لأول مرة في تاريخ الحج .. مطوفات بلا وكيل

حجاج يغادرون ميقات ذو الخليفة بعد الإحرام في طريقهم إلى مكة المكرمة (واس)

طباعة التعليقات

الدمام، المشاعر المقدسةياسمين محمود، الشرق

سيعرف حج هذا العام للمرة الأولى ممارسة مطوِّفات أعمالهن دون وكلاء؛ إذ سينزلن ميدانياً إلى مكاتب الطوافة ومناطق المشاعر، بحسب رئيسة الخدمة الميدانية في الحج سمية الحبشي.
في الوقت نفسه؛ نقل وزير الحج، الدكتور بندر حجار، عن خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، توصيةً ببذل كل جهد وتقديم كل عون لخدمة الحجاج وتمكينهم من أداء فريضتهم بيسرٍ وسهولة.
وكشفت سمية الحبشي لـ “الشرق” عن خطةٍ لتكليف 15 مطوِّفة بالنزول إلى مقار سكن الحجاج وممارسة أعمالهن في استقبال وفود 10 دول عربية دون وكلاء في سابقةٍ أولى.
وأفادت بتلقي المطوِّفات الـ 15 ثلاث دورات تدريبية مكثفة عن كيفية الاستقبال وإدخال الجوازات وإنشاء المخيمات وصولاً إلى توديع ضيوف الرحمن.

متطوعون يقدمون ورداً لضيوف الرحمن

في سياقٍ متصل؛ شدد مدير عام الدفاع المدني، الفريق سليمان بن عبدالله العمرو، على وجوب متابعة اشتراطات السلامة في جميع منشآت إسكان الحجاج وأماكن وجودهم بما في ذلك مقار الجهات الحكومية والأهلية، مُوجِّهاً بتطبيق الإجراءات الجزائية بحق المخالفين.
ودعا الفريق العمرو إلى التفاني في مواجهة المخاطر الافتراضية، وحثَّ على ممارسة الصلاحيات لإزالة أي مخالفات لاشتراطات السلامة، مؤكداً أن ذلك يشمل مواقع المشاريع الإنشائية الضخمة التي يتم تنفيذها في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
ونبَّه في كلمةٍ له أمس إلى أهمية التنسيق مع مختلف الأجهزة الأمنية والجهات الحكومية لتعزيز الجوانب الوقائية واستباق المخاطر المحتملة والتدخل السريع للتعامل معها.
وفي الوديعة (جنوب المملكة)؛ واصلت إدارات المنفذ الحدودي استقبال الحجاج اليمنيين وتسهيل إجراءات دخولهم، فيما وفَّرت “صحة نجران” العلاجات واللقاحات لهم.
وذكر حاجٌّ يمني، يُدعَى محمد حسن يحيى المهدي، أن إجراءات المرور إلى المملكة تمَّت في مدةٍ قصيرة واتسمت بالانسيابية في ظل توفير تسهيلات.

تسهيل دخول حاج يمني عبر منفذ الوديعة في محافظة شرورة التابعة لنجران

إقرأ أيضًا:

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٣٨٦) صفحة (١) بتاريخ (٢٠-٠٩-٢٠١٥)