م. إبراهيم نيازي أصلان

م. إبراهيم نيازي أصلان

نظراً لتخصصي واستناداً إلى خبرتي العميقة في مجالات عدة وعملي، فإني أود تقديم عدة مقترحات لرجال الأعمال الذين يبحثون عن مشاريع ذات عائد مادي كبير، حيث يمكن تحقيقها بما هو متوفر لديهم هنا في المملكة العربية السعودية, بدلاً من استيرادها من الخارج، الأمر الذي يعود علي رجال الأعمال وعلى المجتمع السعودي كافة بالفائدة المادية والتشغيلية لتوفر الأيدي العاملة في تلك المشاريع من أبناء الشعب السعودي.
وأول تلك المشاريع ذات العائد المادي الضخم، هو إقامة مجموعة من مدابغ الجلود ذات الميكنة والتقنية العالية لتصنيع الجلود الخام، حيث إنه من المعروف أن المملكة لديها فائض ضخم من جلود الأغنام والماعز والأبقار والجمال لذا يمكن الاستفادة منها في تصنيع الأحذية الجلدية والشنط والملابس وكراسي تنجيد مقاعد السيارات ومقاعد المكاتب الجلدية, علي أن يتم التصنيع من خلال الأيدي العاملة النسائية بالمملكة والاستفادة من تلك الطاقات التي في حاجة ماسة إلى العمل.
وأقترح أيضاً إنشاء شركات متخصصة لإعادة تدوير مخلفات الخضر والفاكهة في أسواق الجملة, وتحويلها إلى (سماد عضوي ) يمكن الاستفادة منه في إنشاء الحدائق والمتنزهات وأغراض الزراعة.
وأيضاً إنشاء أفران كبرى لصهر الحديد ومخلفات السيارات المعدنية وتحويلها إلى بلوكات حديد خام تستخدم في كافة النواحي الصناعية.
وإنشاء شركات لإعادة تدوير مخلفات الأخشاب، وتحويلها إلى ألواح خشب حُبيبي لاستخدامه في تصنيع الأثاث.
وعمل وكالات بين شركات الملابس تقوم بعمل عروض أزياء سنوية للأطفال والنساء والرجال المهتمين بهذه الأنشطة، هذه هي بعض المقترحات وهناك الآلاف من المقترحات ذات العائد المادي الضخم التي تسهم في رفع الدخل الوطني وارتفاع مداخيل الناتج القومي ويسهم بفاعلية كبرى في توظين الوظاءف وتنويع مصادر الدخل.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٥١٤) صفحة (١٠) بتاريخ (٢٦-٠١-٢٠١٦)