عين إلكترونية .. وتعطيل السيارة المسروقة بالأقمار الصناعية

اختراعات عالمية لجامعة الملك خالد في «سوق عكاظ»

اختراع عرض في سوق عكاظ

طباعة التعليقات

أبهاعبده الأسمري

عرض جناج جامعة الملك خالد في «سوق عكاظ « اختراعات وصفت بـ«العالمية»، وحضر عديد من زوار المهرجان للتعرف على الابتكارات المتميزة لأساتذة وطلاب الجامعة، الحاصلين على جوائز عالمية.
وشُرح اختراع عضو هيئة التدريس في كلية الطب الدكتور علي القحطاني، وهو عبارة عن أنبوب لمنع انسداد فتحتي الأنف الخلفيتين، حيث يعد انسداد الأنف من أكثر الحالات شيوعاً لدى الأطفال حديثي الولادة، مما يستدعي التدخل السريع لإنقاذ حياة الطفل، وحصل الاختراع على البراءة من المملكة، وبريطانيا، كما فاز بالميدالية الذهبية في معرض سول العالمي للابتكارات.
كما عُرض اختراع طالب كلية العلوم الطبية التطبيقية محمد علي عسيري، وهو عبارة عن جهاز العين الإلكترونية التعويضية التجميلية لفاقد إحدى عينيه، ويقوم الجهاز بنقل حركة العين الطبيعية إلى العين الصناعية عبر عدسة إلكترونية تنقل حركة قرنية العين الطبيعية وإرسالها إلى العين الصناعية بنفس السرعة، والحركة، وكأن الشخص لم يفقد عينه، كما يعالج الاختراع مشكلة العين الثابتة التجميلية أو ما يسمى قشرة البروتيز التجميلية الثابتة.
وتم خلال الجناح عرض اختراع جهاز أمان السيارات للمخترع، صالح محمد الألمعي والجهاز عبارة عن أمان للسيارات في حال سرقة السيارة يعطي معلومات عن سارق السيارة كبصمته، وفصيلة دمه، وصورته، وصوته)، وقد حصل الاختراع على براءة من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، ويقدم الجهاز خدمات كتعطيل السيارة من أي مكان في العالم عن طريق تحديد موقعها بالأقمار الصناعية.
يذكر أن مركز الموهبة والإبداع بجامعة الملك خالد يسعى حالياً لتسجيل أكثر من 40 براءة اختراع بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لطلاب وطالبات الجامعة.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٣٥٧) صفحة (٢٠) بتاريخ (٢٢-٠٨-٢٠١٥)