500 شاحنة تزود الأسواق بـ «حبحب» وادي الدواسر يومياً

أعداد كبيرة من الشاحنات محملة بالحبحب في طريقها إلى الأسواق

طباعة ٢ تعليقات

وادي الدواسرواس

تشتعل الحركة مع بزوغ فجر كل يوم جديد في محافظة وادي الدواسر، وذلك مع بداية ساعة التسويق والحراج على أرتال من المركبات التي تحمل ثمار البطيخ المعروف بـ«الحبحب» المشتهرة بها المحافظة، متراوحة أعدادها ما بين 400 إلى 500 مركبة يوميًا. ويبلغ سعر حبة الحبحب ذات الحجم الكبير 25 ريالاً، بينما الأحجام المتوسطة والأقل تصل إلى 10 ريالات.
وأثبتت الكثير من الدراسات الحديثة والأبحاث العلمية أن للحبحب فوائد جمّة لصحة الإنسان – بإذن الله – منها كما يقول المتخصص في التغذية عبدالرحمن ناصر الدوسري إنه يقلل ترسّب حمض البوليك في الدم، مبينًا أن مادة «الليكوبين» الموجودة في الحبب تعد من أهم مضادات الأكسدة التي تعمل على الوقاية من السرطان، فيما يعمل البوتاسيوم والمانجنيز المتوفر فيه على تنظيم الضغط وخفضه.
وأشار عبدالرحمن الدوسري إلى أن الحبحب يزيد من طاقة الجسم كونه غنياً بالماغنيسيوم والبوتاسيوم، ويرطّب البشرة، ويساعد على نجاح عمليات الرجيم والتخسيس، ويحافظ على صحة الحامل. بالإضافة إلى أن بذور البطيخ غنية بالبروتينات عالية الفائدة إذ تحتوي 30 مليغرامًا في الــ 10 غرامات من البذور على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة والجيدة الفائدة غذائياً، خصوصاً المسمى أوميجا المساعد في تخفيض نسبة الكولسترول في الدم.

931485.jpg

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٦٢١) صفحة (٢٠) بتاريخ (١٢-٠٥-٢٠١٦)