عبدالله صالح السلطان

عبدالله صالح السلطان

إن أول خطوة من خطوات اختيار الطالب أو الطالبة للتخصص الجامعي هو معرفة الميول، وقد تطرقنا في موضوع سابق لأنواع الميول حسب نظرية هولاند، وذلك في عدد رقم (1618) في 9-5-2015، ولكن تحديد الميول فقط لا يكفي في اختيار التخصص فقد أميل إلى شيء معين لكنني لا أمتلك المهارات التي يتطلبها ذلك الميول، فمثلاً قد أعشق السفر وأميل إليه لكني لا أستطيع السفر إما لأنني لا أملك المال الكافي أو لأنني ليس لدي إجازة من عملي؛ لذا فمعرفة ميولي لا تكفي في اختيار تخصصي بل يجب أن أمتلك القدرات التي يحتاجها ذلك التخصص.
لذا فالخطوة التالية بعد أن يقوم الطالب بتحديد ميوله هي معرفة قدراته والاطلاع على التخصصات التي تناسب هذه القدرات التي يمتلكها، وقد تعددت النظريات التي تناولت مفهوم الذكاء والقدرات العقلية فبعضها كان ينظر للذكاء على أنه قدرة عامة تمكن الفرد من حل المشكلات إلى أن طرح العالم الأمريكي جاردنر نظريته الشهيرة التي عرفت بنظرية (الذكاءات المتعددة) التي تطرق فيها إلى أن الذكاء قدرات متعددة وليس قدرة واحدة؛ لذا قسم الذكاء إلى ثمانية أنواع، وسوف نستعرض كل نوع والصفات التي يتحلى بها الشخص الذي يمتلك هذا النوع من الذكاء والتخصصات التي تعتمد عليه.
* الذكاء الرياضي: يتحلى الشخص الذي يمتلك هذا النوع بأنه يحب التعامل مع الأرقام والحسابات ولديه مهارة حل المسائل الرياضية والتعامل مع الرسوم البيانية والنماذج كما يفضل التفكير الناقد والأنشطة المنطقية، ويحب الألغاز ويستوعب المفاهيم المجردة.
التخصصات التي تحتاج للذكاء الرياضي هي: هندسة كهربائية، هندسة كيميائية، هندسة ميكانيكية، محاسبة، مالية، تسويق، هندسة حاسب، برمجة حاسب، تقنية المعلومات، نظم معلومات إدارية، رياضيات، كيمياء، فيزياء، إحصاء، أحياء دقيقة، أحياء، طب، صيدلة، علم اجتماع، علم نفس.
* الذكاء اللغوي: يملك الشخص حصيلة جيدة من الكلمات ويستمتع بقراءة الكتب والمجلات ويحب الكتابة والتحدث والنقاش، يسهل عليه تعلم لغة، يستطيع عرض محاضرة.
التخصصات التي تحتاج للذكاء اللغوي: تربية إسلامية، علم نفس، علم اجتماع، لغة عربية، صحافة، إعلام، علاقات عامة، قانون، ترجمة، لغات.
* الذكاء البصري المكاني: يمتلك الشخص القدرة على التخيل ورسم الأشكال ثلاثية الأبعاد، ويحب الرسم والتعامل مع الصور، كما يميز الأشكال بدقة، لديه قدرة على معرفة الأماكن وتحديد مكانه وتمييز الاتجاهات.
التخصصات التي تحتاج للذكاء البصري المكاني: هندسة معمارية، هندسة مدنية، ديكور، تربية فنية، تصميم، دعاية وإعلان، تقنية أسنان، أطراف صناعية، أشعة.
* الذكاء الجسمي الحركي: لديه القدرة على التحكم بجسمه وعضلاته واستخدام اليدين، كما يستطيع التوازن والقيام بمهارات حركية، يتفوق في بعض الألعاب، لا يبقى في مكان محدد فترة طويلة، يستمتع بألعاب الفك والتركيب.
التخصصات التي تحتاج للذكاء الجسمي الحركي: جراحة، طب طوارئ، علاج طبيعي، تربية بدنية، التخصصات التقنية.
* الذكاء الاجتماعي: لديه القدرة على تكوين علاقات وصداقات، كما لديه القدرة على فهم مشاعر الناس والتعامل معهم، يمتلك روح القيادة، يعلم غيره، متعاون ولا يحب أن يكون منفرداً.
التخصصات التي تحتاج للذكاء الاجتماعي: إدارة أعمال، إدارة عامة، تسويق، إدارة موارد بشرية، التعليم، تربية خاصة، خدمة اجتماعية، طب، تمريض.
* الذكاء البيئي: لديه القدرة على التعرف على الكائنات الحية والاعتناء بالبيئة والتعامل مع الظواهر الطبيعية، ويستمتع بالتعامل مع الحيوانات والنباتات.
التخصصات التي تحتاج للذكاء البيئي: طب بيطري، إنتاج حيواني، إنتاج نباتي، أحياء، جيولوجيا، فيزياء، هندسة معادن، علوم بحار.
* الذكاء الذاتي: يتميز من يمتلك هذا النوع بأن لديه القدرة على فهم ذاته وإمكاناته والتحكم في مشاعره، ويعرف نقاط قوته ونقاط ضعفه، كما لديه استقلالية في عمله وخططه، يتأمل كثيراً وله اهتمامات تميزه عن غيره.
لا توجد تخصصات تحتاج لهذا التوع بشكل محدد ولكن هذا النوع يظهر في عدة تخصصات مختلفة مثل علم النفس، تربية فنية، تسويق، فلسفة، برمجة، بحث علمي.
* الذكاء الموسيقي: يتذكر الألحان والأناشيد، ويميز الألحان والإيقاعات وتقييم الأصوات.
التخصصات التي تحتاج للذكاء الموسيقي: هندسة صوتيات، إذاعة وتليفزيون، فنون.
والآن عزيزي الطالب، عزيزتي الطالبة، بعد أن حددت ميولك وعرفت قدراتك عليك أن تكتب التخصصات المشتركة التي تناسب ميولك وقدراتك، ثم رتب هذه التخصصات مع مراعاة توفر الفرص الوظيفية لهذه التخصصات بعد التخرج، ثم قم بالمفاضلة فيما بينها مستعيناً بمن يدرس هذه التخصصات أو باستشارة أحد الخريجين أو من يعملون في نفس المجال لتكون لديك رؤية كاملة عن التخصصات، بعدها توكل على الله وحدد تخصصك الذي ستجد فيه ضالتك بحول الله، وستبدع فيه لأنك اخترته عن رغبة ودراية.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٦٢٧) صفحة (١٠) بتاريخ (١٨-٠٥-٢٠١٦)