إضافة 9 كيانات و9 أفراد لقوائم الإرهاب بقرار من السعودية والإمارات والبحرين ومصر

10 فرق طلابية تتنافس في جائزة التحدي

طباعة التعليقات

الظهران ـ الشرق

تنطلق في مركز الأمير نايف بن عبدالعزيز العالمي للثقافة والعلوم مبنى (10) بمقر الجامعة في الظهران، الثلاثاء المقبل، المرحلة النهائية من مسابقة التحدي «k50Challenge» التي تنظمها عمادة البحث العلمي في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.
وتتنافس فيها 10 فرق طلابية للفوز بجائزتها الكبرى. وتضم المرحلة الأخيرة 10 فرق تأهلت في التصفيات الأولية، ويحصل أفضل ثلاثة مشاريع على جوائز مالية، كما سيتم دعم جميع المشاريع المتأهلة مستقبلاً.
وتقيّم المشاريع في المرحلة النهائية للمسابقة وفقا لقدرة المبتكر على إيصال المنتج النهائي للسوق؛ حيث وصل المرشحون إلى المرحلة النهائية بعد مشوار طويل من التصفيات طوروا خلالها مشاريعهم الابتكارية ونمذجتها وتصميم خطط عمل وتسويق لإيصالها للسوق. وكان للجمهور دور في عملية تقييم الفرق عبر التصويت الإلكتروني الفوري بعد انتهاء الفرق من تقديم عروضها وتتابع الفرق نتائج التصويت مباشرة أثناء إجاباتها على أسئلة لجنة التحكيم.
من جهته، قال عميد البحث العلمي في الجامعة الدكتور ناصر العقيلي، إن المسابقة هي الأولى من نوعها في جامعات الشرق الأوسط، وتنفرد الجامعة باستضافة هذا التحدي الذي يركز على الإبداع والابتكار والأفكار الخلاّقة؛ حيث ينضم الطالب للمسابقة عن طريق تسجيل فيديو مدته 60 ثانية فقط لفكرة إبداعية جديدة تساعد في حل مشكلة أو تسهيل عمل ما يخدم البشرية، بحيث تكون للفكرة القابلية للتسويق والخروج منها بما يمكن تسميته «شركة ناشئة». وأضاف «بعد الانتهاء من المرحلة الأولى التي حظيت بمشاركة كبيرة ومنافسة قوية بين الطلاب، يتم تصفية الأفكار واختيار أفضل خمس وعشرين فكرة، مر المتنافسون من خلالها بمراحل تدريب لتعلم كيفية عمل نموذج تسويقي لكل فكرة»،ولفت النظر إلى أن عدد الفرق التي دخلت المسابقة تبلغ أكثر من 90 فريقاً قاموا بتسجيل أكثر من 160 فكرة. وتم ترشيح أفضل 25 فكرة بعد تقييمها من لجنة تحكيم من مختلف المجالات، وتأهل منها 10 فرق إلى المرحلة النهائية.
يذكر أن المسابقة تقام تحت رعاية وإشراف وزارة التعليم؛ حيث وقع الاختيار على جامعة الملك فهد للبترول والمعادن؛ لما لها من سمعة مرموقة بين جامعات الشرق الأوسط، طبقاً للتصنيفات الجامعية العالمية، ويرأس المسابقة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور سهل عبدالجواد، وعميد البحث العلمي في الجامعة الدكتور ناصر العقيلي، والدكتور سمير مكيد الأستاذ في قسم الهندسة الميكانيكية.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٦٠٢) صفحة (٦) بتاريخ (٢٣-٠٤-٢٠١٦)