«دواء المحتاج» يتكفل بـ 6.400 وصفة طبية لمستفيدي «الرحمة»

إحصائيات برنامج دواء من 1431هـ-شعبان 1436هـ

طباعة التعليقات

الدمامالشرق

كشف د. شاهر بن ظافر الشهري، رئيس مجلس إدارة جمعية الرحمة الطبية الخيرية في المنطقة الشرقية، عن أن برنامج (دواء المحتاج) الذي تقدمه الجمعية قد تكفّل منذ إطلاقه بقيمة أكثر من 6.400 وصفة طبية لمستفيديها بتكلفة بلغت 2.900.000 ريال.
وأوضح الشهري أن الوصفات التي اعتمد البرنامج صرفها للمستفيدين شملت أدوية مهمة تستخدم لعلاج عديد من الأمراض الشائعة والمزمنة، كأمراض السكري، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكولسترول، إضافة إلى الأمراض النفسية والعصبية وأمراض الكلى والمسالك البولية.
وأبان الشهري أن مصروفات البرنامج شهدت قفزة كبيرة خلال العام المنصرم، حيث بلغت 529.285 ريالاً مقارنة بـ 397.303 ريالات في عام 1434هـ، وعزا ذلك إلى ارتفاع نسبة «الوصفات المكلفة» – التي تتجاوز قيمة كل منها 1.000 ريال – حيث شكلت 40% من إجمالي الوصفات المصروفة، مبيناً أن هذه الوصفات تخص أدوية تصرف شهرياً وبصورة مستمرة لحالات مرضية عديدة كالأمراض النفسية والعصبية وحالات زراعة الكلى ومضاعفات الأمراض المزمنة، وجميعها تعد حالات لا يمكن فيها للمرضى الاستغناء عن الدواء، في حين يعجز الفقراء منهم عن تحمل قيمتها، مضيفاً أن إجمالي الوصفات التي تُعتمد سنوياً للصرف ضمن البرنامج يشهد زيادة مطّردة، حيث بلغ عددها خلال عام 1435هـ 892 مقارنة بـ 815 وصفة خلال عام 1434هـ.
وقال الشهري إن برنامج (دواء المحتاج) هو أحد برامج الرعاية الطبية في الجمعية، وهو يعد أنموذجاً للشراكة بين مؤسسات القطاعين الخيري والخاص، حيث يتم تنفيذه بالتعاون مع إحدى الصيدليات واسعة الانتشار، ويجري من خلاله اعتماد الوصفات الدوائية من قبل الجمعية ليتم صرفها للمستفيدين مجاناً في أي فرع من فروع الصيدلية بالمنطقة، في حين تتحمل الجمعية قيمة مخفضة للوصفات المصروفة.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٣٠٥) صفحة (٩) بتاريخ (٠١-٠٧-٢٠١٥)