رئيس المجلس البلدي: رصدنا ملاحظات المواطنين وسنناقشها مع رئيس البلدية

«سكان رنية» يشكون تراكم النفايات ويؤكدون: شوَّهت منظر المحافظة

نفايات متراكمة في أحد الأحياء (الشرق)

طباعة التعليقات

رنيةمضحي البقمي

طالبَ سكان محافظة رنية شرق الطائف، البلدية بحل مشكلة تراكم النفايات في الشوارع، مؤكدين أنها تحوّلت إلى ظاهرة أسبوعية تهدد صحة السكان، لا سيما الأطفال والطلاب مع انتشار الحشرات والذباب في النفايات المتراكمة أمام المنازل وإلى جوار المدارس.
واتهموا بلدية رنية بالإهمال في عدم رفع النفايات بشكل يومي وتأخير إرسال المركبات لجمع وضغط النفايات، مضيفين أن تأخر مركبات جمع النفايات يستمر أحياناً أكثر من ثلاثة أيام، مما يزيد من تكاثر الحشرات الناقلة للمرض وتدني النظافة، مطالبين البلدية بالتدخل العاجل لرفع النفايات، إضافة إلى متابعة وضع الشوارع التي تم التعدي عليها من بعض أصحاب المساكن والعمالة بحجزها أو إغلاقها بمسترجعات البضائع والأجهزة الكهربائية.
وقال ناصر السبيعي إن تراكم النفايات أمام المنازل وفي الشوارع تحول إلى ظاهرة أسبوعية تشوه المحافظة، متهماً البلدية بالإهمال والتراخي في تأخير عملية النظافة التي تعد العمل الرئيس لها، مؤكداً أن النفايات المتراكمة أصبحت بيئة حاضنة للحشرات والقوارض والبعوض التي تشكل خطراً صحيّاً على السكان، لاسيما الأطفال الذين يرتادون الشارع بصفة مستمرة، إضافة إلى الروائح الكريهة التي تنبعث من مواقع النفايات، وتسبب إزعاجاً للسكان.
وطالب بلدية رنية بالتدخل الفوري لرفع النفايات يوميّاً وإنهاء معاناة السكان منها.

شارع تم إغلاقه بمسترجعات كهربائية

شارع تم إغلاقه بمسترجعات كهربائية

أما محمد علي، فأكد أنّ أكوام النفايات تبقى في مكانها لأكثر من يومين وأحياناً إلى ثلاثة، وتتناثر خارج الحاويات في شوارع الحي، لافتاً إلى أنّ البلدية قامت بتوزيع حاويات النفايات داخل الأحياء والشوارع، ولكن عمال النظافة لا وجود لهم في الشوارع، كما أن سيارات النظافة أصبحت تتأخر كثيراً مما فاقم أزمة تراكم النفايات التي انتشرت فيها الحشرات وأصبحت ملجأ للحيوانات الضالة، الأمر الذي يشكل خطورة بالغة على الأحياء المكتظة بالسكان، مطالباً بلدية رنية بوضع تدابير عاجلة لحل وضع نقل النفايات من الأحياء.
وذكر حمدان ناصر السبيعي أن بلدية رنية أهملت بعض الشوارع التي تم التعدي عليها من بعض المستثمرين بوضع سياج حديدي يقتطع مساحة كبيرة من الشارع أمام بعض المنازل والشقق المفروشة، مضيفاً أن هناك بعض الشوارع أغلقتها عمالة وافدة وحولتها إلى مستودع لرجيع الأجهزة والبضائع، مطالباً البلدية بمتابعة ذلك ومعاقبة المخالفين.

التعدي على شارع بوضع سياج حديدي

التعدي على شارع بوضع سياج حديدي

من جهته، أكد رئيس المجلس البلدي في محافظة رنية سليمان ناصر الدخيل، صحة شكوى الأهالي ومعاناتهم من تدني مستوى النظافة في المحافظة، مضيفاً أن أعضاء المجلس قرروا الإسراع في نقل النفايات يوميّاً من الأحياء والشوارع وتفعيل رش المبيدات وردم الحفر وفتح طريق شرق المستشفى وإزالة السياج المزاحم لشارع مسجد المحافظة في الجلسات السابقة، وأحيلت إلى البلدية لتنفيذها، ولكن ذلك لم يتم حتى الآن دون مبرر وسبب مقنع لعدم تنفيذ البلدية لذلك.
وذكر أن المجلس رصد ملاحظات المواطنين، وسيتم طرحها ضمن جدول أعماله المقبلة لكي يتم مناقشتها مع رئيس بلدية رنية، بهدف إيجاد حلول عاجلة لجميع المشكلات التي تقدم بها السكان.
وتواصلت «الشرق» مع رئيس بلدية رنية عتيق مرزوق، لمعرفة الإجراءات التي ستتخذها البلدية لإنهاء معاناة المواطنين من تراكم النفايات، إلا أن ذلك لم يتم لعدم تجاوبه مع الاتصالات الهاتفية المتكررة.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٥٧٤) صفحة (٨) بتاريخ (٢٦-٠٣-٢٠١٦)