خطر السكري يهدد 3 أخماس السعوديين

920938
طباعة التعليقات

سيهاتمعصومة المقرقش

كشفت استشارية طب الأسرة الدكتورة إيمان السلمان، عن أن 60 % من السعوديين مصابون بالسمنة المسببة للسكري.
ولفتت السلمان في محاضرة بعنوان «السكري عند البالغين.. بين الوقاية والعلاج» ضمن فعاليات يوم الصحة العالمي التي تقيمها جمعية سيهات بمشاركة إدارة الصحة العامة لمديرية الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية، إلى أن هناك هاجسا كبيرا لدول العالم حول داء السكري الذي يتزايد بشكل كبير.
وبينت وجود 77% من المصابين في الطبقة المتوسطة من المجتمع، معللة ذلك بسبب قلة وعي الكثير منهم وضعف العلاج الذي يتلقونه.
وأبانت السلمان تصدر المملكة من بين دول الخليج بنسبة انتشار السكري، وذلك بسبب أن 60% من السعوديين ذوي وزن أكبر من الطبيعي، إلى جانب قلة ممارسة الرياضة وانتشار العادات السيئة في الغذاء.
وأكدت أهمية معرفة المرض لعدم الإصابة به لغير المصابين، وللابتعاد عن مضاعفاته للمصابين، وعددت للحضور أنواع السكري من حيث عمل البنكرياس من عدمه وعلى قابلية الأنسولين لأداء وظيفته.
وقدمت السلمان عدة نصائح حول الوقاية متمثلة في أسلوب الحياة الصحي عبر الأكل الصحي وممارسة الرياضة، لافتة إلى الخطأ الشائع بالحرمان من النشويات مثلا، الأمر الذي يؤدي لنزول مفاجئ في الوزن مايجعل من الجسم يتخذ ردة فعل تضاعف الوزن وتسبب تدهورا في الصحة.
ووجهت السلمان نصائحها لغير المصابين المتعايشين مع مصابي السكري بالحفاظ على النظام الغذائي بشكل عام، إلى جانب كيفية مساعدة المريض وقت هبوط السكر وارتفاعه.
كما تحدثت عن مضاعفات السكري المتمثلة في مشكلات العين، الأسنان واللثة، الكلى، اضطراب الأطراف العصبية والمشكلات الجنسية.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٥٩٠) صفحة (٢٠) بتاريخ (١١-٠٤-٢٠١٦)