عمر بن إبراهيم العُمري

عمر بن إبراهيم العُمري

دائماً يكون التغيير مرعبًا، ويخشاه الناس ولا يرغبون به، ويحاولون الابتعاد عن مسبباته بكل ما يملكون من قدرات، والسبب أنهم يفسرونه تفسيرًا سلبيًا، وهكذا هي طبيعة الإنسان لأنه عدوُّ ما يجهل.
لكن حينما ينظر للتغيير على أنه شيء إيجابي ومهمٌّ، وقد يغيِّر حياتنا نحو الأفضل فهذا هو المطلوب. كثير من المجتمعات المنغلقة تحارب كل جديد، فيبدأ بعضنا يطلق عليه أحكامًا مسبقة دون علم، فتجد من يحرِّمه، وتجد من يستهزئ به، وتجد من يعيبه. وفي النهاية تثبت حاجة المجتمع لهذا لشيء فيبدأ الجميع باستخدامه. وقس على ذلك السيارات والهاتف والإنترنت وكل ما هو جديد.
حتى الاعتقادات الخاطئة يصعب على الناس تغييرها بسهولة، فتحتاج بعض الاعتقادات والثقافات إلى جيل جديد يؤمن بها، ويصدِّق بها حتى تنتشر في المجتمع.
يجب أنْ نعود أنفسنا وأنْ نتقبل كل جديد لا يتعارض مع مبادئنا، فقد نخسر كثيراً حين ننغلق على أنفسنا، ونصبح متأخرين وفي الصفوف الأخيرة بين المجتمعات والدول المتقدمة.
إذا أردت أنْ تعرف عاقبة عدم التغيير والانغلاق فلك أنْ تتخيَّل لو أننا لا نزال نعيش حياة كالتي كانت موجودة قبل مئات السنوات، وتقارنها بما نعيشه اليوم ولله الحمد من النعم والتقدم العلمي في الطب ووسائل النقل السريعة ووسائل الاتصالات وغيرها مما جعل الحياة أسهل. حينما تراودك فكرة جديدة أو رغبة بعمل منتج، والحصول على براءة اختراع في مجال ما جديد، وقوبلت بالمعارضة من المجتمع تذكر أنَّ كل الأدوات التي نستخدمها في يومنا هذا كانت محلَّ استنكار وتحريم في بدايتها. عوِّد نفسك على تقبُّل كل ما هو جديد، وأنْ تنظر إليه نظرة إيجابية، وفكِّر في استخدامه بما يخدم احتياجاتك، فقد يكون فيه نفع كبير لك، وفيه حلول لكثير من مشكلاتك وأنت تحاربه وتهرب منه. التعوُّد على نمط معين في الحياة مملٌّ جدًّا. ومن طبيعة الإنسان أنه يملُّ كلَّ ما هو متكرِّرٌ في حياته. وهذه فرصة لتجربة شيء جديد. مقاومة التغيير أمرٌ طبيعي في البشر، ودائمًا ما يتم تفسيره سلبيًا. وهذا ما يعاني منه كثير من أصحاب المنشآت، حين يقاوم موظفوهم كل جديد من تقنية جديدة أو نظام عمل جديد أو ساعات عمل أو حتى موظفين جدد. وهنالك بعض المؤلفات في علم الإدارة فيها نصائح لكيفية التعامُل مع مقاومة التغيير التي تحدث في المنشآت.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٤٦٦) صفحة (١٠) بتاريخ (٠٩-١٢-٢٠١٥)