5 جهات تبحث آلية تأسيس شركات قائمة على براءات الاختراع

د. إيان بروكتور

طباعة التعليقات

الظهران ـ محمد خياط

تبحث الهيئة العامة للاستثمار وشركة أرامكو السعودية وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية والغرفة التجارية في المنطقة الشرقية وغيرها من الجهات المعنية، آليات ومتطلبات تأسيس الشركات القائمة على براءات الاختراع، وذلك عندما يجتمعون اليوم «الثلاثاء» في ورشة عمل ينظمها «وادي الظهران للتقنية» التابع لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن في فندق الميريديان بالخبر.
ويناقش ممثلو الجهات المشاركة الإجراءات الرسمية المطلوبة لتأسيس الشركات القائمة على براءات الاختراع والتقنيات الجديدة، في حال إذا كان أصحاب براءات الاختراع من المخترعين السعوديين فقط، أو من غير السعوديين فقط، أو مزيجاً بين المخترعين السعوديين وغير السعوديين.
وذكر المدير التنفيذي لتسويق التكنولوجيا في وادي الظهران الدكتور إيان بروكتور إن «الوادي رأى دعوة عدد كبير من الجهات الحكومية ذات الصلة بتأسيس الشركات الجديدة في مجال التقنية، إلى جانب عدد آخر من الشركات التي لها مراكز أبحاث وتطوير، بهدف الاستفادة من تعدد الآراء والتجارب السابقة في هذا المجال»، مشيراً إلى أن «الهدف من الورشة الوصول إلى آلية مبسطة وسهلة تتضمن الشروط الرسمية المطلوبة لتأسيس شركات قائمة على براءات الاختراع، تساعد المخترعين السعوديين والأجانب في تأسيس شركات خاصة بهم، تسهم في تنفيذ وتحويل براءات الاختراع إلى منتجات تُباع في الأسواق».
وأضاف إيان أن «لدى وادي الظهران نحو 55 براءة اختراع، بعضها يحتاج إلى تأسيس شركات، ذات رؤوس أموال خاصة، تتولى استثمار براءة الاختراع تجاريّاً، بتحويلها من مجرد فكرة، إلى منتج حقيقي ذي عائد مادي مجدٍ لمن يستثمرون أموالهم في هذه الشركة». ولفت إيان إلى أن «التوصيات التي تتوصل إليها ورشة العمل، سيتم رفعها إلى الجهات الرسمية المعنية، لدراستها أولاً، ومن ثم اعتمادها كقوانين، للعمل بها فيما بعد».

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٥٨٤) صفحة (١٥) بتاريخ (٠٥-٠٤-٢٠١٦)
  • استفتاء

    ما هي التحديات التي تواجه نجاح التجارة الإلكترونية في السعودية ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...