«صحة عسير» تطلِق «أوتا» لفحص ومتابعة العيِّنات المخبرية آلياً

عدد من العاملين في المركز

طباعة التعليقات

أبهاعبده الأسمري

أطلق مركز مراقبة السموم والكيمياء الطبية الشرعية في «صحة عسير» نظاماً إلكترونياً حديثاً لفحص ومتابعة عيِّنات الفحوصات المخبرية التخصصية وتسلم نتائجها آلياً بالتنسيق مع مستشفى أبها للولادة والأطفال ومركز الطب الشرعي في المنطقة. وسمَّت إدارة الشؤون الصحية النظام باسم «أوتار».
وتوقَّع مدير مركز مراقبة السموم والكيمياء، الاختصاصي عبدالله بن ظافر الأسمري، توفير « أوتار» قاعدة بيانات موحدة ومتكاملة عن السموم والمؤثرات العقلية ما يسهم في بناء مصدر مرجعي على مستوى المملكة يتيح اتخاذ استراتيجيات فاعلة لمنع حوادث التسمم. وأبلغ الأسمري بأن النظام الجديد سيرصد جميع أنواع المخدرات والمواد الممنوعة التي تدخل المملكة وتركيباتها، و«سيعزز جودة الخدمات الصحية المخبرية». ووصف الناطق باسم الشؤون الصحية في عسير، سعيد بن عبدالله النقير، «أوتار» بـ «المتمم لخدمات تقديم الطلبات وتسلم النتائج آلياً»، واعتبره تطبيقاً عملياً من وزارة الصحة لسياسة تقديم أفضل الخدمات للمريض وتوحيد سياسات العمل في مركز مراقبة السموم وكافة القطاعات الأمنية والجهات الصحية، متوقعاً إسهامه في تحسين الجودة والكفاءة «بما يطوِّر عملية تقديم ومتابعة الطلبات وتقليص دورة العمل الخاصة بالطلب». ووفقاً له؛ سيزود «أوتار» المستفيدين بمعلومات وافية ودقيقة وسيوثِّق إجراءات التسجيل والتوثيق الآلي للعينات وإجراءات عملها واستخلاص نتائجها مع توفيره للدقة في التعامل مع القضايا الشرعية وتوفير وقت المتخصصين وتوظيف طاقاتهم في التطوير وإنهاء التعامل الورقي بشكل كامل في التقارير الصادرة.
وسيُمكِّن النظام الجديد مصدر العينة من معرفة نتيجتها عبر خدمة استفسار بالباركود الأمني الخاص بجهته وفق تسلسل آلي يوضح خط سير العينة مع خصائص أمنية.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٣٧٦) صفحة (٨) بتاريخ (١٠-٠٩-٢٠١٥)
الأكثر مشاهدة في محليات
  • استفتاء

    هل تؤيد وضع حد أدنى للأجور في القطاع الخاص ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...