتشاف الذات. و أنا أرى أن خروج المرأة السعودية من العزلة الاجتماعية هو الخطوة الأولى باتجاه مجتمع صحي ومتكامل».
واختتمت المنصور حديثها حول مواقع تصوير العمل وهل كان هناك استناد على تجارب مبتعثين حقيقية قالت المنصور»التصوير كان في مملكة البحرين، وفيلادلفيا الأمريكية، وكاتبة العمل نورة المنصور أكملت دراسة الماجستير كمبتعثة، بالتأكيد هناك قصص تعايشت معها ولكن أحداث المسلسل بلا شك من وحي خيال الكاتبة بناء على الواقع التي عاشته.
حيث انتهت المنصور في الأيام القليلة المقبلة تصوير عملها الدرامي الجديد لصالح روتانا خليجية، الذي ستعرضه القناة ضمن باقة برامجها ومسلسلاتها في الموسم الرمضاني هذا العام.
«مُبتعثات» هو عنوان العمل الذي تنقل من خلاله المنصور قصة أربع فتيات سعودﻳات ﻳسافرن إلى الخارج لاستكمال دراستهن، والصداقة القوية التي تتأصر روابطها مع وجودهن في الغربة رغم اختلاف شخصياتهن وخلفياتهن الاجتماعية.
وفي القصة حبكة مميزة تجمع الفتيات وتربط بين مصيرهن، بالإضافة إلى سرد درامي ذكي تستعرض المنصور فيه مع المشاهدين الأسباب التي أدت إلى ابتعاث كل من بطلات العمل، إضافة إلى تبيان التحديات الاجتماعية والثقافية التي قد تواجه أيا منهن بشكل حقيقي وواقعي.
يُعتبر هذا العمل الأول من نوعه في ناحية المعالجة، وتشابك المواضيع التي تحاكي واقع الابتعاث مع قصص الحب والمعادلات الاجتماعية، والتقاليد المخزّنة التي ستجعل من هذا المسلسل تجربة درامية ممتعة للجمهور خلال الشهر الفضيل.

هيفاء المنصور

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٢٨١) صفحة (١٩) بتاريخ (٠٧-٠٦-٢٠١٥)