شرطة عسير تواجه مخالفي الحج بـ نقاط تفتيش مفاجئة

نقطة أمنية في عسير (الشرق)

طباعة التعليقات

أبهاعبده الأسمري

تبدأ شرطة منطقة عسير اعتباراً من غرة ذي الحجة تنفيذ خطة أمنية لضبط مخالفي أنظمة الحج، والعمل على منعهم قبل وصولهم إلى مكة المكرمة.
ووجه مدير شرطة المنطقة اللواء محمد عبدالله أبو قرنين، بإعداد الخطة لكافة شرط محافظات المنطقة، وكذلك اتخاذ خطوات عملية منظمة وعاجلة لضبط مكاتب الحج الوهمية وأصحابها والعاملين فيها وضبط مخالفي أنظمة الحج والسماسرة، إضافة إلى ضبط ناقلي المخالفين لأنظمة الحج والإقامة.
وأوضح اللواء محمد أبو قرنين أن الخطط تهدف إلى أن يؤدي الحجاج فريضتهم بكل يسر وسهولة، مهيباً بالمواطنين والمقيمين الالتزام بأنظمة الحج والتعاون مع رجال الأمن بالإبلاغ عن المخالفين ومكاتب الحج الوهمية.
وذكر أنه تم تكليف جميع شرط المحافظات والمراكز بإقامة نقاط تفتيش مفاجئة في الطرق الرئيسة والفرعية البرية والزراعية لضبط مخالفي الحج، كما تم تكليف إدارة الضبط الأمني ممثلة في قوة المهمات والواجبات الخاصة بإقامة نقاط مفاجئة خارج مدينة أبها على الطرق المؤدية إلى مكة المكرمة وخاصة الخارجية والطرق البرية.
من جهته، قال الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الرائد زيد القحطاني، إن هناك نقاط فرز ثابتة لضبط المخالفين لأنظمة الحج في الطرق الرئيسة الموصلة إلى مكة المكرمة، وتم دعمها بقوى بشرية وآليات، وذلك للعمل بكل حزم وجدية لضبط المخالفين واستيقاف كل المركبات والأشخاص العابرين لهذه المراكز والتأكد من نظاميتهم، مبيناً أنه تم ضبط ثلاثة مكاتب حج وهمية وتسعة سماسرة من جنسيات أجنبية، وسيتم إكمال الإجراءات النظامية بحقهم.
وأضاف أنه تم تشكيل لجنة رئيسة برئاسة مدير شرطة المنطقة اللواء محمد أبو قرنين، إلى جانب لجان فرعية في المحافظات والمراكز لمتابعة تنفيذ الخطة ميدانياً والحد والقضاء على مكاتب الحج الوهمية، عبر تتابع الحملات التفتيشية المكثفة السرية والعلنية في جميع محافظات المنطقة، والتأكد من مكاتب الحملات بأنها مصرح لها من خلال الدخول على موقع وزارة الحج الإلكتروني.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٣٨٠) صفحة (٧) بتاريخ (١٤-٠٩-٢٠١٥)