تحرُّك حقوقي سرّي لحماية العاملين تحت الشمس

844504.jpg
طباعة ١ تعليق

أبها، – عبده الأسمري، الشرق

دخلت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان على خطّ تشغيل العمالة تحت الشمس، في مبادرة حقوقية تدعم جهود وزارة العمل في أعمال الحماية. وكشفت مصادر مطلعة في الجمعية لـ”الشرق” عن تنسيق الجمعية مع الوزارة في هذا الشأن بعد تلقيها تظلمات من عمال، إضافة إلى رصد أعضائها مخالفات تشغيل تحت أشعة الشمس.
في غضون ذلك؛ تواصلت الجولات الميدانية في وزارة العمل لمتابعة قضية تشغيل العمالة تحت أشعة الشمس مع ارتفاع درجات الحرارة، وإيقاع عقوبات على أصحاب عمل ومقاولين متورطين بتشغيل عمالة وسط أجواء حارّة، مخالفين تشديد الوزارة التي نشّطت فرقها الرقابية في المناطق، وتقصّي المخالفات ومحاسبة المخالفين.
وطبقاً لمعلومات خاصة؛ فقد حرصت الوزارة على نشر تقارير صحافية وتزويد وسائط الإعلام بمستجدّات أعمالها الرقابية بُغية نشر النظام عملياً وإعلام العمالة وأصحاب العمل والمواطنين والمقيمين بالحقوق التي يتمتعون بها، ومنع استغلال أي من الطرفين لحق من حقوق الآخر.

844506.jpg

أحد المراقبين يأخذ إفادات عمال يعملون تحت أشعة الشمس في بيشة (الشرق)

«العمل» و«حقوق الإنسان» ترصدان سرّاً مخالفات العمل تحت أشعة الشمس

أبهاعبده الأسمري

وجهت وزارة العمل مكاتبها بمتابعة قضية تشغيل العمالة تحت أشعة الشمس مع ارتفاع درجات الحرارة، وإيقاع العقوبات على أصحاب العمل المتورطين في تشغيلهم في مخالفة للتوجيهات السابقة التي نظمت العمل خلال فترة النهار بالنسبة للأعمال التي تتطلب وجودا ميدانيا.
وكشف مصدر في الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان لـ«الشرق» عن تنسيق الجمعية مع الوزارة في هذا الشأن بعد تلقيها عدة تظلمات من العمال، إضافة إلى رصد أعضائها عدة مخالفات تشغيل تحت أشعة الشمس.
ميدانيا ضبط مراقبو مكتب العمل في منطقة عسير في جولة لهم ظهر أمس في محافظة بيشة 8 مخالفات تتعلق بتشغيل عمالة تحت أشعة الشمس وأخذوا إفادات العمال وجهات عملهم لتحرير المخالفات اللازمة بحقها.
مدير مكتب العمل بمنطقة عسير حسين المري أوضح لـ«الشرق» أن الإجراءات متواصلة لاستدعاء أصحاب العمل المخالفين وتطبيق اللوائح الخاصة فيما يتعلق بالعمل تحت أشعة الشمس، مؤكدا أن الجولات الميدانية مستمرة وبشكل مفاجئ وستشمل كل محافظات منطقة عسير ولن تستثني أحدا.
وعلى صعيد متصل ضبط مفتشو مكتب العمل في عسير عديدا من المخالفات المتعلقة بالتأنيث خلال جولة مفاجئة صباح أمس على عدة محال ومواقع تجارية بمحافظة خميس مشيط.

أحد المراقبين  يأخذ إفادات عمال يعملون تحت أشعة الشمس في بيشة (الشرق)

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٣٤٨) صفحة (٣) بتاريخ (١٣-٠٨-٢٠١٥)
  • استفتاء

    هل تؤيد وضع حد أدنى للأجور في القطاع الخاص ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...