العتيبي: يجب إدخال «مكافحة التدخين» إلى المناهج الدراسية

ورشة تؤهِّل 40 مختصاً معتمداً لمعالجة الإدمان على التبغ

العتيبي خلال حديثه في الورشة (الشرق)

طباعة التعليقات

الدمامإبراهيم جبر

طالب الدكتور هاجد العتيبي، بإدخال مكافحة التدخين إلى المناهج الدراسية، وبذلك يكون الطالب على اطلاع منذ البداية على خطورة هذه الآفة.
وأكد أن «رفاق السوء» يشكِّلون العامل الأول للإدمان على التدخين، وقال: «نحن في المملكة في حاجة إلى طرق احترافية حديثة ومتطورة لمكافحة التدخين». واصفاً الجهود التي تُبذل في المملكة لمكافحة التدخين والتبغ، بأنها تطوعية، وكلها تتم من قِبل مجموعة من الأطباء والأساتذة الأفاضل، الذين يحاربون التدخين في المملكة، وأضاف: «الطرق التي استخدمت طوال الفترة الماضية كانت تطوعية، ويجب الانتقال من العمل التطوعي إلى الاحترافي، حيث إننا نعاني من عدم كفاية الأنظمة والإرشادات حول ضرر التدخين في المملكة».
جاء ذلك في كلمة له خلال اختتام ورشة العمل، التي نظَّمها قسم الرعاية التنفسية في كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الدمام، بالتعاون مع كلية الأمير سلطان للعلوم الصحية، وجامعة ماساتشوستس ميدكل سكول الأمريكية، بحضور 40 مشاركاً من الأطباء، ورؤساء برامج مكافحة التبغ في المنطقة الشرقية، ونجران، ومكة المكرمة، ووزارة الصحة، إضافة إلى عدد من أطباء المستشفى الجامعي في الخبر.
وأوضح العتيبي أن الدورة تُعدُّ محترفين، يتعاملون مع المدخن بطرق حديثة، وأساليب علمية متطورة لإقناعه بالإقلاع عن التدخين في 4 أيام مكثفة من الساعة 8:00 صباحاً، وحتى 4:30 عصراً، مضيفاً أن الدورة خاصة بمكافحة التبغ، والمدخنين فقط، ويُسمَّى المتدرب فيها «مختصاً معتمداً لمعالجة الإدمان على التبغ»، بالتعاون مع جامعة ماساتشوستس ميدكل سكول الأمريكية، وكلية الطب في جامعة ماساتشوستس في بوسطن.
وبيَّن أنه تم الرفع إلى مدير جامعة الدمام المشرف العام على المستشفى الجامعي في الخبر الدكتور عبدالله الربيش، بطلب إنشاء عيادة لمكافحة التدخين، وذلك خدمة لهذه المنطقة، ولمكافحة هذه الآفة، التي انتشرت بين فئات المجتمع، وسيكون لها أدوار مهمة، ومخطط لها فور عملها، مشيراً إلى أنه يتم حالياً إعداد العناصر التي ستعمل في هذه العيادة ليكونوا مؤهلين بشكل كامل لمعالجة الإدمان على التدخين.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٥٥٢) صفحة (٨) بتاريخ (٠٤-٠٣-٢٠١٦)
  • استفتاء

    هل تؤيد وضع حد أدنى للأجور في القطاع الخاص ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...