الاهتمام بطالبي الخدمة يحل 40 % من حجم المشكلات التي يعرضونها

مدير «صحة الشرقية»: سنعالج ثغراتٍ تعطِّل المشاريع الإنشائية

طباعة التعليقات

الدماممحمد خياط

كشف مدير عام الشؤون الصحية في المنطقة الشرقية الدكتور صالح بن علي السلوك، أن الإدارة تعكف حالياً على معالجة ثغرات تعطّل مشاريعها الإنشائية، وتحديث منظومتها للرعاية الأولية وفقاً للقواعد العالمية، وتطوير فلسفة منسوبيها في التعامل مع الجمهور، مشيراً إلى أن مجرد الاهتمام بطالبي الخدمة والاستماع لهم يحل 40% من حجم المشكلات التي يعرضونها.

السلوك خلال حديثه في اللقاء

السلوك خلال حديثه في اللقاء

وقال إن وزارة الصحة تتخذ الآن من اللامركزية في إدارة مشاريعها الإنشائية منهجاً متبعاً، وذلك بإسناد متابعتها والإشراف عليها إلى الإدارات الفرعية في المناطق، مما سيكون له أكبر الأثر في التعجيل بإنجازها وتدشينها، مبيناً أنه منذ توليه مهام منصبه في يناير الماضي، وهو يضع نصب عينيه وفقاً لرؤية واضحة خارطة طريق محددة، هدفها معالجة أسباب تعثر المشاريع، ومن ثمّ استكمال بُناها لافتتاحها في أقرب وقت.
وكان السلوك، حلّ ضيفاً على لقاء الثلاثاء الشهري في غرفة الشرقية، الذي حضره رئيس مجلس إدارة الغرفة، عبدالرحمن العطيشان، وعدد من أعضاء مجلس الإدارة والأمين العام، عبدالرحمن الوابل، وعدد من رجال الأعمال والمهتمين والمتخصصين في الشأن الصحي.
وأشار السلوك، من خلال عرض مرئي إلى عدد من المشاريع الجاري العمل على إنجازها خلال الفترات المقبلة وستخضع للإشراف المباشر من المديرية في المنطقة، كمستشفى الخبر المركزي بسعة 500 سرير، ومستشفى بقيق، الذي تخطت نسب إنجازه من 60 إلى 70%، ومستشفى الولادة والأطفال في القطيف بسعة 300 سرير، مضيفاً أن هناك مشاريع أخرى أوشكت على الانتهاء، مثل مشروع مستشفى الأمير محمد بن فهد العام لأمراض الدم الوراثية بسعة 200 سرير، ومشروع مستشفى الجبيل المركزي بنسبة إنجاز تخطت الـ 80%، ومركز طب الأسنان في القطيف سعة 50 عيادة، الذي سيتم افتتاحه بنهاية العام الجاري.
كما كشف السلوك، أن الأسبوع المقبل سيشهد تدشين 100 سرير للأطفال الخدج والعناية المركزة في مستشفى الولادة بالدمام، معتبراً ذلك المركز بمنزلة نقلة نوعية، خاصة أنه يقوم على منظومة متطورة في تقديم الرعاية؛ حيث الرعاية المزدوجة للأم والطفل الخديج في آن واحد.
كما تحدث عن مجمع الدمام الطبي والتوسعة المتوقعة له، قائلاً: إنه سيضم مركزاً لإصابات الحوادث، ومهبط طائرات وعديدا من الخدمات المساندة، موضحاً أنه سيتم ربط المجمع القديم بالحديث عبر جسر يصل بينهما، لافتاً إلى أنه تم كذلك اعتماد مشروع إنشاء مستشفى غرب الدمام بسعة 500 سرير.
وفيما يتعلق بالقطاع الخاص، قال السلوك، إنهم بصدد دراسة شراكة متميزة مع القطاع الخاص المحلي فيما يتعلق ومدينة الملك خالد الطبية، وذلك وفقًا لنظام الـ«بي بي بي» المتبع في عديد من بلدان العالم.
واستمع السلوك، إلى مقترحات الحاضرين، بشأن عديد من المواضيع، خاصة تلك المتعلقة بالخدمات الصحية المقدمة، والتوعية الطبية، وأمراض التوحد ومقترحات بتكثيف مراكزها في المنطقة، والمناطق النائية وكيفية إيصال الخدمات الصحية إليها، وأخيرًا سبُل تطوير المنظومة الصحية بما يتوافق واحتياجات المواطن.
وتم تكريم الدكتور السلوك من قبل رئيس مجلس إدارة الغرفة عبدالرحمن العطيشان.

عدد من حضور اللقاء                                                                   (الشرق)

عدد من حضور اللقاء (الشرق)

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٥٥٢) صفحة (٥) بتاريخ (٠٤-٠٣-٢٠١٦)
الأكثر مشاهدة في محليات
  • استفتاء

    هل تؤيد وضع حد أدنى للأجور في القطاع الخاص ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...