علي الفهيد

علي الفهيد

قبل بضعة أسابيع مرت أيام عالمية، مثل اليوم العالمي للمشي، واليوم العالمي للمسنين وغيرهما. فهذه الأيام لا تعطى الاهتمام الجيد بها من قبل وسائل الإعلام، والقطاعين العام والخاص. فمثلا اليوم العالمي للمشي يكون في الأول من أكتوبر، ومن الأولى أن تهتم به وزارة الصحة بإبراز أهمية المشي، ودوره في تنمية صحة الإنسان، ووقايته من الأمراض وغيرها. وكذلك تهتم به الرئاسة العامة لرعاية الشباب بتنظيم مهرجانات، ومسابقات للمشي وغيرهما. وقد أحسنت الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء بتنظيمها في اليوم العالمي للمشي برنامج «لنمشي من أجل الصحة» في الواجهة البحرية في كورنيش الدمام وشارك فيه 800 مشارك حسب ما ورد في تغطية جريدة الشرق المتميزة لهذا البرنامج.
ومن الأيام العالمية المهمة اليوم العالمي للمسنين، ويكون في الأول من أكتوبر، وكان من الأولى أن تهتم به وزارات الصحة، والشؤون الاجتماعية، والشؤون الإسلامية بحيث تكون مساهمتهم بتوعية المجتمع عن طريق الأطباء، والاختصاصيين الاجتماعيين، والأطباء وغيرهم بتوفير الاهتمام بالمسنين صحيا، ومراعاتهم نفسيا، واحترامهم وتقديرهم، وتوفير احتياجاتهم وراحتهم، وأن هؤلاء المسنين غالبا ما يكونون من الآباء والأمهات والأجداد لنا فيكون الاهتمام بهم واجبا ودينا علينا، والتقصير في حقهم عقوقا، وأن رعايتهم جهاد كما قال الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام لأحد الصحابة الذي جاء يستأذنه في الجهاد، فسأله الرسول أحي والداك؟ فقال: نعم. فقال عليه أفضل الصلاة والسلام: «ففيهما فجاهد».
والطامة الكبرى مرور اليوم العالمي للمعلم في الخامس من أكتوبر مرور الكرام، حيث لم يعلم عنه أغلبية المعلمين فضلا عن الناس، ولم تعمم وزارة التعليم عنه، ولم تحتفل به كعادتها إلا من خلال تصريح وزير التعليم عن أهمية دور المعلم وتطويره… وغيرها.
إن الأيام العالمية كثيرة يصاحبها تقصير من الجهات الحكومية والخاصة عنها، وحبذا لو استغلتها في الاحتفال بها بتوعية المجتمع عن موضوع اليوم المحتفل به. وهذه الاحتفالات لا ترهق ميزانياتها كثيراً، ويمكن أن تبحث عن رعاة لهذه الأيام مقابل الدعاية والإعلان للرعاة خدمة اجتماعية منها لمجتمعها.
إن هذه الأيام منارات تذكير لنا عن مواضيع مهمة نكاد أن ننساها، فيا حبذا لو تقوم وسائل الإعلام، بتغطية أهمها، ويجب ألا نغمط بعض المستشفيات التي تحتفل في أروقتها عن بعض هذه الأيام إذا كانت في مجالها الصحي يراها من يراجعها في تلك الأيام.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٤٣٥) صفحة (١٠) بتاريخ (٠٨-١١-٢٠١٥)